عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 20 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 20 يوليوز 2024:

“توافق مبدئي” بين الأغلبية والمعارضة يعبد الطريق لقانون الإضراب بالبرلمان (الأخبار)

ي عبد توافق مبدئي بين الأغلبية والمعارضة البرلمانيتين الطريق نحو المصادقة على مشروع قانون الإضراب خلال الدورة التشريعية الحالية. وشددت فرق الأغلبية، في مداخلاتها خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية، المخصص لمناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، بحضور الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، على “أهمية إخراج قانون متوافق عليه، يعكس حقوق وطموحات الطبقة العاملة، على اعتبار أن هذا النص يلعب دورا حيويا في تحقيق السلم الاجتماعي وضمان استقرار الاستثمارات”. ومن جهتها، اعتبرت فرق المعارضة أن هذا النص بحاجة إلى إجماع وطني لكونه يعني المجتمع ككل والفرقاء جميعهم، داعية إلى “توسيع المشاورات مع مختلف النقابات بغض النظر عن تمثيليتها، والحوار العميق مع مختلف الشركاء الاجتماعيين والخبراء”.

الحكومة تعلن استعدادها لمحاورة طلبة الطب (الأخبار)

أعادت الحكومة فتح نافذة للحوار مع طلبة الطب والصيدلة. وقال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، في اللقاء الصحفي عقب اجتماع المجلس الحكومي، إن الحكومة مستعدة لمواصلة الحوار مع الطلبة، مشددا على أن الحكومة تتفاعل مع موضوع طلبة الطب بـ”كل حسن نية، وتجاوبت مع مختلف النقط المدرجة على طاولة الحوار”. وذكر بايتاس بأنه قدم، في لقاء سابق، “الأجوبة حول مختلف الأسئلة ومختلف التخوفات المرتبطة بالتكوين وبالمنح وهندسة وأرضية التداريب”. ولفت إلى أن لجنة انعقدت على مستوى مجلس النواب حضرها الوزيران المعنيان و”قدما مختلف الإجابات، وكانت وساطة برلمانية في هذا الموضوع”.

الحكومة تكشف المعالم الأولية لمشروع قانون المالية 2025 الخميس المقبل (الصحراء المغربية)

دخل إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 مرحلة مهمة، حيث يتوقع أن تكشف الحكومة، يوم الخميس المقبل، عن المعالم الأولية لما سيكون عليه مشروع القانون أمام اللجنتين المختصتين بمجلس النواب ومجلس المستشارين. وطبقا لأحكام المادة 47 من القانون التنظيمي لقانون المالية ومقتضيات النظامين الداخليين لمجلسي النواب والمستشارين تعقد لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين اجتماعا مشتركا، قبل 31 يوليوز من كل سنة، يقوم خلاله الوزير المنتدب المكلف بالمالية بعرض الإطار العام لإعداد مشروع قانون السنة الموالية. كما تتضمن مقتضيات المادة 47 تقديم الحكومة عرضا عن تطور الوضعية الاقتصادية الوطنية، وتقدم تنفيذ قانون المالية للسنة الجارية إلى حدود 30 يونيو من السنة نفسها والمعطيات المتعلقة بالسياسة الاقتصادية والمالية، وكذا البرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات.

اللجنة الملكية للحج تتدارس تحضيرات موسم حج 1446هـ وإجراءات موسم حج 1447هـ (الصحراء المغربية)

عقدت اللجنة الملكية للحج، بالرباط، اجتماعا اطلعت خلاله على الظروف التي مر فيها موسم الحج 1445هـ، كما تدارست التحضيرات الخاصة بموسم حج 1446هـ وإجراءات موسم حج 1447هـ. وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه بعد مناقشة النقط الواردة في جدول الأعمال، أوصت اللجنة، بالنسبة لموسم حج 1446هـ، بأداء المواطنات والمواطنين المنتقين في قرعة الحج ضمن لائحة التنظيم الرسمي مبلغا تقريبيا قدره 65 ألف درهم، على أن يتم لاحقا تحديد الكلفة النهائية للحج، إما بالزيادة أو بالنقصان. وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة أوصت أيضا بتحديد فترة استخلاص مصاريف الحج بمكاتب بريد بنك، بالنسبة للتنظيمين معا، من الاثنين 2 إلى الجمعة 20 شتنبر 2024، مع قبول الشيك المصادق عليه، وبالبدء في إجراء الفحوصات الطبية مباشرة بعد انتهاء عملية أداء مصاريف الحج.

الغلاء يدفع مليون مغربي لقضاء العطلة بالخارج (الصباح)

دفع غلاء الخدمات المقدمة من قبل الفاعلين في القطاع السياحي، إلى فرار مليون مغربي نحو الخارج لقضاء عطلهم الصيفية في إسبانيا والبرتغال وتركيا، ودول أخرى في إطار سفر فردي، أو عبر مجموعات منظمة من قبل وكالات أسفار. وسجل تقرير أعدته لجنة موضوعاتية، لتقييم السياسات العمومية حول قطاع ، الذي ستقدم نتائجه بمجلس المستشارين، الأسبوع المقبل، أن هذه الوضعية مردها إلى ضعف المراقبة أو انعدامها، ما يعني ضعف جودة الخدمات في التغذية، ونظافة الأماكن، ورفض الفاعلين إشهار الأسعار واعتبار الصيف “همزة” لمضاعفتها سواء ما يتعلق بالإيواء الفندقي أو التغذية أو المشروبات. وأبرز التقرير أن هذه العوامل تعيق استفادة الأسر، خاصة الطبقة المتوسطة، من مزايا السياحة الداخلية، وتدفعها إلى المقارنة بين أسعار وإسبانيا والبرتغال وتركيا ونوعية الخدمات المقدمة، فتضطر إلى السفر خارج المغرب.

ثناء على مناخ الأعمال بالمغرب (الصباح)

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي حول مناخ الاستثمار العالمي، استعرضت من خلاله مؤهلات المغرب وطموحاته باعتباره بلدا يعمل بشكل فاعل على “تشجيع وتيسير” الاستثمارات الأجنبية، ويفرض مكانته كـ”قطب إقليمي للأعمال” و”بوابة” نحو القارة الإفريقية. وأبرزت الدبلوماسية الأمريكية، في تقريرها، أن “المغرب يشجع ويسهل بشكل فاعل الاستثمارات الأجنبية، لاسيما في القطاعات الموجهة نحو التصدير مثل التصنيع، بفضل سياسات ماكرو-اقتصادية إيجابية، وتحرير المبادلات التجارية، وحوافز الاستثمار والإصلاحات الهيكلية”.

اعتبار مؤسسة تعليمية الأمازيغية لغة أجنبية يثير الجدل (المساء)

تفاعل حزب الحركة الشعبية مع الضجة التي أثيرت حول تصنيف مدرسة الملك فهد العليا للترجمة الأمازيغية “لغة أجنبية”. وقال الأمين العام للحزب والعضو في فريقه النيابي محمد أوزين، إن تصنيف الأمازيغية لغة أجنبية في وطنها يعتبر “إساءة من مؤسسة تعتبر مرجعا للترجمة وخرقا جسيما للدستور، كما لكل القوانين التنظيمية المؤسسة من قبيل القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي والقانون التنظيمي لتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”. وأكد أن “المسؤولية السياسية للحكومة ثابتة في هذا الانزياح الخطير عن كل هذه الثوابت الوطنية الجامعة، على اعتبار أنه صادر في جوهره عن جامعة مغربية عمومية، وليس فقط عن فرع من فروعها، تمول من ضرائب المغاربة”. ودعا أوزين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إلى “التدخل العاجل لوقف هذه السقطة المخالفة للدستور والقانون”.

حركة بيئية تطالب بالتحقيق في كيفية صرف 125 مليار درهم (المساء)

انتقدت حركة “مغرب 2050″ في بيان، ما وصفته بـ”صرف ملايير الدراهم على مناطق الواحات والأركان دون جدوى ودون أن تعود هاته الأموال الطائلة على الساكنة بالنفع”. وقالت الحركة، إن 125 مليار درهم (12 مليار دولار) من الاستثمارات العمومية صرفت بمجال الواحات والأركان خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2022 حسب الأرقام الرسمية لوكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان. وأوردت الحركة، أنه “على الرغم من هذه الاستثمارات المهمة، عرفت المناطق المذكورة هجرة مكثفة للساكنة نحو المدن كنتيجة مباشرة لتدهور هذه الواحات ومناطق الأركان، وهو ما سيكون له انعكاس سلبي وخطير على الإنسان والمجال”. وتساءلت حركة “مغرب البيئة 2050” عن أوجه صرف واستثمار المبالغ “الضخمة” السالف ذكرها، مطالبة بفتح تحقيق نزيه وشفاف لتبيان أوجه صرف هذه الميزانيات.

يوسف إيذي: مشروع قانون الإضراب “تتعارض” أغلب فصوله مع (الاتحاد الاشتراكي)

أكد يوسف إيذي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن مشروع القانون التنظيمي للإضراب والمعروض على البرلمان، “تتعارض” أغلب فصوله مع الدستور. وسجل إيذي، في تصريح للجريدة، أن المسار الطبيعي لهذا المشروع هو داخل آلية الحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي، باعتباره “مشروعا حاسما في حق نقابي أساسي ناضلت من أجله الحركة النقابية المغربية لعقود وقدمت من أجلها تضحيات جسام”. وأكد أن “التوجه الحكومي لهذا المشروع سيؤدي إلى مزيد من التوتر الاجتماعي ويضرب في الصميم حقا جوهريا من حقوق الشغيلة المغربية”. وشدد على أنه يتعين على الحكومة مناقشة مشروع القانون التنظيمي للإضراب في إطار الحوار الاجتماعي وفي توافق مع كل المكونات الوطنية ذات الصلة.

تراجع إنتاج الحبوب إلى 31,2 مليون قنطار والدين الخارجي للخزينة يواصل ارتفاعه (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الوضع الاقتصادي خلال سنة 2024 يعرف العديد من المتغيرات، مشيرة في نشرتها التي تتعلق بإعداد الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2025، إلى أن الدين الإجمالي للخزينة سيواصل ارتفاعه سنة 2024 ليصل إلى 70.3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 69.5 في المائة سنة ، وهو ما يعني بأن حجمه سيبقى في مستويات أعلى من تلك التي سجلها خلال الفترة التي سبقت الأزمة الصحية. واستعرضت المندوبية في نشرتها الجديدة العديد من المعطيات الدالة ذات الوقع على الوضع الاقتصادي، في علاقة بالسنة الفارطة والحالية والمقبلة، متوقفة في هذا الصدد عند عدد من القطاعات، وضمها القطاع الفلاحي، حيث أبرزت أن إنتاج الحبوب استقر في حدود 31.2 مليون قنطار عوض 55.1 مليون قنطار خلال الموسم الماضي، أي بانخفاض يصل لـ 43 في المائة، وذلك سبب تعاقب سنوات الجفاف.

لتعزيز المبادلات التجارية.. وفد اقتصادي بريطاني يزور المغرب (رسالة الأمة)

استقبل رئيس الاتحاد المغربي للمصدرين، حسن السنتيسي، رفقة عدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد ومدراء شركات التصدير إلى ، بالدار البيضاء، وفدا من الفاعلين في مجال اللوجستيك يمثلون مجموعة من الموانئ البريطانية الكبرى. وأفاد بلاغ للاتحاد بأن الوفد، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، يمثل موانئ رئيسية هي “مجموعة الموانئ الرئيسية في المملكة المتحدة”، “فورث بورتس”، “هاتشيسون”، “ويك لاينز المملكة المتحدة”، “بيل”، “دي بي ورلد”، “ميناء بريستول”، “دي بي بورت”، “ميناء تيلبوري” و”ميناء فيليكستو”. وأكد المصدر ذاته أن هذا اللقاء يندرج في إطار الرغبة المتزايدة للطرفين لاستكشاف السبل المتعددة لتعزيز تدفق المبادلات التجارية الثنائية بين المغرب والمملكة المتحدة.

وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة الأنباء الإيطالية “إيطالبريس” تعززان تعاونهما في مجال الإعلام (رسالة الأمة)

تم، بالرباط، التوقيع على على مذكرة تفاهم وتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء الإيطالية “إيطالبريس نيوز أجنسي”، تروم تعزيز تعاونهما في مجال الإعلام. وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقعها بالأحرف الأولى المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، فؤاد عارف، والمدير العام ورئيس مجلس إدارة “إيطالبريس”، غاسبار بورسيلينو، إلى تعزيز تبادل الأخبار ومحتوى الوسائط المتعددة وتنظيم دورات تكوينية وتدريبية لفائدة صحافيي الوكالتين. وبموجب هذا الاتفاق، يلتزم الطرفان بتوفير الوسائل التقنية الخاصة بالإنتاج الإعلامي والتعاون في عدة مشاريع، وتطوير قدراتهما، لا سيما في مجالات وسائل الإعلام والتكنولوجيات الحديثة. كما اتفق الطرفان، حسب مذكرة التفاهم، على تعزيز تعاون متعدد الأشكال.

المركز الإقليمي الإفريقي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء- اللغة الفرنسية منصة في خدمة إشعاع المغرب على الصعيد القاري (لوماتان)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالرباط، أن المركز الإقليمي الإفريقي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء – اللغة الفرنسية، يعد منصة لا محيد عنها في خدمة إشعاع المغرب على الصعيد القاري في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء. وأبرز ميراوي، الذي ترأس الدورة العادية الـ11 للمجلس الإداري للمركز الإقليمي الإفريقي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء- باللغة الفرنسية، أهمية الدور الذي يضطلع به هذا المركز في تكوين أزيد من 500 متخصص من الدول الإفريقية في مجالات من قبيل الاستشعار الفضائي عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، والأرصاد الجوية، ودراسة المناخ العالمي، والاتصال عبر الأقمار الصناعية، ونظام الملاحة العالمي، الأمر الذي يشكل نموذجا فعالا للتعاون الإفريقي ومتعدد الأطراف.

“مرحبا 2024”.. الموانئ المغربية سجلت عبور نحو 538 ألف مسافر حتى 15 يوليوز (ليبراسيون)

أفاد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بمجلس المستشارين، بأنه تم تسجيل عبور حوالي 538 ألف مسافر عبر الموانئ المغربية إلى غاية 15 يوليوز الجاري ضمن عملية “مرحبا 2024″، بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من “مرحبا 2023”. وأكد عبد الجليل، في معرض تقديمه لعرض حول “الحصيلة المرحلية لعملية مرحبا 2024” بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، أن الوزارة ستواصل بكل مكوناتها التعبئة الشاملة لكي تمر مرحلة وصول أفراد الجالية ومرورها بنقط العبور في الظروف الملائمة، عبر تعزيز وتبادل المعلومات واستباق بعض الجوانب المرتبطة بتدبير أيام الذروة بين المتدخلين كافة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا