عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 07 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 07 غشت 2024:

أرباب المقاهي والمطاعم يستفسرون مجلس المنافسة عن ارتفاع أسعار المواد الأساسية (الصحراء المغربية)

أبدت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم قلقها من الارتفاع “المهول” في أسعار المواد الأساسية من قبيل البن والفواكه واللحوم وزيت الزيتون وغيرها، إلى جانب دفع رسوم استغلال الملك العام. وفي هذا الصدد، استفسرت الجامعة أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، عن سرعة واستمرار ارتفاع أسعار المواد الأساسية والأولية. وفي هذا السياق، أفاد أحمد بوفكران، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن الجامعة أوضحت لرئيس مجلس المنافسة أنه “منذ سنتين ونصف السنة تقريبا، ارتفعت أسعار المواد الأساسية والأولية بشكل جنوني ولم يعد ذلك محتملا أو متناسبا مع قدرة المهنيين والمواطنين على حد سواء”. ولفتت المراسلة ذاتها إلى “أنه سيكون لهذه الوضعية انعكاسات خطيرة على الاستقرار ببلادنا، كما ستولد هلعا وشكوكا حول مستقبل الاستثمار لدى عدد من المقاولات الصغرى والصغيرة جدا”.

“ملف طلبة الطب” يثير قراءات نقدية تدعو إلى فك الإشكالات العالقة وتقديم المصلحة العامة (الصحراء المغربية)

تثير وضعية تدبير ما بات يعرف بملف “طلبة كليات الطب” الكثير من القلق في نفوس عدد من الفاعلين، سواء في التعليم العالي أو في مجال الممارسة الطبية، بخصوص مستقبل التكوين لأطباء المستقبل وضمان جودة عالية في تقديم خدمات الفحص والعلاج الطبي والجراحي. وفي هذا السياق، تتخوف المصادر مما أسمته بـ”استمرار وضعية اللامبالاة لدى عدد من المتدخلين المفترضين لحل هذا الملف”، بينما قد يكون لذلك تأثيرات سلبية على عدد من المستويات، سواء على الجانب النفسي للطلبة المقاطعين للامتحانات وأسرهم، أو على مستقبل التكوين الطبي المغربي في سياق يشهد عددا من الإصلاحات داخل المنظومة الصحية، والتي تنشد الرفع من جودة الخدمات الطبية والتمريضية لفائدة السكان المتعطشين إلى وقف تعثرات القطاع الصحي المتراكمة عبر الزمن”، وفقا لرأي بعض المصادر الطبية في حديثها للجريدة.

الرفع من عدد المقاعد المفتوحة للتباري في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود (الصحراء المغربية)

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها عملت على توسيع العرض التكويني المتعلق باختصاصات المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود، مع الرفع من عدد المقاعد المفتوحة للتباري لولوجها بغية مواكبة الأوراش الوطنية المفتوحة والاستجابة لحاجيات القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن مجموع المقاعد المفتوحة للتباري في هذه المؤسسات بلغ 56 ألفا و75 مقعدا في 83 مؤسسة، مضيفة أن عدد الترشيحات بلغ 670 ألفا و545 ترشيحا، تم انتقاء 138 ألفا و995 ترشيحا منها، فيما بلغ عدد الحاضرين لاجتياز المباريات 98 ألفا و494 متباريا.

محمد الهيني: قانون المسطرة المدنية “يخالف” المواثيق الدولية والدستور والحكم للمحكمة الدستورية (الصباح)

قال محمد الهيني، الحقوقي والمحامي بهيئة الرباط، إن “مشروع قانون المسطرة المدنية المصادق عليه من قبل مجلس النواب يخالف جملة وتفصيلا المواثيق الدولية والمقتضيات الدستورية”. وقال الهيني، في حوار مع اليومية، إنه “يمكن إجمال المقتضيات غير الدستورية في هذا المشروع في المس بحق المواطنين فى اللجوء للقضاء، وإحداث تمييز بينهم حسب الظروف المالية أو الشخصية أو المركز الاجتماعي أو المالي، ومخالفة قواعد المساواة وعدم التمييز بين المواطنين والإدارة باستحداث قواعد تمييزية للإدارة تجاه المواطنين دون ضابط موضوعي، ثم فرض غرامات عن ما سمي التقاضي بسوء نية، وتوسيع مؤسسة الوكلاء التي صارت منافسا لمهنة المحاماة”. وعن إحالة مشروع القانون على المحكمة الدستورية، أكد المتحدث أن هذا الموقف يشكل “تقدما نوعيا ومؤشرا إيجابيا” تجاه الجسم القضائي والحقوقي، ضمن مساعي تجويد العدالة لفائدة المتقاضين.

10 آلاف درهم للحصول على موعد “شينغن” (الصباح)

بسط سماسرة مواعيد تأشيرات شينغن نفوذهم على السوق السوداء، محققين أرباحا مالية وصفت بـ”الكبيرة”، خاصة مع الإقبال الكبير على تأشيرات السفر إلى الدول الأوربية في فصل الصيف، إذ وصل ثمن الحصول على “موعد” إلى 10 آلاف درهم. وقال شهود عيان، التقت بهم اليومية، إنهم يتعرضون إلى “الابتزاز” من قبل سماسرة يحتكرون مواعيد طلبات التأشيرات. وقد تساءل أحد المتضررين عن المستفيد الحقيقي من الوضع، رغم الشكايات المتعددة واستسلام المسؤولين أمام شبكات منظمة. وأوضح أيوب مفتاح الخير، عضو المرصد المغربي للسيادة الرقمية، أن “وسطاء التأشيرات تفوقوا على كل الإجراءات التقنية، واستطاعوا بسط نفوذهم على المواعيد”، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أن الإجراءات المتخذة للحد من هذه الظاهرة باءت بالفشل، إذ ما زالت شبكات السماسرة تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي وتحتكر عملية الحجز عبر الإنترنت.

مصايف إسبانيا .. اجتياح مغربي (الأحداث المغربية)

كشفت مصادر إعلام إسبانية، في تحقيقات أنجزت مؤخرا، أن عدد السياح المغاربة الذين يزورون إسبانيا في الفترة الصيفية في تزايد مستمر، مشيرة إلى أن الجديد هذه السنة هو لجوء الآلاف من أفراد الجالية المغربية بدورهم لقضاء عطلتهم بشواطئ شبه الجزيرة الإيبيرية، حتى أن هناك من الأسر من أصبحت تلتقي خارج مع الأقارب المقيمين في دول المهجر. فعلى شواطئ جنوب إسبانيا، وكذلك في مناطق ساحلية أخرى ككطالونيا وفالنسيا، أصبح من الشائع رؤية سياح مغاربة يفضلون قضاء عطلاتهم الصيفية على شواطئ الجارة الشمالية، ووضعت تحقيقات الإعلام الإسباني من بين أسباب هاته الهجرة السياحية “الفوضى” التي تعرفها العديد من الشواطئ خاصة بشمال المغرب، وارتفاع التكاليف مقارنة مع شواطئ إسبانيا.

المغرب وبريطانيا .. مباحثات لتعميق الشراكة (الأحداث المغربية)

بعد أيام قليلة على تصريحات الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، والتي أكد فيها أن الحكومة البريطانية الجديدة عازمة على تعزيز “الشراكة الاستراتيجية”، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي. وأشاد الوزيران بالروابط التاريخية بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، اللتين تتشاطران أزيد من 800 سنة من العلاقات المثمرة والتي تتطور باطراد. وشكلت هاته المباحثات أيضا مناسبة استعرض خلالها الوزيران مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الأحزاب تحسم أسماء مرشحيها للانتخابات الجزئية بدائرة المحيط (الأخبار)

شرعت الأحزاب السياسية في حسم مرشحيها لخوض غمار التنافس على المقعد البرلماني، خلال الانتخابات الجزئية المرتقبة في الـ12 من شتنبر المقبل، بدائرة المحيط بالرباط. وبدأت الأحزاب الراغبة في الظفر بالمقعد الشاغر، الذي كان يشغله التجمعي عبد الرحيم واسلم في منح تزكياتها للأسماء التي تعول عليها بغرض تعويضه. وأكدت مصادر حزبية أن حزب التجمع الوطني للأحرار يتجه إلى الحسم في اختيار المحامي والمنسق الجهوي للحزب بجهة الرباط، سعد بنمبارك، ليكون مرشح التحالف الثلاثي الأغلبي في هذه الاستحقاقات التشريعية. وأفادت نفس المصادر بأن أحزاب الأغلبية ستدعم مرشحا واحدا، وهو المرشح الذي سيزكيه حزب الأحرار، فيما قرر حزب فيدرالية اليسار ترشيح الكاتب الوطني الشبيبة الفيدرالية المحامى فاروق مهداوي، الذي يراهن عليه الحزب لإعادة تجربة عمر بلافريج عبر الفوز بهذا المقعد.

“بوحمرون” يجتاح دوواير بشيشاوة وجمعيات تدق ناقوس الخطر (الأخبار)

دعت فعاليات جمعوية بمنطقة سكساوة بإقليم شيشاوة السلطات إلى التدخل العاجل من أجل تسريع حملات التلقيح وتوزيع الأدوية على المصابين بداء الحصبة “بوحمرون”. واستنفر انتشار داء الحصبة بالمنطقة جمعيات المجتمع المدني ونشطاء حقوقيين وبعض أعضاء المجالس المنتخبة، حيث نبهوا إلى ما أسموه بـ”خطورة الوضع” في المنطقة، وطالبوا باتخاذ التدابير الميدانية الضرورية وتعزيز أنشطة الرصد الوبائى وحملات التلقيح وتقريبها للمواطنين بالدواوير النائية، وذلك بعد تسجيل 8 وفيات في صفوف أطفال بالمنطقة. وأوضح الطيب حمضي، الخبير في السياسات الصحية، أن “الأوبئة كالحصبة، تنطلق عندما يصاب الأشخاص الذين لم يتم تلقيحهم، وينقلونه إلى الأشخاص غير الملقحين تماما أو غير الملقحين بشكل كاف في مجموعات بشرية تكون معدلات تغطية التطعيم ضد الحصبة غير كافية أقل من 95 في المائة”.

مجلس النواب يستشير المجلسين الاقتصادي والحقوقي بشأن مشروع قانون الإضراب (المساء)

أحال رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وكذا المجلس الوطني لحقوق الإنسان لإبداء رأيهما بشأنه. ويأتي هذا الطلب نزولا عند رغبة فرق المعارضة، التي طالبت باستشارة المجلسين بخصوص مشروع قانون الإضراب الذي أثار توجسات الهيئات النقابية. للإشارة، فقد أثار مشروع قانون الإضراب جدلا بعد طرحه للنقاش في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إذ أعربت عدد من النقابات عن رفضها له، وطالبت الحكومة بإشراك جميع الأحزاب والنقابات وإجراء مشاورات موسعة حوله.

توقيف موال لتنظيم “داعش” بأوريكة (المساء)

تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش، بناء على معطيات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص موال لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 18 سنة وينشط بالجماعة القروية أوريكة التابعة لإقليم الحوز، وذلك للاشتباه بتورطه في التحضير لتنفيذ عدة مشاريع إرهابية بالغة الخطورة كانت ستستهدف مواقع حساسة بالمملكة. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن هذه العملية أسفرت عن حجز دعائم الكترونية، وكذا قنينة بلاستيكية تحتوى على مادة سائلة مشبوهة وكمية أخرى من مسحوق كيماوي سيتم إخضاعهما للخبرة من طرف المصالح المختصة. وحسب الأبحاث الأولية، فإن الشخص الموقوف الذي تشبع بمبادئ الفكر المتشدد لـ “داعش” وأعلن بيعته للأمير المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي، اكتسب خبرات في مجال إعداد العبوات الناسفة، في أفق تنفيذ مشروعه التخريبي.

امتناع الأسر عن تلقي الأبناء لقاحات “بوحمرون” يثير القلق (العلم)

أثار تراجع إقبال المواطنين على تلقي اللقاحات، بسبب الخوف من الأضرار الجانبية التي تسببها، موجة من القلق والجدل في الوقت ذاته، خاصة وأن الآباء والأمهات أوقفوا عملية التلقيح لفائدة الأطفال، الأمر الذي اعتبرته بعض الجهات قد يخلف نتائج صحية سيئة على صحة الصغار. وفي هذا السياق، أكد مصدر مسؤول في تصريح للجريدة، أن تدبير الجائحة وما صاحبه من قرارات تهم فاعلية اللقاحات ومصداقيتها، دفع بالناس إلى “عدم الثقة” في فاعلية التلقيح. ولفت المتحدث إلى أن التركيز الذي كان منصبا على محاربة وباء كوفيد 19 أدى إلى إهمال محاربة أمراض أخرى، ما تسبب في وفيات خصوصا للأطفال، الذين أصيبوا بالحصبة. ودعا المسؤول إلى أخذ الحيطة، ونبه الأمهات إلى ضرورة أخذ اللقاحات لأطفالهن كاملة.

تقرير دولي حديث يشيد بمناخ الاستثمار في المغرب (العلم)

أفاد تقرير صدر مؤخرا عن منظمة (Giambrone) المتخصصة في الاستشارة القانونية الدولية، أن المغرب، بفضل موقعه الاستراتيجي واستقراره السياسي وسياساته المواتية للأعمال التجارية، يعد وجهة رئيسية للمستثمرين الدوليين. وفي هذا السياق، أكد عبد الخالق التهامي، الباحث في الاقتصاد، أن المغرب يستفيد بشكل كبير من الاستثمارات الأجنبية، ويتمتع بتنافسية عالية مقارنة بدول في الجوار تعاني من مشاكل في جذب الاستثمارات الأجنبية. وأضاف أن هذه الاستثمارات تمثل رافعة للاقتصاد الوطني، ودعامة للاستثمارات التي لا يمكن للقطاع الخاص وفي بعض الحالات حتى القطاع العام اللجوء إليها. وأشار إلى مجموعة من القطاعات التي تستفيد بشكل كبير مباشر وغير مباشر من الاستثمارات الأجنبية مثل قطاع السيارات، آملا في أن تتزايد وترتفع حتى ينمو اقتصاد المغرب أكثر.

300 جندي من أربع دول يشاركون في مناورات “الرعد الغامض” بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

يستضيف المغرب، إلى غاية 16 من غشت الجاري، مناورات “Arcane Thunder 24” (الرعد الغامض) بشكل مشترك مع ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. وذكر بيان للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا وأوروبا “الأفريكوم”، أن هذه المناورات العسكرية ستعرف مشاركة ما يقرب من 300 جندي من الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب والمملكة المتحدة وألمانيا. ونقل المصدر عن العقيد باتريك موفيت، قائد فرقة العمل متعدد المجالات الثانية، تأكيده أن هذه التدريبات، التي ستجرى في بيئة مشتركة، تركز على تمكين القوات المشتركة من حرية العمل في مسرح عمليات القيادة الأوروبية الأمريكية، وأكد أن قوات بلاده “ت واصل، هذا العام، تعزيز قابلية التشغيل البيني مع قوات الحلفاء والشركاء تحت هياكل القيادة المنتشرة عبر أكثر من 3 آلاف كيلومتر من ألمانيا إلى شمال المحيط الأطلسي وإلى المغرب”.

النقابة الوطنية للصحافة المغربية: بلاغ الاتحاد الدولي للصحفيين بخصوص العفو الملكي الذي شمل مجموعة من الصحفيين “معيب ومجانب للصواب” (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن بلاغ الاتحاد الدولي للصحفيين حول العفو الملكي الأخير، الذي شمل مجموعة من الصحفيين، “معيب ومجانب للصواب”. وأوضحت النقابة في رسالة توضيحية إلى الاتحاد الدولي للصحفيين، تعليقا على البلاغ الذي تضمن تصريحا منسوبا لنائب الأمين العام للاتحاد، تيم داوسون، أن المعطيات الواردة في التصريح ذاته “معيبة من الناحية الشكلية ومجانبة للصواب، بل وتحمل حكما سياسيا لا علاقة له بالأعراف النقابية”. وأضافت أنه من حيث المبدأ “لم يتم معنا ولا تبني رأينا في هذا البلاغ، الذي نعتبره ملغوما ومسيسا”، خصوصا وأن الأعراف دأبت على استشارة وأخذ مواقف التنظيم النقابي الممثل لبلد عضو في الاتحاد حين الاشتغال على أي ملف يخص ذلك البلد، وهو الأمر الذي لم يحصل.

الارتفاع الصاروخي لأسعار اللحوم الحمراء يكشف “فوضى” سوق الماشية (بيان اليوم)

تعرف أسعار اللحوم بالمغرب خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعا “جنونيا”، حيث بات لحم الأبقار يباع بـ120 درهما، ولحم الأغنام والماعز بـ135 درهما، ما أثار موجة من الاستغراب والتساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذا الغلاء غير المسبوق الذي أضر بالقدرة الشرائية للمواطنين. ويشير بعض المهنيين إلى وجود لوبيات خفية تسعى إلى استغلال الوضع وتحقيق أرباح طائلة على حساب المستهلك، لا سيما في ظل الحديث عن التراجع الكبير في تربية الماشية بفعل توالي سنوات الجفاف. وكشف عبد الرحمن مجدوبي رئيس جمعية مربي الأغنام والماعز، في تصريح للجريدة، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بهذا الشكل المخيف، يرجع إلى “السمسرة” بين الموزعين والجزارين، ناهيك عن استنزاف الأبقار الذي حصل، وهو ما دفع إلى الإقبال على الأغنام في المغرب.

قطاع السيارات .. بيع 96 ألفا و505 وحدات عند متم يوليوز الماضي (بيان اليوم)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 96 ألفا و505 وحدات عند متم شهر يوليوز 2024، بارتفاع نسبته 2,08 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الجمعية ضمن إحصائياتها الشهرية، أنه حسب الصنف، ارتفع عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص بنسبة 0,51 في المائة إلى 86 ألفا و 749 وحدة، بينما ارتفعت مبيعات السيارات النفعية الخفيفة بنسبة 18,57 في المائة إلى ما يعادل 9756 وحدة. وهيمنت علامة “داسيا” على صنف الخواص بحصة سوق بلغت 26,04 في المائة، أي ما يعادل 22 ألفا و587 وحدة جديدة، متبوعة بعلامة “رونو” التي باعت 13 ألفا و417 وحدة (أي 15,47 في المائة من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (7048 وحدة، بنسبة 8,12 في المائة من حصة السوق).

بـ93 سفينة .. المغرب التاسع عربيا ضمن أقوى الأساطيل البحرية التجارية (رسالة الأمة)

المغرب هو التاسع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ضمن تصنيف قوة الأسطول البحري التجاري لسنة 2024، ذلك ما تؤكده الأرقام الصادرة عن “غلوبال فاير باور”، المتخصصة في الشؤون العسكرية. ووفق المؤسسة الأمريكية، فإن المغرب يمتلك 93 سفينة تجارية، ليحتل بذلك المرتبة 72 عالميا في تصنيف أقوى الدول التي تمتلك هذا النوع من السفن، بينما يتوفر على 121 وحدة بحرية، من ضمنها ست فرقاطات (11 عالميا) وطرادة حربية (16 عالميا)، و22 سفينة دورية (39 عالميا)، بالإضافة إلى سبعة موانئ رئيسية متخصصة في الشؤون الحرب (14 عالميا). ويصنف المغرب من بين أقوى الجيوش العالمية، وذلك لتوفره على مؤهلات بشرية مميزة، وامتلاكة لأحدث الأسلحة والتقنيات المتطورة، حيث يقدر إجمالي القوى العاملة العسكرية المتاحة، وفق مؤسسة “غلوبال فاير باور”، بـ17 مليونا و 792 ألفا و362 شخصا.

محلل سياسي برازيلي: دعم فرنسا لمغربية الصحراء موقف “حكيم” (رسالة الأمة)

قال المحلل السياسي البرازيلي، ماركوس فينيسيوس دي فريتاس، إن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه، والذي عبر عنه رسميا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يعتبر قرارا “حكيما”. وأكد دي فريتاس، في تصريح صحفي، أن باريس “تتبنى، بهذا الدعم، موقفا أكثر حسما من أجل تسوية هذا النزاع الذي عم ر لعقود، والذي يجب حله بغرض تحقيق مزيد من الازدهار والتنمية بالمنطقة”. وتابع أن فرنسا تحذو، من خلال هذا الموقف، حذو بلدان أخرى، من قبيل إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ناهيك عن بلدان إفريقية افتتحت تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية. وقال إن “الأمر يتعلق إذا بتغير حكيم من خلال دعم موقف الرباط”، مشددا على ضرورة التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع من أجل تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة بالمنطقة.

هل المغرب مهدد بالتسونامي؟ (لوبينيون)

أثارت لافتات “الإخلاء من تسونامي” الموضوعة خلال الأسابيع الأخيرة في بعض المناطق الساحلية بالجديدة جدلا كبيرا. ولم تلق هذه الخطوة، التي تندرج في إطار مشروع “الموجة الساحلية” العلمي، استيعابا جيدا من طرف الرأي العام، مما أثار الخوف لدى بعض المواطنين. لكن إذا كان احتمال حدوث تسونامي على الساحل المغربي أمرا غير مرجح بحسب الخبراء، فلا يمكن استبعاد الخطر بشكل تام، إذ سبق للمغرب أن تعرض بالفعل عبر التاريخ لكارثة طبيعية من هذا القبيل، ويعود تاريخ آخر كارثة إلى عام 1755، ويقال إنها تسببت في وفاة ما يقرب من 100 ألف شخص في البرتغال وإسبانيا والمغرب، حيث يعتقد أن ما يقرب 10 آلاف شخص لقوا حتفهم على السواحل وداخل المملكة.

أين المهن العالمية بالمغرب؟ (ليزانسبيراسيون إيكو)

ركز المغرب على مدى العقدين الماضيين على تطوير “المهن العالمية” مثل قطاعات السيارات والطيران والإلكترونيات والنسيج والجلد والصناعة الغذائية وترحيل الخدمات (الأوفشورينغ). وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز اندماجه في سلاسل القيمة العالمية والتوجه نحو القطاعات ذات القيمة المضافة العالية. وبشكل عام، تشهد صادرات المغرب نموا مستداما بنسبة 10,1 في المائة في المتوسط سنويا بين سنتي 2014 و2023، لتبلغ 226,4 مليار درهم في يونيو 2024، مقابل 219,8 مليار في السنة الماضية، أي بارتفاع قدره 3 في المائة، وهو أداء يمكن المملكة من أن تحتل المركز 26 عالميا من حيث القدرة التنافسية الصناعية بحسب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو). ويتصدر قطاع صناعة السيارات أفضل القطاعات أداء من حيث الصادرات، حيث ارتفع الإنتاج الوطني للسيارات بنسبة 9,7 في المائة سنويا ليصل إلى ما يقارب 536 ألف وحدة سنة ، متجاوزا بذلك دولا مثل رومانيا والمجر والبرتغال.

بعد الاعتراف الفرنسي.. فنلندا تدعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية (ليبيراسيون)

تتوالى إعلانات دعم مخطط الحكم الذاتي، فبعد دعم فرنسا رسميا لسيادة المملكة على صحرائها، اعتبرت فنلندا المخطط المغربي للحكم الذاتي “أساسا جيدا لحل” النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقد تم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك، صدر أمس الثلاثاء بهلسنكي، عقب اللقاء الذي جمع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية، إلينا فالطونين.

هل بالفعل تجعل الرقمنة الحياة أسهل؟ (ليكونوميست)

تعد الرقمنة إحدى الروافع الرئيسية لتخليق الإدارة العمومية ومحاربة الفساد، كما تهدف رقمنة الخدمات الإدارية كذلك إلى تبسيط حياة المواطنين والمستثمرين، من أجل تجنيبهم متاهات الضياع بين ردهات الإدارة، فهل يدرك المغاربة اليوم مدى مساهمة التحول الرقمي في الإدارة؟ أجاب 67 في المائة منهم بالإيجاب. ذلك ما يظهر من آخر استطلاع أجرته مؤسسة “سونيرجيا”. ومن بين كل الذين شملهم الاستطلاع، أجاب 41 في المائة بأن الرقمنة سهلت المساطر بالفعل، بينما يرى 26 في المائة أنها بس طت هذه الإجراءات “قليلا”. من ناحية أخرى، أجاب 5 في المائة من المستطلعة آراؤهم بـ”النفي النسبي “، معتبرين أن الرقمنة لم تقلل من التعقيد والعبء على مستوى الإدارة، بينما أجاب 7 في المائة بـ”النفي المطلق”.

العطلة الصيفية.. 4371 حالة غرق نهاية يونيو منها 25 حالة وفاة (لوماتان)

سجلت مصالح المديرية العامة للوقاية المدنية 4371 حالة غرق خلال الفترة من فاتح ماي إلى 30 يونيو. ويمثل هذا الرقم ارتفاعا مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023، التي سجلت 3598 حالة غرق. ويؤكد هذا الارتفاع الكبير على أهمية تدابير والتوعية بالسلامة في المياه، لا سيما في فصل الصيف حيث تتزايد المخاطر.

صادرات الطيران تواصل ارتفاعها (البيان)

ارتفع العجز التجاري بنسبة 0,4 في المائة إلى 139,43 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، مقابل 138,81 مليار درهم في نفس الفترة من العام السابق، حسبما أشار مكتب الصرف، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية. وتغطي هذه الزيادة ارتفاع واردات السلع بنسبة 2 في المائة إلى 365,87 مليار درهم، وارتفاع الصادرات بنسبة 3 في المائة إلى 226,43 مليار درهم. فيما بلغت صادرات الطيران أكثر من 12,97 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، أي بتحسن نسبته 16,5 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا