عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

هيئة توجه أسهم الانتقاد لـ 10 جامعات مغربية بسبب “تغييب الأمازيغية”

أكادير24 | Agadir24

 

وجدت 10 جامعات مغربية وعشرات الكليات والمؤسسات والمعاهد العليا نفسها في مرمى الانتقادات، بسبب ما سمي “تغييبا” للغة الأمازيغية، بشكل كلي.

وحسب ما أوردته التنسيقية الوطنية لـ”مجموعة الوفاء للبديل الأمازيغي” فإن 10 جامعات مغربية قامت بإقصاء الأمازيغية بشكل كلي، والأمر ذاته بالنسبة لعشرات الكليات والمؤسسات والمعاهد العليا التي من المفروض أن تضم مسالك الدراسات الأمازيغية، حسب منطق والقانون التنظيمي 16/ 26، وحسب ما تنص عليه التعهدات الدولية والأممية لحقوق الإنسان التي التزم بها ، خاصة اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز العنصري”.

واتهمت ذات المجموعة، في بيان لها، الحكومة الحالية بـ”التمادي في سياسة التمييز تجاه اللغة الأمازيغية، وفي تحجيم ولوجها وإدماجها ضمن شعب ومسالك الدراسات اللغوية بالجامعات المغربية”، فضلا عن “التماطل في تنزيل مقتضيات القانون التنظيمي، في جميع القضايا، وخاصة التعليم الذي يعد على رأس الأولويات، بما فيه التعليم العالي”.

ورصدت المجموعة أن شعبة الدراسات الأمازيغية “توجد فقط داخل أربع جامعات وهي: أكادير، وجدة، فاس والدار البيضاء (كلية ابن مسيك)، وكلية متعددة التخصصات بالناظور (جامعة وجدة)”، بينما تعتبر، حسبها، “مقضية ومغيبة” في جامعات وكليات مراكش ومكناس والرباط وسلا والجديدة والقنيطرة وبني ملال وسطات وتطوان وطنجة والمحمدية، وعشرات الكليات متعددة التخصصات، وعلى رأسها: الرشيدية وقلعة السراغنة وآسفي والصويرة ووارزازات وتارودانت وأگلميم والسمارة والداخلة، وعشرات من المعاهد العليا والكليات التابعة لهذه الجامعات”.

واعتبرت مجموعة “الوفاء للبديل الامازيغي” أن عدم إدماج شعب تدريس اللغة الأمازيغية بالجامعات المغربية “يعد شكلا من أشكال التمييز في حق الأمازيغية، وتقييدا لحقوقها الدستورية”، مؤكدة أن تدريس هذه اللغة “سيمكن من سد الخصاص المهول في أساتذة اللغة الأمازيغية بالمدارس العمومية والخصوصية، وتوفير الأطر والباحثين المتخصصين في اللغة والثقافة والحضارة الأمازيغية ذات كفاءة عالية لمواكبة إدماج الأمازيغية في كل مؤسسات الدولة والإدارات العمومية أفقيا وعموديا”.

ودعا ذات المصدر الحكةمة إلى الالتزام بمضمون المادة السادسة من القانون التنظيمي، والتي تنص على أنه “يمكن أن تحدث، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، مسالك تكوينية ووحدات للبحث المتخصص في اللغة والثقافة الأمازيغيتين بمؤسسات التعليم العالي، وتعتمد اللغة الأمازيغية في معاهد تكوين الموارد البشرية لفائدة الإدارات العمومية”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا