عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 غشت 2024:

وهبي يستخرج “المدفعية الثقيلة” أمام معارضي المسطرة المدنية (الأحداث المغربية)

رد العدل عبد اللطيف وهبي، مجددا، على الانتقادات التي وجهت إلى قانون المسطرة المدنية، الذي صادق عليه مجلس النواب مؤخرا، والتي اعتبرت أنه مخالف للدستور. ووصف وهبي، في رسالة لليومية، الانتقادات بأنها “إصدار لأحكام مطلقة، ترمي إلى التشكيك في دستورية المشروع، وفق نفس المنهجية التي تقوم على تحريف المفاهيم، وتبخيس المبادرات، واستهداف كل المجهودات المبذولة، من أجل تسفيه عمل المؤسسات المخول لها دستوريا مناقشة مشاريع ومقترحات القوانين”. وقال وهبي إن مجمل الانتقادات هي “تأويلات شاذة، وإحالات خاطئة على فصول ، ومزايدات سياسوية وفئوية ضيقة، من شأنها تغليط الرأي العام، وتقديم تصورات بعيدة عن ما جاء به مشروع قانون المسطرة المدنية من مقتضيات قانونية هامة، من أجل تحقيق هدف أسمى، هو ضمان حماية حقوق المتقاضين على قدم المساواة”.

ثاني منتج للأدوية في القارة الإفريقية (الأحداث المغربية)

أبرزت دراسة حديثة نشرها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن قطاع الصناعة الدوائية في المغرب يعرف دينامية كبيرة مع إمكانات تنموية واعدة. وحسب الدراسة التحليلية، تشهد منظومة صناعة الأدوية، والتي تضم 50 مؤسسة صيدلانية نقلة جيدة خلال 2024، حيث تستفيد من محرك مزدوج للنمو يشمل السوق الوطنية والدولية على حد سواء. وأوضح التقرير أن مبيعات القطاع الصيدلي ارتفعت بنسبة 50 في المئة مقارنة بسنة 2022، حيث حققت صناعة الأدوية في المغرب سنة قياسية في ، باعتبار أن صناعة الأدوية تعد ثاني نشاط كيميائي في المغرب، الذي بات رائدا في مجال صناعة الأدوية الجنيسة. وبلغ متوسط حجم استثمارات القطاع 700 مليار درهم سنويا مع رقم معاملات وصل إلى 15 مليار درهم سنة 2022، وذلك حسب ما أوردته وزارة الصناعة والتجارة.

قانون الإضراب .. جدل جديد (الأحداث المغربية)

يواصل مشروع قانون تنظيم الحق في الإضراب إثارة الجدل، فبعد النقاشات القوية التي أشعلها المشروع بمجلس النواب، حيث تنكب لجنة القطاعات الاجتماعية على مناقشته، وجه راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، طلبا لأحمد رضا الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من أجل إبداء الرأي حول مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب. وجاء الطلب وفق مراسلة طبقا لمقتضيات القانون رقم 128.12 المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وكذا مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب ذات الصلة. وتأتي هذه الخطوة، بعد أن قدم يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، مشروع قانون الإضراب المحال على البرلمان منذ سنة 2016، وبدء المناقشة العامة للمشروع، في انتظار المزيد من توسيع المشاورات مع باقي الفعاليات من نقابات وباطرونا.

إفلاس 42 مقاولة يوميا (الصباح)

أعلنت 7659 مقاولة إفلاسها، خلال النصف الأول من السنة الجارية، ما يمثل أزيد من 1276 مقاولة مفلسة فى الشهر وأكثر من 42 في اليوم. وسجل مكتب الدراسات “أنفوريسك” زيادة بنسبة 14 في المائة في عدد حالات الإفلاس، في ستة أشهر الأولى من 2024، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب أن العدد يهم الشركات التي تم التشطيب عليها من السجل التجاري، علما أن هناك عددا من المقاولات التي توجد في طور مسطرة التصفية القضائية، أو تسوية صعوبات المقاولات. وتحتل طنجة الصدارة في عدد حالات الإفلاس، إذ سجل معدل الإفلاسات ارتفاعا سنويا بـ35 في المائة، متبوعة بالرباط بـ30 في المائة، وأكادير بـ15 في المائة، ومراكش بـ13 في المائة، وسجلت فاس والدار البيضاء أدنى المستويات، حيث لم يتجاوز المعدل فيهما 7 في المائة.

محامون يشكون وهبي إلى أخنوش (الصباح)

يستعد محامون لوضع شكاية ضد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، لدى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قصد التدخل لتليين مواقف وزيره واعتماد تعديلات جديدة على مشروع قانون المسطرة المدنية، المحال على مجلس المستشارين للمناقشة والمصادقة في شتنبر المقبل، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر بأن أصحاب البذلة السوداء المنتمين إلى الأحزاب السياسية، أغلبية ومعارضة، ومنهم برلمانيون، وضعوا نصب أعينهم “إسقاط” المسطرة المدنية، أو على الأقل التدخل لتعديل المواد المثيرة للجدل. وظهرت أسماء بعض المحامين من مختلف الأحزاب السياسية، بما فيها الأغلبية الحكومية التي تدبر الشأن العام، ضمن عريضة لإسقاط المسطرة المدنية، وشكلت ما أطلق عليه “تنسيقية ربيع المحاماة”، التي تضم أيضا محامين من حزب وزير العدل، ما سيشكل حرجا للقيادة الثلاثية، التي عليها أن تحسم موقفها، إما بمساندة وهبي، أو قطاع المحاماة ككل.

وزارة الاقتصاد تعزز منظومة تحولها الرقمي باعتماد الذكاء الاصطناعي وتطوير رقمنة الخدمات (الصحراء المغربية)

أعلن فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أن المشاريع المتعلقة بالتحول الرقمي باتت من الأولويات الأساسية التي تسعى الوزارة إلى تطويرها. وأكد لقجع، في جواب له عن سؤال كتابي للفريق الحركي، أن الوزارة اتخذت من أجل تنزيل هذه الرؤية عدة تدابير مهمة تضمنت “استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال مراقبة الحدود وتنظيم التجارة الدولية، حيث أجرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عدة تجارب باستخدام تقنيات تحليل البيانات وخوارزميات التعلم الآلي لتنفيذ التحليل التنبؤي في مراقبة التصاريح الجمركية وتحديد مخاطر الغش المحتملة”. كما تسعى حاليا، يضيف الوزير المكلف بالميزانية، لإجراء اختبارات تكميلية والاستفادة من نتائجها من أجل إنشاء نظام ذكي متكامل يواكب تطور أنماط الغش. وأشار أيضا، إلى أن إدارة الجمارك تدرس إمكانية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات أخرى من العمل الجمركي.

بتمويل من المملكة المغربية .. خوادم سحابية ومنصة متكاملة للتعليم عن ب عد لجامعة الأزهر في غزة (الصحراء المغربية)

في إطار دعم المملكة المغربية، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للفلسطينيين، سلمت وكالة بيت مال القدس الشريف في القاهرة، خوادم سحابية ومنصة متكاملة للتعليم عن ب عد لإدارة جامعة الأزهر. ويندرج هذا الدعم المغربي في إطار الجهود التي تبذلها المنظومة التعليمية الفلسطينية للتحضير للدخول الجامعي المقبل 2024-2025 في قطاع غزة، مع ما يستلزمه ذلك من حلول م بتكرة ومستدامة لإنقاذ قطاع التعليم، الذي يعاني، على غرار القطاعات الأخرى، من حالة شلل كامل، جراء العدوان المستمر على القطاع. وبحسب بيان لوكالة بيت مال القدس، فقد قدم خبراء مغاربة وشركاؤهم الأجانب خصائص المنصة الجديدة والخوادم السحابية، التي تتناسب مع حاجيات الجامعة، لمهندسي البرمجيات والشبكات التابعين للجامعة، حضوريا في القاهرة، مع ورشة تدريبية همت كيفية نقل المعلومات إلى المنصة الجديدة، والحفاظ على مأمونيتها.

انتخابات دائرة المحيط تشعل الأحزاب السياسية بالرباط (الأخبار)

تسود حالة من الغليان أوساط مستشاري حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، في ظل ورود اسم المنسق الجهوي للحزب، سعد بنمبارك، على قائمة المرشحين لتزكية القيادة من أجل التنافس على المقعد البرلماني بدائرة المحيط خلال الانتخابات الجزئية المنتظرة في شتنبر القادم، وذلك عقب قرار المحكمة الدستورية تجريد عبد الرحيم واسلم عن حزب التجمع الوطني للأحرار، من مقعده بمجلس النواب الذي فاز به عن الدائرة الانتخابية الرباط المحيط. وأشارت مصادر من داخل الحزب إلى أن “ترشيح بنمبارك لا يحظى بقبول من طرف قواعد الحزب ولا المستشارين في المجالس المحلية بالمدينة”. وأشارت مصادر محلية إلى أن عددا من الوجوه الانتخابية، على رأسها منتخبون محليون لأحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال باشروا والتحرك، مؤكدة أن التنافس الانتخابي على المقعد البرلماني بدائرة المحيط سيشهد بروز وجوه جديدة.

توقيف متورط في السطو على وكالة لتحويل الأموال بسلا (الأخبار)

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، من توقيف شخص يبلغ من العمر 20 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في اقتراف عملية سرقة باستعمال الكسر، استهدفت مبالغ مالية من داخل وكالة لتحويل الأموال. وكانت مصالح الشرطة القضائية مدعومة بتقني مسرح الجريمة بمدينة سلا قد باشرت منتصف شهر يوليوز المنصرم، إجراءات معاينة سرقة باستعمال الكسر، تمكن خلالها شخصان من الاستيلاء على مبلغ مالي من داخل وكالة لتحويل الأموال بحي “الانبعاث” بنفس المدينة، قبل أن تمكن الأبحاث والتحريات المكثفة من تحديد هوية أحدهما وتوقيفه خلال عملية أمنية. وقد مكنت عملية التفتيش المنجزة بغرفة يستغلها المشتبه فيه عن حجز جزء من الملابس التي كان يرتديها لحظة ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية حيث تم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

إضراب جديد يشل المحاكم لثلاثة أيام (المساء)

من المنتظر أن تتوقف الحركة مجددا بمحاكم المغرب على مدى ثلاثة أيام، ابتداء من اليوم الثلاثاء وإلى غاية الخميس، وذلك على خلفية الإضراب الذي تمت الدعوة إلى خوضه من طرف المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل. وعبر المكتب النقابي في بلاغ له، عن رفضه لما وصفه بـ”استمرار التماطل الحكومي” في التجاوب مع المطالب المشروعة والعادلة لموظفى الادارة القضائية، محملا “رئيس الحكومة مسؤولية الآثار الإجرائية والمعنوية التي سيخلفها هذا الوضع على عموم المرتفقين والمتقاضين، وبشكل خاص المصالح الإدارية والقضائية لمغاربة العالم”. وناشد ذات البلاغ، رئيس الحكومة لمراجعة نمطه “الانتقائي”، والعمل قبل فوات الأوان على رفع ما أسماه بـ”الفيتو” في وجه إقرار تعديلات النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط، وفق الصيغة المتوافق عليها مع وزارة العدل.

الطالبي العلمي: سنحيل مشروع قانون المسطرة المدنية على المحكمة الدستورية (المساء)

كشف رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، أنه سيقوم بإحالة مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية، الذي أثار غضب المعارضة وعددا من الفاعلين في قطاع العدل، على المحكمة الدستورية. وقال الطالبي العلمي، خلال تصريحات صحافية، إنه بعد التصويت على مشروع قانون المسطرة المدنية بمجلس المستشارين، سيحال على المحكمة الدستورية لتقول رأيها فيه. وكانت بعض وسائل الإعلام قد أشارت إلى وجود اتجاه نحو إحالة مشروع قانون المسطرة المدنية على المحكمة الدستورية لحسم الأمور في عدد من مواده، التي أثارت غضب المعارضة وجمعية هيئات المحامين وكذا الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين.

بعد تحذير والي بنك المغرب من الرشوة .. المواطن يظل الضحية الأولى (العلم)

حذر والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري في تقريره الأخير، حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2023، الذي قدمه بين يدي جلالة الملك بمناسبة عيد العرش، من استمرار استفحال الرشوة على مستوى عدد من المجالات. وقال إن من شأن ذلك أن يتسبب فى تباطؤ تنفيذ الإصلاحات والأوراش الكبرى، إذا لم يتم الحد منها. وفي هذا السياق، أكد محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، أن الضحية الأولى لاستفحال الظاهرة هو المواطن، مبرزا في تصريح لليومية، أن المغرب رغم توقيعه للاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد سنة 2007، وما تلاها من إجراءات وتدابير على المستوى التشريعي والقانوني والمؤسساتي كإنشاء الهيئة المركزية للر شوة في صيغتها الأولى وبعض “القوانين المبتورة” مثل قانون التصريح بالممتلكات لسنة 2008، إلا أنها جميعا “غير مؤطرة بشكل دقيق ولا تلبي حاجات مكافحة الفساد”.

“ساوند إنرجي” تنفي وقف أنشطتها بالمغرب وتراهن على حق تندرارة الواعد (العلم)

فندت شركة ساوند إنرجي ما عن عزمها مغادرة المغرب بعد بيع أصولها الى شركة مناجم المغربية، مؤكدة مواصلة أنشطتها في استكشاف الغاز المغرب. وشهدت أنشطة “ساوند إنرجي” للتنقيب عن الغاز في المغرب نشاطا خلال الأشهر الأخيرة؛ إذ تقترب من تحقيق أول العائدات من حقل تندرارة، فضلا عن تمديد تراخيص حقل “أنوال”، وتسوية مشكلاتها مع السلطات الضريبية، وصولا إلى استحواذ “مناجم” على غالبية أسهم فرعها النشط في المملكة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، في حوار صحفي: “لدينا حقل غاز كبير في المغرب، تبلغ احتياطاته 370 مليار قدم مكعبة، يجري الآن تطوير المرحلة الأولى منه، وسيداع خلالها الغاز إلى السوق المحلية من خلال المشترين الصناعيين”.

مرافق صحية ومستشفيات بدون أدوية ومستلزمات طبية (الاتحاد الاشتراكي)

تعيش عدد من المرافق الصحية والمستشفيات العمومية على إيقاع الخصاص والندرة في مجموعة من الأدوية، على رأسها أدوية توصف في علاج السرطان، التي يتم تسليمها للمرضى بناء على ترتيب زمني يحدد الطبيب المعالج، خاصة أن هناك أدوية يتطلب الاستمرار في أخذها مدى الحياة، مما يجعل من المعنيين بها يعيشون معاناة حقيقية بالنظر إلى أن هؤلاء المرضى هم من الفئات الهشة والمعوزة. وضعية تستمر منذ شهور، وفقا لتصريحات عدد من المرضى، الذين يطالبون والحماية الاجتماعية بوقف معاناتهم وتوفير الدواء لهم، شأنهم في ذلك شأن مصابين بأمراض أخرى، اعتادوا الحصول على أدويتهم من المراكز الصحية الأولية، لكن عددا منها أضحى هو الآخر لا يتوفر على هاته الأدوية، التي باتت بعيدة عن متناول من هم في حاجة إليها.

وزير الخارجية البيروفي السابق: فرنسا اتخذت “خطوة تاريخية” بدعم سيادة المغرب على صحرائه (الاتحاد الاشتراكي)

كتب وزير الخارجية البيروفي السابق، ميغيل رودريغيز ماكاي، أن فرنسا، بدعمها لسيادة المغرب على صحرائه، تكون قد اتخذت “خطوة تاريخية”، قائمة على “اعتبارات منطقية”. وأكد الرئيس السابق للدبلوماسية البيروفية في افتتاحية صحيفة “إكسبريسو” البيروفية، أن هذا الموقف يأتي بعد أكثر من عامين، بعد التغيير الذي قام به رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في السياسة الخارجية لبلاده، معتبرا من خلاله المبادرة المغربية للحكم الذاتي “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل هذا النزاع”. وتابع رودريغيز ماكاي: “فرنسا وإسبانيا بلدين أوروبيين لهما ارتباط بتاريخ المغرب، لذلك فمواقفهما أتت وفق اعتبارات معقولة للغاية”.

الوكالة القضائية تقر بممارسة مجموعة من الاختصاصات بدون سند قانوني (بيان اليوم)

أقرت النشرة الفصلية للوكالة القضائية للمملكة، أن خمس إدارات وهي الداخلية والتجهيز والماء والفلاحة والصحة والتربية الوطنية تستأثر وحدها بأكثر من نصف منازعات الدولة، مشيرة إلى أن الوكالة، كمؤسسة تتولى الدفاع عن الدولة وأشخاص القانون العام أمام القضاء، لم تتوصل إلا بـ20 ألف قضية من أصل 60 ألف من قضايا الدولة التي تسجل سنويا. وأقرت الوكالة في المقابل، بممارستها لمجموعة من الاختصاصات دون وجود نص قانوني منظم لها، وعدم توفر الأساس القانوني لتقديم الاستشارة وتوسيع مجال الصلح في حال المنازعات بين الإدارة والغير خاصة في مجال الاستثمار والصفقات العمومية. وأكدت الوكالة في هذا الصدد من خلال مضامين مخططها الاستراتيجي برسم 2024-2028، على ضرورة مراجعة الإطار القانوني المنظم للمؤسسة بما يدعم دورها في الدفاع والوقاية من منازعات الإدارات العمومية وتدبير المخاطر القانونية.

الصندوق المغربي للتقاعد يصرف 3486 معاشا لفائدة المنخرطين المحالين على التقاعد (بيان اليوم)

أعلن الصندوق المغربي للتقاعد أنه تم صرف 3486 معاشا لفائدة المنخرطين المدنيين المحالين على التقاعد في يونيو الماضي. وأعلن الصندوق، في بلاغ له، أن “عملية تحويل المعاشات لفائدة المنخرطين المدنيين المحالين على التقاعد في يونيو 2024، والتابعين للوزارات والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية قد تمت بنجاح. حيث تم صرف 3486 معاشا، أي بنسبة إنجاز بنحو 99 في المائة”. وأوضح المصدر ذاته أنه بفضل هذا الإنجاز، الذي يعد ثمرة للتنسيق الجيد مع الإدارات من خلال التبادل الرقمي للمعطيات والتدبير اللامادي لملفات التقاعد، سيتمكن هؤلاء المتقاعدون الجدد من التوصل بمعاشاتهم في الشهر الموالي لتاريخ حذفهم من الأسلاك دون انقطاع للدخل، وذلك ابتداء من 7 غشت الجاري، مشيرا إلى أنه ستتم معالجة الملفات غير المكتملة في أقرب الآجال.

واردات المغرب الزراعية من واشنطن تتجاوز 610 ملايين دولار (رسالة الأمة)

شهدت الصادرات الزراعية الأمريكية إلى المغرب زيادة كبيرة، حيث بلغت قيمتها الإجمالية 610.17 ملايين دولار سنة 2023، وذلك وفقا لبيانات وإحصائيات صادرة عن الأمريكية. وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، بلغ متوسط قيمة الصادرات السنوية من المنتجات الزراعية الأمريكية إلى المغرب 592.65 مليون دولار، ومن سنة 2014 إلى سنة 2023 نمت هذه القيمة بمعدل متوسط بلغ 3.9 بالمائة. وحسب البيانات ذاتها، فإن قيمة الصادرات الزراعية الأمريكية إلى المغرب بلغت 603.43 ملايين دولار سنة 2022، مقابل 564.34 مليون دولار سنة 2021 و477.06 مليون دولار سنة 2020، بينما سجلت تراجعا حادا سنة 2019، حيث بلغت 298.64 مليون دولار فقط.

أحمد التوفيق: مهام وزارات الشؤون الإسلامية في بلدان العالم الإسلامي تستدعي إعادة النظر (رسالة الأمة)

قدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، بمكة المكرمة، في افتتاح المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي، عرضا عن مهام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب في مجال شؤون التصور والتدبير. وقال التوفيق إن موضوع مهام وزارات الشؤون الإسلامية في بلدان العالم الإسلامي، يستدعي إعادة النظر في موقع عموم شؤون التصور والتدبير بالنسبة للشؤون غير الاسلامية في المعنى الدارج المحدود في بلد إسلامي في سياق التنظيم المشترك مع العالم. وأوضح أن وزير الأوقاف في المغرب عضو في حكومة تتألف من أزيد من عشرين عضوا وتتميز بأمور عدة، مضيفا أن الضوابط القانونية للوزارة تصدر بها ظهائر شريفة، قوانين ملكية بخاتم أمير المؤمنين قبل أن تنشر في الجريدة الرسمية.

ارتفاع أسعار الدواجن بالمغرب.. الحرارة في قفص الاتهام! (لوماتان)

أصبحت ظاهرة ارتفاع أسعار الدواجن عادة خلال فصل الصيف. لكن الزيادة هذه السنة كانت مرتفعة جدا ومفاجئة، إذ ارتفع سعر الكيلوغرام من 17 إلى 25 درهما، بل وحتى 30 درهما حسب المدن والأحياء. المواطنون يستنكرون هذه الزيادة والمهنيون يتحدثون عن موجة الحر التي ضربت حظائر الدواجن، فيما البرلمانيون يناشدون وزير الفلاحة. وأوضح مصطفى منتصر، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، أنه “إذا اعتاد مربو الدجاج على طائر يزن حوالي 2,3 كيلوغرام بعد 40 يوما من التربية، فإن ارتفاع يبطئ نمو الكتاكيت التي لن يتجاوز وزنها 1,9 كيلوغراما بعد 50 يوما”.

مكاتب توجيه الطلبة.. نشاط حثيث لكن بإمكانها بذل مجهود أكبر! (لوبينيون)

على غرار كل صيف، يجد الحاصلون الجدد على شهادة الباكالوريا أنفسهم في مفترق طرق لمواصلة دراساتهم العليا، وهي خطوة مفصلية ستحدد مصير طلبة المستقبل، علما أن نظام التوجيه في المغرب لا يحظى بسمعة طيبة. وهكذا، على الرغم من العمل المهم الذي يبذل على مدار السنة من قبل مستشاري التوجيه أو حتى المدرسين في الثانويات العمومية والخصوصية، فإن العديد من الشباب يلجؤون إلى مكاتب التوجيه المتخصصة في التوجيه بعد الباكالوريا لمساعدتهم على رصد أفضل الفرص الدراسية واغتنامها.

موسم الاصطياف.. شهر غشت ينقذ ما تبقى (ليزانسبيراسيون إيكو)

على الرغم من أن موسم الاصطياف لسنة 2024 عرف بداية مترددة، لا سيما بسبب تأخير مواعيد الامتحانات المدرسية والاحتفال بعيد الأضحى، إلا أن بوادر الانتعاش ظاهرة. ومكنت الجهود المتضافرة لمهنيي قطاع من بث الأمل في أن يكون شهر غشت مزدهرا، مدعوما بتدفق كبير للمصطافين، سواء منهم الأجانب أو السياح الداخليون أو المغاربة المقيمون بالخارج. وقالت رئيسة المجلس الجهوي للسياحة بطنجة – تطوان – الحسيمة، رقية العلوي، “مقارنة بالسنوات السابقة، سجلنا تأخيرا في انطلاقة موسم الصيف، الذي عادة ما يكون ما بين 15 و20 يوليوز ويمتد إلى نهاية غشت”. لكن على الرغم من هذا التأخير، أظهر قطاع السياحة بوادر انتعاش في أواخر شهر يوليوز، حيث أكدت العلوي أن “أغلبية الفنادق تمكنت من تعويض هذا التأخير في الأسبوع الأخير من شهر يوليوز تقريبا”، مشيرة إلى أن “شهر غشت يحمل بشارات خير”.

الحد الأدنى للمساهمة.. تسقيف في حالة ما لم يحذف (ليكونوميست)

خلافا لتوصيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، نص القانون الإطار رقم 69.19 المتعلق بالإصلاح الجبائي على تدريجي للحد الأدنى للمساهمة دون الإشارة صراحة إلى إلغائه كليا. فما هو موقف الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذي يطالب بانتظام بإزالة هذا الحد الأدنى للضريبة مع كل مشروع قانون؟ قال عبد المجيد فايز، الخبير المحاسباتي ومدقق الحسابات لدى شركة “إرنست ويونغ” ونائب رئيس لجنة الجبايات والجمارك بالاتحاد العام لمقاولات المغرب: “نرحب بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة، لا سيما من خلال تخفيض الحد الأدنى لنسبة المساهمة إلى 0.25 في المائة و0.1 في المائة على التوالي، وهو أمر ينبغي التأكيد عليه، ونحن نفهم جيدا جوهر هذا الحد الأدنى من الضرائب والغرض منه، وقد أجرينا مناقشات عديدة حول هذا الموضوع داخل لجنة الجبايات والجمارك التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ونعتقد أنه ينبغي في نهاية المطاف أن ت زال، مع تحسين مستوى الامتثال الضريبي، وهو ما يتوافق بالنسبة لنا مع روح القانون الإطار”.

اعتراض قارب قبالة سواحل الداخلة وعلى متنه 59 مرشحا للهجرة غير النظامية (البيان)

اعترضت فرقاطة تابعة للبحرية الملكية، خلال مهمة مساعدة بالبحر، على بعد حوالي 229 كيلومترا جنوب-غرب الداخلة، قاربا على متنه 59 مرشحا للهجرة غير النظامية، وجميعهم ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والذين كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الضرورية على متن القارب، قبل نقلهم إلى ميناء الداخلة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

انطلاق برنامج “المدارس الصيفية في القدس” بتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي (ليبيراسيون)

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، مطلع شهر غشت الجاري في القدس، برنامج المدارس الصيفية لموسم 2024 برعاية (نادي أطفال من أجل القدس) التابع للوكالة، وبتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي تحت شعار: “من أجل ترسيخ قيم الوحدة والتضامن”، لفائدة أزيد من 4000 طفل وطفلة، يتوزعون على 17 مؤسسة. ويهدف برنامج هذه السنة، بحسب بيان للوكالة، إلى تمكين المؤسسات المستفيدة من توفير بيئة آمنة وحاضنة لأطفال تركز على الدعم والإرشاد النفسي والأنشطة التربوية المناسبة للمساعدة على الفترات العصيبة التي تعيشها القدس وفلسطين في هذه الفترة، وذلك من خلال 150 ورشة في الفن والدراما والعروض المسرحية وألعاب التوازن والذكاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا