عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

التمارين الرياضية تزيد خلايا الدم القاتلة لأورام سرطان الثدي (دراسة)

أنا الخبر| analkhabar|

كشفت دراسة جديدة صادرة عن جامعة توركو في فنلندا أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة فقط يمكن أن تزيد من نسبة خلايا الدم البيضاء القاتلة للأورام في مجرى الدم لدى مريضات سرطان الثدي.

وتعتبر خلايا الدم البيضاء، وهي خلايا جهاز المناعة، مسؤولة عن مكافحة السرطان والبكتيريا والفيروسات.

ومع ذلك لا ت قتل كل أنواع خلايا الدم البيضاء الخلايا السرطانية، فبعضها يمكن أن يدعم نمو السرطان.

وتعد الخلايا التائية السامة والخلايا القاتلة الطبيعية أهم أنواع الخلايا المناعية في ما يتعلق بتدمير الخلايا السرطانية، وتشمل الأنواع التي تدعم نمو السرطان الخلايا التائية التنظيمية، والخلايا الكابتة المشتقة من النخاع.

وشارك في الدراسة، التي نشرت نتائجها ،مؤخرا، مجلة “فرونتيرز إن إميونولوجي” ، 20 مريضة ش خ صن حديثا بسرطان الثدي، ولم يبدأن علاجهن بعد.

وخلال الدراسة، تمرنت المريضات على در اجة قياس الجهد لمدة 30 دقيقة بمقاومة يخترنها بأنفسهن.

وأ خذت عينات دم من المريضات أثناء الراحة قبل التمرين وخلال التمارين الرياضية وبعد انتهائها.

وحللت عينات الدم لحساب كمية أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء، وقورنت الكميات التي قيست أثناء التمارين الرياضية بتلك التي كانت أثناء الراحة.

وتبين أن كمية عدة أنواع من خلايا الدم البيضاء زادت في مجرى الدم، وكانت الزيادة في عدد الخلايا التائية السامة والخلايا القاتلة الطبيعية التي تدمر السرطان هي الأكبر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا