عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 22 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 22 يوليوز 2024:

مهنيو الصيدلة يعتزمون رفع اليقظة لمحاربة التسويق غير القانوني للأدوية (الصحراء المغربية)

أفادت مصادر صحية بأن مجموعة من النقابات الممثلة للصيادلة تعتزم تنظيم عملية مع والحماية الاجتماعية وباقي المصالح المعنية بقطاع الأدوية والصيدلة للإبلاغ عن الجهات التي تعمد إلى تخزين وصرف الأدوية خارج مقتضيات القانون رقم 04-17 المتعلق بالأدوية والصيدلة، في إطار رفع مستوى اليقظة لملاحقة التجاوزات في المعاملات التي يعرفها مجال الأدوية، حماية لصحة المرضى وتفاديا لإلحاق الضرر بممارسة مهنة الصيدلة. وأوضحت المصادر أن مهنيي الصيدلة يعتزمون مشاركة المعطيات التي قد يتوفرون عليها بخصوص صرف الأدوية خارج إطارها القانوني، إعمالا للمقتضيات التي تحصر صرفها على مهنيي الصيدلة، مطالبين بتقوية تدابير محاربة صرف الأدوية خارج الإطار القانوني بهدف محاربة الأدوية المغشوشة، والتي لم تخضع للمراقبة الصحية لحماية صحة المرضى من أي تهديد.

إبعاد أطر تربوية من المشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى يجر بنموسى للمساءلة (الصحراء المغربية)

أفاد فريق الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين بأن عددا من أطر التربية الوطنية فوجئوا بإبعادهم من المشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى برسم سنة 2024، بعدما تم انتقاؤهم منذ منتصف شهر مارس الماضي للمشاركة في هذه العملية التي ستنظمها المملكة خلال شهر شتنبر المقبل. وأضاف الفريق، من خلال سؤال شفهي آني موجه لوزير التربية الوطنية شكيب بنموسى في الموضوع، أن المعنيين يشتكون من “إقصائهم من المشاركة في عملية الإحصاء رغم كل الجهود التي بذلوها، وبعد كل المراحل التي اجتازوها، بدعوى تزامن فترة الإحصاء مع انطلاق الموسم الدراسي 2025/2024، وبداعي عملهم بمؤسسات تعليمية منخرطة في مشروع مدارس الريادة التي تتطلب تواجدهم وحضورهم من أجل إنجاح الدخول المدرسي، بالإضافة إلى أسباب أخرى غير مبررة”.

فاس.. محمد صديقي يطلق أشغال بناء سوق جديد للجملة للأسماك بتكلفة 50 مليون درهم (الصحراء المغربية)

أطلق الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، بفاس، أشغال بناء سوق جديد للجملة للأسماك بتكلفة إجمالية قدرها 50 مليون درهم. وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أكد صديقي أن تشييد سوق الجملة للسمك بفاس المتواجد بالمنطقة الصناعية بنسودة، يندرج في إطار استراتيجية آليوتيس التي تهدف إلى تعزيز شبكة أسواق السمك بالجملة على صعيد المملكة. وسيتم إنجاز هذه البنية التحتية الجديدة على مساحة إجمالية قدرها هكتارين، منها حوالي 3800 متر مربع مغطاة. وسيحتوي على فضاء لعرض وبيع منتجات الصيد البحري ومناطق لتحديد وكذا لتصريف المنتجات، ومعدات للتبريد مع غرف تبريد لحفظ المنتجات ومرافق سوسيو اجتماعية وميزان جسري ومرافق إدارية وتقنية ومواقف للشاحنات والسيارات، وكذا تجهيزات خارجية.

المسطرة المدنية.. اجتماع ماراطوني (الأحداث المغربية)

بعد شد وجذب طويلين، صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، بعد منتصف ليلة أول أمس السبت، على مشروع قانون المسطرة المدنية بعد البت في أزيد من 1000 تعديل تقدمت به الفرق البرلمانية من الأغلبية والمعارضة. وحظي مشروع قانون المسطرة المدنية بموافقة 21 عضوا من فرق الأغلبية ورفض 8 أعضاء من المعارضة دون تسجيل أي امتناع. واستمرت أشغال الاجتماع لأزيد من 14 ساعة انطلقت منذ التاسعة والنصف صباحا إلى غاية الواحدة من صباح يوم السبت، حيث تم البت في التعديلات المقدمة على مشروع القانون والتصويت عليه. وقدمت فرق الأغلبية والمعارضة أكثر من 1000 تعديل على مواد مشروع قانون المسطرة المدنية، البالغ عددها 644 مادة. وقد وافق وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، على بعض التعديلات، فيما رفض بعضها الآخر. كما قررت بعض الفرق سحب عدد من التعديلات بعد مناقشتها واقتناعها برأي الحكومة.

الحرارة تخفض أسعار الدواجن (الأحداث المغربية)

ساهم ارتفاع في في انخفاض أسعار الدجاج خلال الفترة الأخيرة، حيث يحرص المنتجون الصغار والمتوسطون على بيعه بأسعار منخفضة مخافة نفوقه جراء حالة الطقس الحالية. وبعد أن شهد ارتفاعا حادا لعدة أشهر، وصل إلى 25 درهما للكيلوغرام الواحد، انخفضت أسعار الدجاج بشكل كبير في الأسواق المغربية، بحيث أصبح يعرض في الأسواق بين 15 و16 درهم للكيلوغرام الواحد بالنسبة للدجاج “الرومي” وبين 9 و11 دراهم بالنسبة للدجاج “الكروازي”. وكشف مهنيون أن انخفاض ثمن الدجاج يأتي في وقت ما تزال تعرف فيه تكلفة الإنتاج ارتفاعا كبيرا بسبب استمرار ارتفاع أثمنة العلف والمواد الأولية وطنيا، رغم أنها شهدت انخفاضا في السوق الدولية.

رسائل مجهولة تهدد بقرصنة الحسابات البنكية للمغاربة (الأخبار)

عادت من جديد عمليات النصب، التي تستهدف الحسابات البنكية لمغاربة من بوابة التطبيقات البنكية على الهواتف الذكية، فقد سقط عدد من مستعملي هذه التطبيقات ضحايا موجة جديدة عمليات قرصنة بواسطة رسائل نصية وإلكترونية ملغومة واردة على الهواتف الذكية، وتطبيق التراسل الفوري “واتساب” والبريد الإلكتروني، حيث ادعت هذه الرسائل المزيفة أن طردا قد تم إرساله إلى المستخدمين. وفي السياق ذاته، تداول عدد من المواطنين خلال الأيام الماضية، أخبارا حول “اختفاء” مبالغ مالية من حساباتهم البنكية، فيما يدعو متخصصون في الأمن السيبراني المستخدمين إلى اتباع مجموعة من الإجراءات، لتجنب الوقوع ضحية لهذه الهجمات، أولها تجنب الضغط على أي رابط يتم استلامه عبر الرسائل النصية القصيرة ، أو “واتساب”، أو البريد الإلكتروني بشأن طرد مرسل، وحذف أي رسالة مشبوهة عند استلامها مباشرة.

الأمن يوقف اليوتيوبر “جانيطو” بمطار البيضاء (الأخبار)

علم من مصادر أمنية مطلعة أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء أوقفت مواطنا من أصول مغربية، يحمل الجنسية الأسترالية، كانت قد صدرت في حقه منذ حوالي سنتين مذكرة توقيف دولية، إثر نشره لمقاطع على حسابه بموقع “”، تتضمن تحريضا صريحا لمشاهديه على الانخراط في أعمال إجرامية خطيرة. وأكدت المصادر ذاتها لليومية، أنه ومباشرة بعد اعتقال المدعو “أ.س”، الذي أطلق على نفسه لقب “جانيطو الأسترالي”، بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، جرى نقله نحو مقر المحكمة الابتدائية بسيدي سليمان، حيث تم تقديمه أمام وكيل الملك الذي قرر بدوره وضعه رهن تدبير الحراسة النظرية لفائدة البحث، حيث تعكف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على التحقيق مع المعني بالأمر من أجل التدقيق والتحقيق في كافة ما تم تداوله في شريط “فيديو” بثه “جانيطو” من أستراليا، والذي حقق نسبة مشاهدة مرتفعة.

مخطط خماسي لجمارك مواطنة (الصباح)

كشفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عن مخططها الاستراتيجي الجديد للفترة الممتدة ما بين 2028-2024، تحت شعار “من أجل جمارك مهنية ومواطنة”. ويقدم هذا المخطط الاستراتيجي، الذي يهدف إلى إحداث نقلة نوعية لمواجهة التحديات الحالية والمرتقبة، واستغلال الإمكانيات المتاحة، رؤية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة للسنوات الخمس القادمة، والأهداف الاستراتيجية والنتائج المتوقعة، والمنهجية المعتمدة في إعداد الاستراتيجية الجديدة 2028-2024، وكذا حصيلة المخطط الاستراتيجي لفترة -2020. وكتب المدير العام للإدارة، عبد اللطيف العمراني، نقلا عن الوثيقة، أن “هذا المخطط الطموح، الذي يعتبر نتاج تفكير دقيق وتشاور موسع، يتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة، ويتوافق مع السياسة العامة للحكومة في المجالات المرتبطة باختصاصات هذه الإدارة”.

تحقيقات قضائية في تعذيب خادمة (الصباح)

دخل مولاي الحسن الداكي رئيس النيابة العامة، على خط قضية الاشتباه في تعذيب خادمة بطريقة بشعة، وهي القضية التي أثارت اهتمام الرأي العام، بعد فضحها في مواقع التواصل الاجتماعي. وصدرت تعليمات بفتح تحقيقات قضائية، أنيطت بالمركز القضائي للدرك الملكي ببوزنيقة، تحت إشراف الوكيل العام للملك بالبيضاء. وينتظر أن تعرض الضحية اليوم الاثنين، على الطبيب الشرعي ومجمل تقارير التدخلات الطبية التي أنجزت لها في الأيام الماضية داخل مصحة بالبيضاء، تكلفت بتشخيص حالة الضحية وقدمت لها العلاجات والتدخلات الطبية الضرورية المستعجلة، وإرجاء أخرى بسبب وجود التهابات، سيما بالأنف. ويعول على تقرير الطبيب الشرعي أن يحسم في جوانب مختلفة تكون أساسا لتوجيه الشبهات إلى الجهة المتورطة في التعذيب.

مهنيو الصحة يستعجلون رد رئيس الحكومة على مطالبهم (المساء)

كشف التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة أنه لم يتوصل، إلى حدود 20 يوليوز، بأي جواب من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن الردود التي صاغها بخصوص مقترحات الحكومة لتجاوز حالة الاحتقان في قطاع الصحة. وأشار التنسيق النقابي إلى أنه ينتظر استجابة الحكومة “للمطالب المشروعة الواردة في الاتفاق والمحاضر الموقعة مع كل النقابات في شقيها الاعتباري القانوني والمادي المشتركة والفئوية، بما ينصف الشغيلة الصحية ويعمل على تثمينها وتحفيزها وطمأنتها على مستقبلها من أجل ضمان انخراطها في ورش إصلاح المنظومة الصحية، ومن أجل تجاوز الاحتقان الكبير المستمر الذي يعرفه قطاع الصحة، ولتوفير الخدمات والاستجابة للحاجيات الصحية الضرورية للمواطنين”.

حركة بيئية تعتبر غرس النخيل جريمة بالمدن “جريمة” (المساء)

جددت حركة “مغرب 2050” التذكير بأن غرس النخيل خارج مجاله الواحاتي “خطأ ترابي بيئي فادح”، واصفة تعميم غرس النخيل بجميع مدن المغرب بـ”الجريمة البيئية الكبرى” في حق مغاربة اليوم والغد. وأوضحت الحركة في بيان لها، أن النخل لا يمد كل الخدمات الإيكولوجية التي تمدها الشجرة، كامتصاص ثاني أكسيد الكربون وتطهير الجو وإنتاج الأكسجين، وتثبيت الغبار وتلطيف الرطوبة وقساوة المناخ، والحماية من الفيضانات وتثبيت التربة ومنع الانجراف. وأشارت إلى أنه “لهذه الأسباب وفي عز الطوارئ البيئية التي يعيشها المغرب وسيعيشها لعقود، لابد من المسؤولين التدخل العاجل لوقف هذه الممارسة المخلة بترابنا وبتراثنا الحضري والحضاري، بجميع جهات التراب الوطني”.

المغرب يعتزم اقتحام السوق الأوروبية للقنب الهندي الطبي (العلم)

يعتزم المغرب اقتحام سوق القنب الطبي الأوروبي، مع طموحه في أن يصبح فاعلا رائدا في هذا المجال. وتهدف المملكة إلى الحصول على حصة سوقية كبيرة، تتراوح بين 10 و15 في المئة، وتعتزم الاستفادة من التشريع المتزايد للقنب الهندي العلاجي في الاتحاد الأوروبي، حيث تجيزه 21 دولة من أصل 27 دولة عضو. ومنذ أن شر ع المغرب القنب الهندي الطبي فى عام 2021 تدفقت الاستثمارات، واجتذبت ما يقرب من 200 شركة إلى هذا القطاع المزدهر. ويتوقع الاتحاد المغربي للصناعة الصيدلانية والابتكار أيضا، إيرادات سنوية تصل إلى 6.3 مليار درهم في غضون أربع سنوات، إذا تمكنت البلاد من تحقيق أهداف حصتها في السوق في أوروبا. وقالت مصادر عليمة إن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منحت أخيرا 50 ترخيصا جديدا لأكثر من 20 جهة فاعلة في هذا القطاع، من بينها تعاونيتان مسؤولتان عن معالجة المنتجات والتسويق والتصدير.

مراكز تحاقن الدم تدق ناقوس الخطر وتناشد المغاربة للمواظبة على عملية التبرع (العلم)

أضحت العديد من المراكز المتخصصة في جمع أكياس الدم تشكو من خصاص كبير في هذه المادة الحيوية التي تنقذ يوميا حياة العديد من المرضى والجرحى من الموت المحقق، وذلك بسبب تراجع عدد المتبرعين يوميا العطلة الصيفية. وبقدر ما يزداد الطلب على أكياس الدم بالمستشفيات الاستشفائية الجامعية والمصحات الخصوصية بشكل يومى، فإن ارتفاع حوادث السير وما يخلفه ذلك من جرحى ومصابين، زاد من حدة ارتفاع الطلب على الدم، لتلبية الحاجيات اليومية من هذه المادة الحيوية. وفي تعليقها على الخصاص المسجل في كميات الدم، أكدت ناجية العمراوي، مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم، أن هناك تراجعا في مخزون الدم نظرا لانشغال المواطنين بالعطلة الصيفية وما يرافقها من أنشطة وغفلتهم عن وجود عدد من المرضى الذين يحتاجون إلى الدم، داعية في تصريح للجريدة، المواطنين إلى التبرع بالدم خاصة في هذه الفترة الصيفية واستحضار الواجب الإنساني تجاه المرضى.

جمعيات هيئات المحامين بالمغرب تدعو الحكومة إلى التراجع عن مقتضيات قانون المسطرة المدنية (الاتحاد الاشتراكي)

انتقدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب “الإصرار غير المفهوم” للحكومة على إثر استعجالها للجنة العدل والتشريع للمصادقة والتصويت على مشروع قانون رقم 20.23 المتعلق بالمسطرة المدنية، وتمرير مقتضيات المشروع رغم “مساسه” بالمكتسبات الوطنية في مجال العدالة. وسجلت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، في بلاغ لها، أن “هذه التراجعات الخطيرة تضرب في العمق الدور الرئيسي والمركز الاعتباري للمحاماة واستقلالها وحصانتها وتخل بالتزامات المغرب الدولية”، داعية الحكومة إلى “التراجع عن المقتضيات غير الدستورية الماسة بالمواطن وحقه في الدفاع، وآثارها السلبية على الاقتصاد ومناخ الاستثمار”. وأكدت الجمعية عزمها “اتخاذ كل الخطوات المناسبة في هذه الظرفية الدقيقة تصديا لهذه التراجعات”، داعية كافة المحاميات والمحامين إلى الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية والانخراط في كل المبادرات التي سيعلن عنها.

المغرب يشارك في المعرض العالمي للطيران “إير تاتو” بإنجلترا (الاتحاد الاشتراكي)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شارك المغرب في المعرض الملكي الجوي الدولي “إير تاتو”، أحد أكبر المعارض العالمية للطيران، الذي أقيم في قاعدة فيرفورد التابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية بغرب إنجلترا. وشاركت القوات المسلحة الملكية في هذا الحدث بطائرتين من طراز “F-16” (F-16C وF-16D) في عرض ثابت، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الخمسين لهذا النوع من الطائرات. وفي هذا الإطار، قدمت طائرة من طراز “C-130H”، تابعة للقوات المسلحة الملكية، الدعم اللوجستي لنشر الطائرتين (F-16C وF-16D).

خديجة أروهال: اعتبار الأمازيغية لغة أجنبية “مساس” بالدستور (بيان اليوم)

وجهت النائبة البرلمانية، خديجة أروهال، عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى رئيس الحكومة، حول اعتبار اللغة الأمازيغية من قبل إحدى المدارس العليا لغة أجنبية. وأوضحت خديجة أروهال، في سؤالها الموجه لرئيس الحكومة، أنه “في سابقة من نوعها، أعلنت إحدى المدارس العليا المتخصصة في الترجمة بطنجة عن تنظيم مباراة الولوج إليها برسم الموسم الجامعي 2024-2025، حيث تمت الإشارة إلى اللغة الأمازيغية على أنها لغة أجنبية، يجمعها نفس القوس مع الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية، وهو ما يعتبر مساسا خطيرا بالدستور المغربي، وخرقا سافرا للقانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع للغة الأمازيغية، وهو ما نرفضه بشكل مطلق، ويجب الرسمي التصدي له بصرامة وحزم”.

لجنة العدل بالمستشارين تمرر تعديلات النظام الأساسي للوظيفة العمومية وقانون التعيين في المناصب العليا (بيان اليوم)

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من ، ومقترح قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بشأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية. وذكر بلاغ لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن مقترح القانون المتعلق بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية يهدف إلى تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفات والموظفين العاملين بالإدارات العمومية والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية من خلال تغيير وتتميم بعض مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية. وبخصوص قانون التعيين في المناصب العليا، أوضح البلاغ أنه يهدف إلى تغيير وتتميم لائحتي المؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية ولائحة المناصب العليا، كما تمت المصادقة عليه في كل من المجلس الحكومي والمجلس الوزاري المنعقدين بتاريخ فاتح يونيو 2024.

استطلاع.. 74 بالمائة من المغاربة يدعمون التعددية الحزبية وأكثر من النصف راضون عن الديمقراطية (رسالة الأمة)

خلصت نتائج استطلاع للرأي أجرته شبكة البحوث الإفريقية المستقل (أفرو بارومتر) إلى أن حوالي ثلاثة أرباع المغاربة يؤيدون التعددية الحزبية وأكثر من النصف راضين عن الديمقراطية، كما أن أكثر من ثمانية من كل عشرة ناخبين يصوتون في الانتخابات بكل حرية ودون أي ضغط. وصرح 74 بالمائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، الذي شمل 39 دولة إفريقية، بأنهم يدعمون التعددية الحزبية. وعند سؤال المشاركين في هذا الاستطلاع حول مدى حرية اختيار من يصوتون له، قال 85 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع بالمغرب إنهم يشعرون بالحرية في التصويت على المرشحين من اختيارهم دون الشعور بالضغط. وكشف الاستطلاع ذاته، أن أكثر من نصف المغاربة (53 بالمائة) راضين إلى حد ما أو راضين جدا عن الديمقراطية في البلاد.

ممارسات اسرائيل في الأراضي الفلسطينية.. ترحيب مغربي بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية (رسالة الأمة)

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن ترحيب المملكة المغربية بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، حول التبعات القانونية المترتبة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس. وأشار المصدر إلى أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، تؤكد على أهمية هذا الرأي الاستشاري في دعم الحقوق المشروعة الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، التي تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل، في إطار حل الدولتين. وشدد المصدر ذاته أن المملكة المغربية تؤكد على رفض جميع الممارسات والإجراءات الهادفة إلى تغيير الوضع القانوني التاريخي القائم في الأرض، والمقوضة للجهود الرامية لإعادة الاستقرار والتهدئة في المنطقة.

محمد صديقي يطلق بمكناس مشاريع بقيمة إجمالية تفوق 51 مليون درهم (لوماتان)

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على إطلاق مشاريع تنموية بمكناس، في إطار استراتيجية الجيل الأخضر بغلاف مالي إجمالي يفوق 51 مليون درهم. وعلى مستوى الجماعة الترابية عين الجمعة التابعة لعمالة مكناس، اطلع الوزير على تقدم المخطط الفلاحي الإقليمي لاستراتيجية الجيل الأخضر لعمالة مكناس. وبهذه المناسبة، أطلق الوزير الذي كان مرفوقا بعامل عمالة مكناس، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس-مكناس ومهنيين ومنتخبين، أشغال بناء وحدة لعصر الزيتون في إطار مشروع تنمية قطاع الزيتون لفائدة صغار الفلاحين.

ضرائب .. الفاعلون السياحيون في مواجهة مسطرة الإشعار لغير الحائز (ليكونوميست)

تخضع العديد من الشركات السياحية حاليا لمسطرة الإشعار لغير الحائز لدى البنوك. ويعود السبب في ذلك إلى التأخر في دفع عائدات الضرائب السياحية للخزينة لسنوات غير محددة. وللتذكير، فإن الضريبة يؤديها الزبناء عن كل ليلة يقضونها في مؤسسة إيواء، ويتراوح مبلغها بين 10 و25 درهم في الليلة حسب فئة الفندق. وفي بعض الحالات تصل الحصة المالية إلى أكثر من مليون درهم. وترجع أسباب الفواتير غير المدفوعة إلى آثار الأزمة الصحية التي لم تتعاف منها غالبية الشركات السياحية بعد مرور سنتينعلى رفع القيود المرتبطة بكوفيد، خاصة وأن العديد منهم يواجهون كذلك تواريخ استحقاق الضمان البنكي.

الجريمة المريعة التي ترتكب في حق وادي درعة (ليبيراسيون)

“الخراب والدمار والأسى”، هكذا يصف جمال أقشاب، رئيس جمعية أصدقاء البيئة بزاكورة، الوضع الحالي لواحة درعة، التي تعتبر الأكبر في شمال إفريقيا. وحسب قوله، فإننا نشهد اختفاء تراث مادي وغير مادي يمثل 14 في المائة من مساحة المغرب، ويشكل نظاما إيكولوجيا فريد يحافظ على المناطق الشمالية والوسطى من التصحر ورياح الشرقي، وما يحدث الآن هو جريمة بيئية ضد تراث إنساني وحضاري وبيئي. ويوضح المتحدث أن هذا الوضع يعزى إلى ثلاثة عوامل، وهي “الجفاف” و “الحرائق” و”السياسات الفلاحية الكارثية” (وخاصة زراعة البطيخ).

الرهان الأكبر لبركة على المهندسين الشباب (لوبينيون)

نظمت المدرسة الحسنية للأشغال العمومية في مقرها بالدار البيضاء، في 19 يوليوز الجاري، حفل تخرج وتقديم جوائز التميز للفائزين لصالح فوجها الـ50، برئاسة نزار بركة، وزير المعدات والمياه، وهو الحدث الذي جمع شخصيات بارزة. واسته ل الحفل بمؤتمر حول موضوع “الاقتصاد الأزرق والهيدروجين الأخضر: آفاق وفرص التنمية المستدامة في المغرب”، ويهدف هذا الحدث إلى حشد الخبراء الوطنيين والدوليين والفاعلين الصناعيين ومطوري المشاريع لاستكشاف الفرص التي يوفرها الاقتصاد الأزرق والهيدروجين الأخضر في المغرب، عبر مناقشة التحديات التي تواجه تفعيلها.

تربية الأحياء البحرية.. الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية تتطلع لسنة 2030 (ليزانسبيراسيون إيكو)

هناك مسار جديد آخر في التشكل لدى الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، التي عقدت للتو الدورة الثالثة والعشرين لمجلس إدارتها. وتهدف هذه المؤسسة العمومية، التي تم إنشاؤها في فبراير 2011 كجزء من استراتيجية هاليوتيس التي أطلقت سنة 2009، إلى تحقيق مخطط تنموي استراتيجي بحلول سنة 2030. ومن بين أدوات تنفيذ هذا المخطط، تم التركيز بوجه خاص على التحول التنظيمي، ويأتي إطلاق هذه الدراسة في سياق يسلط فيه أداء قطاع تربية الأحياء المائية الضوء على النمو المستمر من حيث مشاريع المزارع المحدثة.

العطل المعلوماتي العالمي.. لماذا نجى منه المغرب أو بالكاد فعل (ليزانسبيراسيون إيكو)

تأثير محدود أو قصير المدة في المغرب! هذا ما يجب استخلاصه من العطل المعلوماتي يوم الجمعة الماضي الذي أصاب نظام التشغيل مايكروسوفت الذي عطل العديد من القطاعات الحيوية حول العالم. وكان النقل الجوي في مقدمة المتضررين الذين مسهم هذا العطل،. أما على المستوى الوطني، فإن الخطوط الملكية المغربية أنها تأثرت كذلك به، لكنها استعادت خدماتها بسرعة. وأوضحت الشركة، بعد وقت قصير من بدء موجة الاضطرابات في قطاع النقل الجوي العالمي أن ” موقع الخطوط الملكية المغربية وتطبيق الهاتف إلى العمل عادا إلى العمل بعد الاضطرابات الناجمة عن عطل عالمي أصاب مزودا معلوماتيا خارجي، وتم ابتداء من الآن استئناف جميع الخدمات”.

الحق في الإضراب.. حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى نص متوازن (البيان)

أكدت الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، في مداخلته أثناء المناقشة العامة لمشروع قانون تنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب في المغرب، في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية، يوم الخميس الماضي 18 يونيو، أنه يتطلع إلى المصادقة على مشروع قانون “متوازن” و”لا يثير على الأقل الرفض الكلي للجميع”. وذكرت النائبة زهرة المومن، باسم فريق التقدم والاشتراكية الذي تنتمي إليه، بأن هذا مشروع ذو أولوية ويتجاوز منطق الأغلبية/المعارضة والسياسة/النقابة ومنطق الشك المتبادل بين الطبقة العاملة والمقاولات، قبل أن تؤكد أن المصادقة عليه تتطلب عملا معمقا لتنقيح نسخة جديدة تتماشى مع مغرب اليوم وقادرة على الاستجابة لتطلعات وتوقعات جميع الشركاء، وفي مقدمتهم العمال والمشغلون.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا