عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 غشت 2024:

دخول اجتماعي وسياسي ساخن (الأحداث المغربية)

كل المؤشرات تسير في اتجاه أن الدخول الاجتماعي والسياسي المقبل سيكون ساخنا، حيث تتجه الأنظار نحو عدد من الملفات التي يرتقب أن تجد حكومة عزيز أخنوش نفسها مضطرة لمباشرتها في الأسابيع القليلة المقبلة، وسط توقعات باشتعال النقاش والخلاف بين الأغلبية والمعارضة من جهة، والحكومة والنقابات من جهة أخرى. على المستوى الاجتماعي إذا كانت طبيعة الملفات المتراكمة تشير إلى أن الدورة المقبلة من الحوار الاجتماعي ستكون ساخنة، فإن من أكبر الملفات والتحديات التي تنتظر حكومة أخنوش في المرحلة المقبلة، هي مواجهة إشكالية الإجهاد المائي. وإذا كانت ملامح دخول اجتماعي ساخن تلوح في الأفق، فإن الدخول السياسي لن يختلف عن ذلك، حيث من المرتقب أن يحظى كل من إصلاح مدونة الأسرة ومنظومة القانون الجنائي بقسط وافر من النقاش والسجال السياسي بين المحافظين والحداثيين، إضافة إلى مشروع قانون الإضراب وإصلاح صناديق التقاعد.

عودة إغلاق الحمامات 3 أيام في الأسبوع (الأحداث المغربية)

أعادت الحمامات التقليدية بمدينة الدار البيضاء إغلاق أبوابها ثلاثة أيام في الأسبوع، متتالية، بقرار من السلطات المحلية، وذلك في إطار مواجهة أزمة ندرة المياه. وتلقى أرباب الحمامات أول أمس الأحد (11 غشت)، إشعارا يفيد بإغلاق أبوابها 3 أيام في الأسبوع (الاثنين، الثلاثاء والأربعاء)، انطلاقا من أمس الاثنين. وسبق لمحمد مهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، أن أصدر قرارا عامليا، شهر يناير الماضي، يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب بنفوذ عمالة الدار البيضاء. ويأتي هذا القرار نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى مصادر الماء المزودة لعمالة الدار البيضاء والناجم عن توالي سنوات الجفاف.

مقترح قانون لحماية التراث اللامادي (الأحداث المغربية)

تقدم الفريق الحركي بمجلس المستشارين بمقترح قانون يتعلق بإحداث وكالة تثمين وحماية التراث المادي، تكريسا لغنى وتعدد مجال التراث المادي وغير المادي والتنوع الثقافي الذي يكشف العمق التاريخي والحضاري للمغرب. وقال الفريق الحركي، في المذكرة التقديمية لمقترح القانون، إن إحداث هذه الوكالة يأتي وعيا بالتهديدات التي يتعرض لها التراث الوطني بخصوصياته الثقافية والعمرانية وأبعاده الرمزية وبخصوصياته المجالية، موضحا أن الوكالة ستشكل فضاء لتضافر جهود مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية ومختلف الفاعلين المعنيين بغية تنزيل عملية لحماية هذا الرصيد الوطني وتنزيل السياسات العمومية ذات الصلة.

عطلة الحكومة تثير الجدل (الصباح)

لم ينعقد المجلس الحكومي، منذ 24 يوليوز الماضي، بسبب العطلة الصيفية للحكومة وأعضائها، ما أثار استغراب بعض قادة أحزاب من المعارضة، الذين تساءلوا عن الأسباب التي عطلت أشغال المجلس الحكومي. وأكدت مصادر الجريدة أن بعض قياديي أحزاب المعارضة قرروا جر الحكومة إلى المساءلة، لغياب نص قانوني واضح وصريح يسمح لأعضاء الحكومة بعدم الحضور في اجتماع المجلس الحكومي، وتعطيل أشغاله منذ 24 يوليوز الماضي إلى غاية 29 غشت الجاري، أي ما يزيد عن شهر. واعتبر قيادي من المعارضة تحدث إلى الجريدة، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أنه سيطرح الموضوع المثير للجدل، للنقاش العمومي، في بداية شتنبر المقبل، لتوجيه انتقادات للحكومة، بسبب “تعطل” أشغال المجلس الحكومي، وعطلة الوزراء و”استخفافهم” بالمسؤولية الحكومية، التي تعتبر مهمة انتدابية وليست وظيفة.

رئيسة المجلس الجهوي لموثقي البيضاء : قانون الموثقين جامد (الصباح)

دعت أمال مساندة، رئيسة للمجلس الجهوي لموثقي البيضاء، إلى تعديل القانون 32.09 المنظم للمهنة، وتحيينه مع المستجدات التشريعية، وذلك بغية توفير الإطار التشريعي والتنظيمي اللازم لذلك، حتى “لا يبقى قانون الموثقين جامدا”. وأوضحت مساندة، في حوار مع اليومية، أن “الغموض في بعض نصوص القانون لمهنة الموثقين وراء اللجوء للقضاء الإداري، للحصول على واجتهاد قضائي لرفع اللبس عن بعض المقتضيات القانونية المتعلقة بالمهنة”. وبخصوص الشكايات ضد الموثقين، اعتبرت رئيسة موثقي البيضاء أن أغلبها “كيدية”، وأن المجلس الجهوي بتنسيق مع المجلس الوطني لموثقي سيعملان على تسخير جميع الوسائل والإمكانيات للحد من هاته الظاهرة والانتصاب طرفا مدنيا في كل النزاعات حماية للموثقين منها.

الرباعي لقطاع الجماعات الترابية يعود للاحتجاج في شتنبر المقبل (الصحراء المغربية)

قرر التنسيق الرباعي لقطاع الجماعات الترابية العودة من جديد للاحتجاج في شتنبر المقبل، ما أسماه “تعطيل” آليات الحوار الاجتماعي. وأفاد التنسيق النقابي أن من دواعي الاحتجاج “تأخر الوزارة الوصية في الاستجابة للملف المطلبي الذي تقدمت به الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية في يونيو الماضي”. وفى هذا الصدد، أعلن التنسيق النقابي عن قرار العودة إلى الاحتجاج خلال الدخول الاجتماعي المقبل، دفاعا عما أسماه “المطالب والقضايا العادلة والمشروعة وصيانة للمكتسبات”، داعيا في الوقت نفسه، وزارة الداخلية إلى “عقد اجتماع فوري لتفادي الاحتقان”.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن الشكر والامتنان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لجهوده الدائمة في دعم القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أعرب محمد مصطفى، رئيس الوزراء في دولة فلسطين، برام الله، عن شكره وامتنانه للمملكة المغربية ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس “لجهوده الدائمة في دعم القضية الفلسطينية”. وأكد محمد مصطفى خلال لقائه بمنسق برامج ومشاريع وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس، إسماعيل الرملي”أهمية وجود الوكالة في مدينة القدس وتقديم الدعم الكامل لعملها”. وتطرق رئيس الوزراء الفلسطيني، خلال هذا اللقاء، الذي حضره شؤون القدس، أشرف الأعور، إلى الظرفية الصعبة التي تمر منها القضية الفلسطينية، وطالب “بتكثيف الجهود العربية والدولية لدعم الشعب الفلسطيني”.

المحكمة الدستورية ترفض التراجع عن تجريد واسلم من مقعده البرلماني (الأخبار)

رفض قضاة المحكمة الدستورية طلب عبد الرحيم واسلم، المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، الرامي إلى إعمال أحكام المادة 20 من القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية وتصويب الخطأ المادي المنسوب إلى قرارها المتعلق بتجريده من عضويته بمجلس النواب. وجاء في نص القرار أن الفقرة الأخيرة من الفصل 134 من تنص على أنه “لا تقبل قرارات المحكمة الدستورية أي طريق من طرق الطعن، وتلزم كل السلطات العامة وجميع الجهات الإدارية والقضائية”. وشدد على أن “الطلبات المرفوعة إلى هذه المحكمة من أجل مراجعة أو إعادة النظر في القرارات الصادرة عنها، كما هو الأمر في هذه النازلة، تكون غير مقبولة، الأمر الذي يستوجب التصريح بعدم قبول الطلب”.

خروقات المقالع تهدد الثروة المائية بجهة الشمال (الأخبار)

كشفت مصادر مطلعة أن السلطات الإقليمية بتطوان قامت، قبل أيام قليلة، بفتح تحقيق إداري في موضوع تم تداوله بالمواقع الاجتماعية ومواقع إخبارية محلية حول خطر وصول الغبار الناتج عن المقالع بتطوان إلى السدود المجاورة، وخطر تلوث المياه فضلا عن ضرورة الصرامة في احترام شروط السلامة في استعمال المتفجرات لتفجير الصخور الضخمة، وحماية المياه الجوفية من التلوث، وكذا خطر تحويل مسارها وجفاف العديد من الجداول المائية. واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن العديد من الأصوات الحقوقية طالبت بتفعيل دور الشرطة المائية، بالنسبة إلى ملف المقالع التي توجد بمنطقة الزينات بتطوان، ومناطق أخرى بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، تنزيلا للتعليمات الملكية السامية في موضوع السياسة المائية، وكذا تفعيل دور اللجان الإقليمية المسؤولة عن المراقبة وتتبع تنزيل دفاتر التحملات الموقعة بين الأطراف المعنية.

بعد الدجاج .. أسعار البيض تعرف ارتفاعا صاروخيا (المساء)

بعد الزيادة الصاروخية التي شهدتها أسعار الدجاج في السوق الوطنية، عرفت أسعار البيض هي الأخرى ارتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وهو ما أثار غضب المواطنين، بالنظر إلى القيمة الغذائية للمنتوج، وكذا استهلاكه بكثرة من قبل الأسر، فيما برر المهنيون ارتفاع سعر البيض بكثرة الطلب عليه مقابل قلة العرض. ويأتي ارتفاع سعر البيض في الوقت الذي يشتكي فيه المواطنون من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وكذا البيضاء. وكرد فعل على هاته الزيادة الصاروخية في أسعار الدجاج أطلق عدد من المغاربة، في الفترة الأخيرة، حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة الدجاج.

الداخلية: حركة انتقالية لـ592 من رجال السلطة (المساء)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والجاعلة من “خدمة المواطنين، في إطار مبادئ المساواة والإنصاف في تغطية التراب الوطني، والاستمرارية في أداء الخدمات” المهمة الأساسية للإدارة العمومية، قامت وزارة الداخلية بإجراء حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 592 منهم، يمثلون 23 في المائة من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أنه من خلال إعمال معايير الاستحقاق والتقييم الشامل للأداء، أسفرت هذه الحركة الانتقالية عن ترقيات في المهام شملت ما مجموعه 96 من نساء ورجال السلطة بالإدارة الترابية. كما شملت التنقيلات رجال السلطة الذين قضوا، كقاعدة عامة، أكثر من ثلاث سنوات بنفس العمالة أو الإقليم، بالإضافة إلى رجال السلطة الذين تستدعي ظروفهم الصحية أو الاجتماعية، تقريبهم من المراكز الاستشفائية.

خيبة أمل كبرى من مشاركة الرياضات المغربية في دورة باريس 2024 (العلم)

أسدل الستار أول أمس عن دورة أولمبياد باريس 2024 بخيبة كبيرة للرياضة المغربية، بعد أن فشل الوفد الرياضي الكبير في تحقيق حصيلة من الميداليات تبوئ المغرب المرتبة التي يستحقها. وباستثناء العداء العالمي سفيان البقالي، والمنتخب الوطني لكرة القدم الذي لم يسعفه الحظ في الحصول على الميدالية الذهب، فإن باقي المشاركين في الرياضات الأخرى تساقطوا تباعا في الأدوار الأولى من هذه الألعاب، ليخرج المغرب خاوي الوفاض متذيلا ترتيب الدول المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. ويتساءل الرأي العام عن أسباب الخيبات المتكررة التي يخرج بها المغرب من التظاهرات الدولية خصوصا خلال 20 سنة الماضية، رغم كثرة الجامعات الرياضية المتخصصة، ورغم الميزانيات الطائلة التي تصرف في سبيل ذلك. وتبعا لكل ذلك، فإن الرأي العام يطرح قضية المساءلة وترتيب الجزاء عن الذين يتسببون في الانتكاسات المتكررة للمغرب والمغاربة.

الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يطالب بتشديد العقوبة في حق المعتدين على الحيوانات (العلم)

قدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب مبادرة تشريعية جديدة تهدف إلى رفع العقوبات ضد المعتدين على الحيوانات، سواء بالقتل أو بتر جزء من أجزاء حيوان بدون سبب أو ضرورة. المقترح الذي يأتي – وفق الفريق – انطلاقا من تعاليم الدين، يهدف إلى دعم الجهود الوطنية في مجال رعاية الحيوانات وتعزيز إنسانية التعامل معها. ويروم المقترح تغيير الفصل 603 من مجموعة القانون الجنائي، كما تم تغييره وتتميمه من خلال الرفع من مدة العقوبة والغرامة في حالة قتل أو بتر لجزء من أحد الحيوانات المنصوص عليها في الفصل 601. ويدعو مقترح الفريق الاستقلالي الى “رفع العقوبة من شهرين إلى سنة وغرامة من 500 درهم إلى 5000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت الجريمة في مكان يملكه أو يستأجره الجاني، ومعاقبة كل من ارتكب الجريمة في مكان آخر بـ3 أشهر الى سنتين وغرامة من 2000 إلى 6000 درهم”.

تقرير حقوقي: ما يناهز 10 أحكام بالإعدام تصدر سنويا في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت أربع منظمات حقوقية مغربية أن إصدار أحكام الإعدام ما زال مستمرا في المغرب، وأن ما يناهز 10 أحكام بالإعدام تصدر سنويا، رغم التوجهات الرسمية نحو احترام حقوق الإنسان والحق في الحياة، ورغم توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان. ولفت تقرير الجمعيات “جميعا ضد عقوبة الإعدام”، و”الائتلاف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام”، و”المرصد المغربي للسجون” و”شبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام”، المعنون بـ”ثلاثون سنة من وقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. انتظار لا نهاية له” إلى أنه منذ نهاية التسعينات، ومع انفتاح المغرب على قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، إلى أنه تم وقف تنفيذ أحكام الإعدام، مما أدى إلى تجميد هذه العقوبة فعليا رغم استمرارها قانونيا. وأشار التقرير إلى أنه رغم تكريس دستور 2011 لأول مرة الحق في الحياة، إلا أن هذا الحق لم ي ترجم بعد إلى إلغاء فعلي لعقوبة الإعدام.

الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس جمهورية رواندا (الاتحاد الاشتراكي)

مثل رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الحفل الرسمي لتنصيب رئيس جمهورية رواندا المنتخب، بول كاغامي، الذي جرى بالعاصمة كيغالي. وتمت إعادة انتخاب بول كاغامي، في يوليوز الماضي، لولاية رابعة عقب فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بأزيد من 98 بالمائة من مجموع الأصوات. وكان الحبيب المالكي مرفوقا في هذا الحفل بسفير جلالة الملك لدى جمهورية رواندا، يوسف العماني. يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد بعث برقية تهنئة إلى بول كاغامي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية رواندا.

لهيب الأسعار يحرم المغاربة من “سمك الفقراء” (بيان اليوم)

لم تسلم الأسماك من الارتفاعات المتواصلة في أسعار المواد الغذائية بالمغرب، بعدما قفز ثمن بيع السردين من 13 إلى 30 درهما. وكشفت مصادر جريدة بيان اليوم أن سعر صندوق سمك الفقراء “السردين” انتقل من 50 درهما إلى حوالي 350 درهما ، بفعل تراجع السمك داخل البحر وارتفاع الطلب في السوق. وتعليقا حول الموضوع، أكد عبد القادر التويربي الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لبحارة وربابنة الصيد البحري، أن ارتفاع أسعار الأسماك لا سيما السردين، يعزى إلى انخفاض العرض وتزايد الطلب من قبل المستهلك المغربي. وأوضح التويربي، في تصريح للجريدة، أن قطاع الصيد البحري بالمغرب لم يصل في تاريخه إلى هذه المرحلة المتأزمة، بفعل التغيرات المناخية، وتحديدا، على مستوى الجديدة وآسفي والصويرة، خلال الأشهر الأخيرة.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ68 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء بالداخلة (بيان اليوم)

اعترضت وحدتان تابعتان للبحرية الملكية، خلال مهمة مساعدة بالبحر، على بعد 16 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، قاربا كان على متنه 68 مرشحا للهجرة غير النظامية، بينهم جثتان، ينحدرون جميعا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المرشحين الذين تم إنقاذهم، وكانوا قد أبحروا في الـ5 من شهر غشت الجاري، يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية، قبل نقلهم إلى ميناء الداخلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل. وأضاف المصدر أنه تم إيداع الجثتين بمستودع الأموات التابع لمستشفى الحسن الثاني بمدينة الداخلة من قبل عناصر المدنية.

.. سلطات إنفاذ القانون تنوه بجهود الأمن المغربي في مكافحة الجريمة (رسالة الأمة)

نوهت سلطات إنفاذ القانون في بريطانيا بجهود الأمن المغربي في مكافحة الجريمة، إثر تسليم المغرب مجرم بريطاني هارب من عدالتها، كان قد اعتقل بالمملكة أواخر يناير الماضي، بتهمة محاولة دخول البلاد باستعمال وثائق مزورة. وكشف بيان للوكالة البريطانية، أن أليكس مالي مواطن ثلاثيني يواجه تهما تتعلق بمحاولة ترويج الكوكايين وحيازة سلاح ناري إضافة إلى غسيل الأموال، ويعد من أكثر المطلوبين لدى العدالة البريطانية. وفى نفس السياق، عبر ديفيد هاكر، رئيس العمليات الإقليمي في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، عن امتنانه للمديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب على عملها الدؤوب في تحديد مكان مالي واعتقاله.

قافلة التعمير والإسكان تحط الرحال بمدينة الحسيمة لتقريب الخدمات أكثر من مغاربة العالم (رسالة الأمة)

حطت قافلة التعمير والإسكان الرحال بمدينة الحسيمة، بهدف التعريف ببرنامج وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الذي يروم اطلاع مغاربة العالم على آخر تطورات قطاعي التعمير والإسكان، وتقديم الشروحات اللازمة لهم وتشجيعهم على شراء سكن في وطنهم في إطار البرنامج الملكي “الدعم المباشر للسكن”. وتأتي هذه المبادرة في إطار الحملة الوطنية لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، التي أطلقتها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تحت شعار” التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”، وذلك من أجل تقريب وتسهيل وتقديم الخدمة لمغاربة العالم، ومعالجة وتتبع طلباتهم وملفاتهم بالسرعة والنجاعة اللازمتين.

المغرب يستفيد من الانخفاض العالمي لأسعار القمح (لوبينيون)

في ظل انخفاض إنتاج القمح بنسبة 40 في المائة في سنة 2024، الذي وصل بالكاد إلى 2.5 مليون طن، تمكن المغرب من الاستفادة من انخفاض أسعار السوق العالمية للتخفيف من ضغط فاتورة الاستيراد. وفي الوقت الذي دفعت فيه احتياجات البلاد بالواردات إلى الارتفاع بنسبة 19 في المائة، لتبلغ 7,5 مليون طن، تراجعت فاتورة القمح اللين بنسبة 10 في المائة في النصف الأول من سنة 2024، لتبلغ 948 مليون دولار مقابل 1,04 مليار دولار في السنة الماضية، وهو وضع يجعل الاقتصاد المغربي يتنفس الصعداء من خلال الحد من الأضرار التضخمية، مع الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر.

المكتب الشريف للفوسفاط .. سعي حثيث نحو النمو المستدام والمبتكر (ليزانسبيراسيون إيكو)

تقف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الشركة الرائدة عالميا في مجال صناعة الفوسفاط والأسمدة، اليوم، عند نقطة تحول استراتيجية في تطورها. ومن أجل مواجهة التحديات المتزايدة المرتبطة بالاستدامة والأمن الغذائي العالمي وتقلبات الأسواق الدولية، نف ذت المجموعة استراتيجية طموحة ترتكز على الابتكار والتنويع والاستدامة. وهي مقاربة ستمكن المجموعة، فضلا عن تعزيز موقعها الريادي، من المساهمة بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفي القارة الإفريقية على الخصوص.

قانون المسطرة الجنائية.. إعادة طرح مشروع القانون قريبا (ليكونوميست)

تطرق رئيس الحكومة في المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية 2025، التي وجهت خلال الأسبوع الماضي إلى الوزراء، إلى موضوع إصلاح العدالة كذلك، لا سيما مختلف النصوص التي يجري اعتمادها حاليا. وتشير المذكرة إلى أن الحكومة تضع اللمسات النهائية على مشروع قانون المسطرة الجنائية بهدف طرحه للموافقة عليه قريبا. وللتذكير، فإن هذا النص، الذي ينتظره قطاع العدالة والقضاء بفارغ الصبر، كان من المقرر إدراجه على قائمة المجلس حكومي في بداية يونيو الماضي، وقد تمت دراسته، لكن مع مراعاة ملاحظات بعض الوزراء، حيث أعرب رئيس الحكومة عن رغبته في مواصلة تعميق دراسة مختلف مقتضياته.

المرصد الوطني للاستثمار يرى النور سنة 2025 (لوماتان)

تبدو الحكومة مصممة على تحرير الإمكانات الكاملة للاستثمارات الخاصة التي لا تزال تمثل بالكاد ثلث إجمالي الاستثمار. وفضلا عن مواصلة تحسين الكفاءة التشغيلية للمراكز الجهوية للاستثمار، تعتزم الحكومة المضي قدما، السنة المقبلة، في الإحداث الفعلي للمرصد الوطني للاستثمار، والذي تتمثل مهمته في قياس تطور الاستثمار وتقديم توقعات قصيرة ومتوسطة المدى. كما سيمكن مستودع المعلومات هذا من إجراء تقييم آني لأداء سياسة الدولة فيما يتعلق بالاستثمار الخاص وإجراء التعديلات اللازمة، كما سيعتمد المرصد على أحدث تقنيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية تشاد بمناسبة الوطني لبلاده (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى محمد إدريس ديبي إيتنو، رئيس جمهورية تشاد، رئيس الدولة، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، عن أحر تهانئه وأخلص متمنياته للرئيس محمد إدريس ديبي إيتنو بموفور الصحة والسعادة، وللشعب التشادي بالتقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك : “وأغتنم هذه المناسبة لأعرب لكم عن اعتزازي بما يجمع بين شعبينا وبلدينا من أواصر متينة قائمة على الأخوة والتضامن”.

النقل البحري.. شركة الشحن اليابانية “أوشن نتورك إكسبرس” تفتتح مشروعا مشتركا في المغرب (البيان)

قامت شركة الشحن اليابانية “أوشن نتورك إكسبريس” بإضفاء الطابع الرسمي على دخولها إلى السوق المغربية من خلال إطلاق “أوشن نتورك إكسبريس موروكو” ، وهو مشروع مشترك مع شركة “يونيفورسل شيبينغ” المغربية. وتمثل الشراكة بين الشركتين خطوة مهمة في تطور الخدمات البحرية في المغرب، حيث يسعى هذا الكيان الجديد، من خلال دمج الحلول الرقمية المتقدمة، إلى تحسين كفاءة وموثوقية خدمات الشحن للشركات المحلية، مع تسهيل التجارة الدولية. وسيمكن إنشاء مركزين استراتيجيين للتجارة الدولية في الدار البيضاء وطنجة الشركة اليابانية من تحقيق أقصى قدر ممكن من التغطية اللوجستية لمجموع التراب المغربي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا