عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 25 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 يوليوز 2024:

نية حكومية لتخفيف الضغط عن الأجور (الأحداث المغربية)

کشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، أن الحكومة تعتزم مراجعة الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل. وأبرز لقجع، في جوابه على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن الحكومة “التزمت مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين بمراجعة جدول الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل، بهدف تخفيف الضغط عن الأجراء الذين يخضعون للحجز من المنبع”. وذكر بأنه بعد الإصلاح الضريبي في منتصف الثمانينيات، دخل في نقاش حول تدبير الجبايات كان موضوع المناظرات الوطنية، موضحا أن سنة 2019 توجت بإخراج مجموعة من الخلاصات التي تمت ترجمتها في القانون الإطار سنة 2021 وتم الشروع في تنفيذها سنة 2022.

نقابة ترفض قانون الإضراب (الأحداث المغربية)

لازالت إحالة القانون التنظيمي بتحديد وشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب يثير الجدل، بعدما جددت النقابات موقفها الرافض لتمرير وفرض هذا القانون، الذي اعتبرته المنظمة الديمقراطية للشغل بكونه يتنافى مع جاء في الفصل 29 من ، الذي يشدد على حق الإضراب كحق دستوري”. ووصفت المنظمة مشروع القانون بكونه محاولة من طرف الحكومة لـ”تدمير” الطبقة الوسطى، و”هضم الحقوق ومنع العمال من استعمال أنجع وسيلة دستورية للمطالبة بحقوقهم المشروعة وتحصين مكتسباتهم”. كما عبرت المنظمة عن رفضها للقانون التنظيمي، بسبب عدم إجراء مشاورات موسعة مع النقابات حول مضامينه، حيث انحصرت المقاربة التشاركية في ثلاث نقابات عمالية ونقابة واحدة لأرباب العمل.

لقجع: أحارب الغش والتملص الضريبيين (الصباح)

قال فوزي لقجع، الميزانية، إنه سيحارب الغش والتملص الضريبيين للرفع من ميزانية الدولة لربح هوامش كثيرة تسهم في تمويل مشاريع تنموية واجتماعية، مؤكدا أن أداء الضريبة واجب وطني. وسجل لقجع، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، أن الأساس في عملية الإصلاح الضريبي توسيع الوعاء وتخفيض الضغط على الملزمين، ومحاربة الغش والتملص الضريبيين بشتى أنواعهما. وفي ما يخص إصلاح الضريبة على الشركات، والدخل، والضريبة على القيمة المضافة، أكد أن الإجراءات الإصلاحية المتخذة مكنت من تحقيق نتائج مرتفعة، عبر توسيع الوعاء الضريبي عوض اللجوء إلى ممارسة الضغط على الملزمين، أو إضافة ضرائب أخرى.

62 في المائة لا يتحملون سعر “البوطة” (الصباح)

لم يتقبل جزء كبير من المغاربة الزيادة الأخيرة في سعر قنينة الغاز، إذ بين استطلاع حديث أن 62 في المئة منهم لا يتحملون الثمن الجديد، كما أن 40 في المئة صرحوا بأنهم خفضوا من استهلاكهم للغاز بسبب ذلك. وأوضح الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “سونيرجيا” أن 28 في المائة من المغاربة المستجوبين، قالوا إن سعر قنينة الغاز الجديد متحمل، من بينهم 10 في المئة قالوا إنه متحمل جدا، مقابل 62 في المئة قالوا إنه لا يحتمل، من بينهم 48 في المئة، أكدوا أنه غير متحمل بالمرة. واستطلعت الدراسة رأي المستجوبين حول ما إذا كانوا على علم أن هناك زيادة أخرى مقبلة في أسعار قنينات الغاز، إذ قالت نسبة 54 في المائة إنهم على علم بالزيادة، مقابل 46 في المائة لا علم لهم بإمكانية الزيادة في الأعوام المقبلة.

كوت ديفوار تجدد التأكيد على موقفها الثابت الداعم للصحراء المغربية والوحدة الترابية وسيادة المغرب على كامل أراضيه (الصحراء المغربية)

جدد وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج، كاكو هوادجا ليون أدوم، التأكيد، بالرباط، على الموقف الثابت لبلاده الداعم للصحراء المغربية، والوحدة الترابية، وسيادة المغرب على كامل أراضيه. وجدد رئيس الدبلوماسية الإيفوارية، خلال لقاء صحافي عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على الدعم الكامل لكوت ديفوار لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية، والذي يشكل الحل الوحيد ذي المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي. كما أشاد بجهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي، عملي، ودائم للنزاع حول الصحراء.

الأمم المتحدة تشيد بجهود المغرب بقيادة جلالة الملك من أجل توطيد دعائم الدولة الاجتماعية (الصحراء المغربية)

أشادت الأمم المتحدة بالجهود التي يبذلها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل توطيد دعائم الدولة الاجتماعية. وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، لي جونهوا، في تصريح صحفي، بمناسبة عيد العرش المجيد، إن جهود المغرب لتوسيع نطاق التغطية الصحية، وملاءمة وشمولية منظومة الحماية الاجتماعية ينبغي أن يحظى بترحيب الجميع. وأشار المسؤول الأممي رفيع المستوى إلى أن نظام الحماية الاجتماعية أثبت أنه أداة فعالة في مكافحة الفقر والحد من أوجه عدم المساواة، مع دعم التقدم في العديد من أهداف التنمية المستدامة الأخرى التي حققها المغرب تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك.

تفاصيل اتفاق اجتماعي بقطاع الصحة (الأخبار)

أنهى اتفاق موقع بين خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بتفويض من رئيس الحكومة، والنقابات الممثلة في قطاع الصحة، سلسلة من الاحتقانات في القطاع، وذلك بناء على عرض الحكومة، بخصوص الملف المطلبي الذي قدمه وزير الصحة. وتم التوافق على إقرار زيادة شهرية قيمتها 500 درهم صافية لفائدة الأطر التمريضية بجميع فئاتها و200 درهم صافية لفائدة الأطر الإدارية والتقنية من مهنيي الصحة، تدرج في خانة التعويض عن الأخطار المهنية في إطار خصوصية القطاع وتنزيل المجموعات الصحية الترابية، وتصرف ابتداء من فاتح يوليوز 2025، فضلا عن الزيادة المقررة برسم اتفاق جولة أبريل 2024 بين الحكومة والمركزيات النقابية. كما تم التوافق على تحسين شروط الترقي لفائدة مهنيي الصحة في إطار إعداد النصوص التطبيقية للوظيفة الصحية، وذلك من خلال إحداث لجنة خاصة لهذا الغرض تشرع في أشغالها ابتداء من يوليوز 2024.

مجلس النواب يخرج مشروع قانون المسطرة المدنية من عنق الزجاجة (الأخبار)

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 02.23 المتعلق بالمسطرة المدنية، وذلك بموافقة 104 نواب ومعارضة 35 نائبا دون تسجيل أي امتناع. وقال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، في تقديمه لمشروع القانون، إن التعديلات المدرجة تهدف، بالأساس، إلى إرساء قواعد الاختصاص النوعي على مبدأي وحدة القضاء والتخصص، من خلال ملاءمة قواعد الاختصاص النوعي مع القانون رقم 38.15 المتعلق بالتنظيم القضائي، ودمج جميع الأحكام والنصوص القانونية الخاصة بكل من القضاء الإداري والقضاء التجاري وقضاء القرب، بالإضافة إلى نسخ المقتضيات المتعلقة بالغرف الاستئنافية بالمحاكم الابتدائية، تبعا لكونها حذفت بمقتضى قانون التنظيم القضائي.

النقابي لقطاع الصحة يعلق برنامجه الاحتجاجي (المساء)

قرر التنسيق النقابي لقطاع الصحة تعليق الإضراب الوطني بجميع مستشفيات المملكة، بعد يوم واحد فقط من انطلاقه، بعدما توصل إلى اتفاق مع الحكومة، مساء أول أمس الثلاثاء. وامتدت جلسة الحوار، التي عقدت بمقر وجمعت بين ممثلي التنسيق النقابي ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، الذي كان يمثل رئيس الحكومة زهاء عشر ساعات نوقشت فيها النقاط المتضمنة في الاتفاق الموقع في دجنبر الماضي بين الطرفين. وقال التنسيق النقابي إنه توصل إلى اتفاق مع الحكومة بعد “نقاش مستفيض”، مشيرا إلى أنه “قرر على إثر ذلك تعليق برنامجه الاحتجاجي الذي سطره قبل أيام قليلة، وأنه سيحرص على التطبيق السليم والسريع للاتفاق الموقع اليوم، وسيتابع مناقشة باقي النقاط المطلبية غير المتضمنة في الاتفاق”.

رقم المعاملات الموطد لاتصالات المغرب بلغ 18,26 مليار درهم (المساء)

بلغ رقم المعاملات الموطد لمجموعة ( المغرب) 18.26 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2024، بارتفاع بنسبة 0.9 في المائة. وأكدت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها المالية، أن هذا التطور مدعوم بنمو الأنشطة في الفروع التابعة لشركة Moov Africa (زائد 3.7 في المائة). وذكر البلاغ أن المجموعة تحافظ على زخمها في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث حققت نتائج تشغيلية قوية في النصف الأول من سنة 2024، وذلك تماشيا مع أهدافها، مما يدل على متانة أساسياتها.

المغرب يتقدم في التطور الرقمي لكن تكاليف الوصول إلى الإنترنت لا تزال مرتفعة (العلم)

تحسن موقع المغرب على مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث سجل المغرب تقدما في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بحسب التقرير السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات لسنة 2024. وحصل المغرب على درجة 91,7 نقطة، أي بزيادة قدرها 2 في المئة مقارنة بالسنة السابقة. ويعكس هذا التقدم الجهود المتواصلة التي يبذلها المغرب لتحسين بنيته التحتية الرقمية وتشجيع اعتماد تكنولوجيات المعلومات. بالمقابل، وعلى الرغم من التقدم المحرز، لا تزال تكاليف الوصول إلى الإنترنت في المغرب مرتفعة نسبيا. وتمثل تكلفة خدمات الصوت والبيانات المتنقلة 12.6 في المئة من إجمالي الدخل القومي للفرد، في حين تبلغ تكلفة الإنترنت الثابت عبر النطاق الواسع 23 في المئة من إجمالي الدخل الفردي. وتشكل هذه التكاليف، حسب التقرير، عائقا كبيرا أمام توسيع قاعدة المستخدمين وزيادة معدلات الانتشار.

أثمان خدمات المقاهي والمطاعم تثير جدلا على منصات التواصل الاجتماعي (العلم)

لا يتردد مغاربة وأجانب في نشر صور فواتير الاستهلاك في مختلف المقاهي والمطاعم على شبكات التواصل الاجتماعي للتنديد بارتفاع الأسعار. وقال نور الدين الحراق، رئيس جمعية أرباب المقاهي والمطاعم، إن 3 بالمائة من المقاهي والمطاعم في المغرب هي النسبة التي يمكن أن نتحدث عنها فيما يخص الزيادة المبالغ فيها في الأثمان، معتبرا إياها “مبررة” بالنظر إلى طبيعة فضاءات الاستقبال وتصنيف هذه المقاهي وأماكن تواجدها. وأضاف الحراق، في تصريح للجريدة، أن أرباب المقاهي والمطاعم عازمون في القريب العاجل على مراسلة مجلس المنافسة بخصوص الارتفاع المضاعف في أسعار المواد الأساسية ومطالبة المجلس للتدخل لوقف هذا النزيف الذي يؤرق أرباب المطاعم والمستهلكين أيضا.

خلال مناقشة مشروع المسطرة المدنية.. الفريق الاشتراكي يؤكد أن المشروع “يميز” بين المواطنين و”يمنعهم” من حق التقاضي (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت النائبة البرلمانية عن المعارضة الاتحادية، مليكة الزخنيني، أن مراجعة القانون المتعلق بالمسطرة المدنية حاجة مجتمعية ملحة بالنظر لحجم المستجدات التي عرفتها الحياة العامة في مجتمعنا، وحجم القضايا المستجدة، وقصور التعاطي الإجرائي الحالي معها. وقالت الزخنيني “تقدمنا بتعديلات بلغت 593 تعديلا، لكن ما أتيتم به نسف روح قرينة البراءة وجعل المتقاضين مشتبها بهم، وكذا التمييز بين المتقاضين بمنطق أساس هذا القانون”. وأضافت، في مناقشة مشروع القانون 02.23 المتعلق بالمسطرة المدنية أثناء الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب، “كنا دائما نطالب بمراجعة الترسانة القانونية الوطنية سواء في شقها الإجرائي أو الموضوعي، ومطلبنا في هذه المراجعة هو حفظ الحقوق، وإرساء العدالة، والتكيف مع مقتضيات دستور البلاد الجديد”.

المغرب يدعو بجنيف إلى توسيع إمكانيات الحصول على النووية السلمية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد المغرب، بجنيف، على ضرورة توسيع إمكانيات الحصول على الطاقة النووية السلمية من خلال التعاون الدولي المناسب الذي يسمح بنقل التكنولوجيا وتقاسم المعرفة النووية للأغراض السلمية، ولا سيما في مجالات متنوعة وحيوية مثل الطاقة والصحة والمياه والزراعة والبيئة. وجددت المملكة في الإعلان الوطني الذي ألقاه السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، بمناسبة اجتماع اللجنة التحضيرية الثانية للمؤتمر الاستعراضي لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية 2026، تمسكها بالحق غير القابل للتصرف للدول الأطراف في تطوير البحث وإنتاج واستخدام الطاقة والتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية، لا سيما من خلال التعاون الدولي تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

التقدم والاشتراكية يأمل في أن يكون قانون الإضراب ضامنا لحق الطبقة العاملة في ممارسته (بيان اليوم)

تناول المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية مبادرة الحكومة تقديم مشروع القانون التنظيمى المتعلق بممارسة حق الإضراب. وأكد الحزب في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، أنه “ينخرط في هذا المسعى نحو إخراج هذا التشريع الهام الذي طال انتظاره على مدى عقود طويلة”. وعبر الحزب عن أمله في أن “يكون هذا النص ضامنا فعلا لحق الطبقة العاملة فى ممارسة الإضراب، وفق آليات وشروط وكيفيات عقلانية ومتوازنة، تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الدستورية والحقوقية والمرجعيات الكونية التي التزمت بها بلادنا، وتستحضر المصلحة الفضلى للمرفق العمومي وللاقتصاد الوطني والمقاولة المسؤولة”، مؤكدا أن طرح الحكومة لقانون الإضراب يتعين أن يكون متوازيا مع طرح إصلاحات أخرى متصلة للتداول، وأساسا منها إصلاح مدونة الشغل؛ وإخراج قانون المنظمات النقابية؛ وإصلاح قانون الوظيفة العمومية.

المغرب يبحث مع بلدان الساحل تعزيز التعاون في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (بيان اليوم)

شكل تعزيز التعاون في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بين المغرب وبلدان الساحل محور اجتماع انعقد بالداخلة. ويهدف هذا الاجتماع الأول المنعقد بمبادرة من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، والذي ضم هيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بمنطقة الساحل، إلى إرساء إطار ملائم لتبادل الخبرات في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بين بلدان الساحل. وستتيح هذه المبادرة لهذه البلدان تبادل المعارف والممارسات الفضلى للجنة بما يعزز التعاون الإقليمي لضمان حماية أفضل للمعطيات في بلدان الساحل. وأكد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، في تصريح صحفي، أن انعقاد هذا الاجتماع الأول المغرب-الساحل بالداخلة، له دلالة جيو- سياسية، بعد إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمبادرة الأطلسية الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

تقرير رسمي يرصد اختلالات “رؤية 2020 للسياحة” (رسالة الأمة)

أحصى تقرير المجموعة الموضوعاتية المكلفة بالتحضير للجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي المنبثقة عن مجلس المستشارين، الاختلالات والأعطاب التي تعتري تنفيذ الاستراتيجية السياحية “رؤية 2020”. وأبرز التقرير البرلماني أن نسبة إنجاز المشاريع في إطار عقود البرامج الجهوية التي تم توقيعها سنة 2013 لم تتجاوز 1 في المائة، وأن نسبة المشاريع التي هي في طور الإنجاز بالكاد تلامس 20 في المائة. وأوضح أنه من أصل 944 مشروعا سياحيا بقيمة إجمالية تزيد عن 151 مليار درهم، لم يتم الإنجاز، إلى متم سنة 2015، سوى 37 مشروعا بمبلغ 1.4 مليار درهم. أما على صعيد تطوير المنتوج، سجل التقرير أن الشركة المغربية للهندسة السياحية لم تضع التدابير اللازمة لتعبئة العقار، ولم تقم بالجهد الضروري لتشجيع الاستثمار وتوجيه ودعم المبادرات المحلية الخاصة.

المريني: البيعة رابطة أساسية بين الشعب المغربي وملوكه وسلاطينه (رسالة الأمة)

قال مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، بالرباط، إن البيعة تعد رابطة أساسية بين الشعب المغربي وملوكه وسلاطينه، حيث كانت ومازالت ضامنة لحقوق المبايعين وموجبة لهم للقيام بالواجبات والالتزامات المنوطة بهم. وأبرز المريني، في محاضرة ألقاها تحت عنوان “رباط البيعة في تاريخ المملكة المغربية الشريفة.. الدلالات والأبعاد لمسيرة وفاء دائم بين العرش والشعب” في إطار الدورة الـ135 للملتقى الدبلوماسي الذي تنظمه المؤسسة الدبلوماسية، أن البيعة بالمملكة المغربية بدأت منذ عهد الأدارسة مرورا بالدول المرابطية والموحدية والمرينية والسعدية والعلوية. وأكد المحاضر أن “البيعة بالمملكة المغربية تمثل ميثاقا دستوريا يقوم على الشورى، كما أنها عقد وعهد: عقد وكالة بين أفراد الأمة وولي أمرهم لإصلاح أمورهم وأحوالهم، ونشر المساواة والعدل في ما بينهم والمحافظة على مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وحماية بلادهم..”.

فوزي لقجع: الحكومة تعتزم مراجعة الضريبة على الدخل في قانون المالية المقبل (لوماتان)

كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تعتزم مراجعة الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل. وأبرز لقجع، في معرض جوابه على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن الحكومة “التزمت مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين بمراجعة جدول الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل، بهدف تخفيف الضغط على الأجراء الذين يخضعون للحجز من المنبع”.

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة (ليبيراسيون)

أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الوزارية التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية، الذي تتواصل أشغاله بأديس أبابا، الإصلاحات الهيكلية والقطاعية الطموحة التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد السفير هلال أن هذه الإصلاحات مكنت من إطلاق تحول حقيقي في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتعبئة نشطة للموارد المالية المحلية.

الفن السابع.. الوزير بنسعيد يبذل قصارى جهده لجلب الاستثمارات (لوبينيون)

تعمل وزارة الشباب والثقافة والاتصال على استقطاب المستثمرين في قطاع السينما الذي يعاني من تباطؤ كبير بسبب جائحة كوفيد-19. ذلك ما أكده وزير الوصي، محمد مهدي بنسعيد، أول أمس الثلاثاء، حيث أشاد بالتقدم الملحوظ المحرز في هذا المجال، ولا سيما جلب العديد من المشغلين السينمائيين الأجانب، بما في ذلك المجموعة الفرنسية “باطي” في الدار البيضاء. وفي هذا الصدد، أكد بنسعيد أن الجهود المبذولة، أسفرت حتى اليوم، عن توقيع اتفاقيات استثمار تتعلق بـ 25 مركبا سينمائيا جديدا بالمدن الكبرى والمتوسطة لتعويض الانخفاض في عدد دور السينما، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات تعكس الثقة في مستقبل قطاع السينما المغربي.

قطاع الصحة.. التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع (البيان)

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذا الاتفاق الموقع مع كل من النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة المستقلة للممرضين، والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، والمنظمة الديمقراطية للصحة المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، يأتي بناء على عرض الحكومة بخصوص الملف المطلبي الذي قدمه الوزير للهيئات النقابية بتفويض من رئيس الحكومة بتاريخ 12 يوليوز 2024.

إنشاء المقاولات إلكترونيا: تفاصيل النظام الجديد (ليكونوميست)

المرسوم التطبيقي لقانون إنشاء المقاولات إلكترونيا، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. وسيكون دخوله حيز التنفيذ تدريجيا، كما هو محدد في المادة 21. ومن المنتظر أن تحدد المراسيم المشتركة الصادرة عن وزارات العدل والمالية والصناعة والأمين العام للحكومة لائحة المحاكم المعنية بالتأسيس الإلكتروني للمقاولات وإجراء التسجيلات. وبعد إطلاق التجربة في فبراير ، سينتقل النظام تدريجيا إلى السرعة القصوى.

تعويضات أعضاء المجالس الإدارية: جبايات المكافآت على الحضور، نقطة ضعف الشركات (ليزانسبيراسيون إيكو)

بمجرد الانتهاء من الحسابات السنوية، تكون لدى الشركات فترة قانونية مدتها ستة أشهر لعقد اجتماعها العام العادي السنوي والموافقة على الحسابات. نحن إذن في منتصف فترة الذروة للاجتماعات العامة السنوية، وهي فترة مزدحمة بالنسبة للمديرين والمدققين والمستثمرين والمساهمين الذين يتوجب عليهم حضور هذه الاجتماعات للتصويت على القرارات، وخلال هذه الاجتماعات الحاسمة، يصوت المساهمون بشكل خاص على مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، وهي على شكل أتعاب تمنح لأعضاء مجلس الإدارة. ومع ذلك، يتم معاملة ضريبية مختلفة اعتمادا على مكان إقامة المستفيد، مما يثير تساؤلات. وكما يشير خبير المحاسبة، خليل مكوار، “بالنسبة لشخص غير مقيم، يتم التعامل مع هذه المكفاءات على أنها منتجات أسهم وحصص اجتماعية، بمعدل ضريبة يبلغ 13,75في المائة. ومن ناحية أخرى، عندما يتم تخصيصها للمقيم، فإنها تعتبر بمثابة دخل على الأجر وتخضع لنسبة 30 في المائة، وهو التفاوت الذي يسائل المهنيين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا