عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 14 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 14 غشت 20024:

الحماية الاجتماعية .. حصانة مؤسساتية (الأحداث المغربية)

وافقت المحكمة الدستورية على إحداث عدد من المؤسسات المرتبطة بتنزيل مشروع الحماية الاجتماعية إلى جانب مجموعة من المؤسسات العمومية الاستراتيجية، مؤكدة أنها لا ترى في إحداثها ما يخالف . جاء ذلك في قرار للمحكمة الدستورية حول مراجعة القانون التنظيمي رقم 30.24 الذي يعدل ويتمم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا. وأبرز ما تضمنه القانون التنظيمي المعدل هو إضافة عدد من الهيئات التي تعنى بالحماية الاجتماعية والصحة إلى لائحة المؤسسات العمومية الاستراتيجية، التي يتم التداول في تعيين مسؤوليها في المجلس الوزاري وحذف “المعهد العالي للقضاء” من لائحة هذه المؤسسات. وتشمل هذه الهيئات وكالة تنمية الأطلس الكبير، الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي، الهيئة العليا للصحة، المجموعات الصحية الترابية، الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية والوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

“التجمع” يدخل سباق الموت (الأحداث المغربية)

بات شبه محسوم أن حزب التجمع الوطني للأحرار سيدفع بالمنسق الجهوي للحزب بجهة الرباط القنيطرة، سعد بنمبارك، نحو سباق دائرة المحيط بالعاصمة الرباط، بعد أن فقد مقعد “المحيط” الطعن المقدم ضد نائبه البرلماني عبد الرحيم واسليم، أمام المحكمة الدستورية. وأكدت مصادر قيادية داخل الحزب أن اسم رئيس مجلس عمالة الرباط سابقا بات محسوما لخوض سباق انتخابي بدائرة تعرف بأنها دائرة مميتة على صعيد المنافسة الانتخابية، وهي التي أسقطت فيها المنافسة في انتخابات شتنبر 2021 سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، وكذا نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية. وحسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، فإن التجمع لا يريد خسارة هذا المقعد الثمين، واضعا كل الحسابات قيد الدرس، بما فيها الوصول إلى توافقات سياسية بين مكونات التحالف الحكومي، لضمان عدم منافسة مرشح التجمع.

الداخلية .. نموذج مغربي “مكلف” (الأحداث المغربية)

أعربت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك عن “استنكارها الشديد” لتدهور جودة الخدمات السياحية داخل وارتفاع أسعارها بشكل غير مبرر، مؤكدة أن ما أسمته بـ”التصرفات غير الأخلاقية” من قبل بعض الفاعلين في القطاع السياحي تدفع بالمواطنين إلى التوجه نحو الوجهة السياحية الخارجية. وأكدت الجامعة في بلاغ لها، أن المواطن المغربي يجد نفسه مضطرا لدفع أسعار مرتفعة مقابل خدمات سياحية رديئة، في حين يتم تقديم نفس الخدمات بأسعار تنافسية في الدول الأخرى، منتقدة “ما وصل إليه هذا القطاع الحيوي من ترسيخ لمظاهر الجشع من بعض الفاعلين السياحيين”. وسبق لوزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، أن أكدت أن ارتفاع أسعار الخدمات السياحية يرجع إلى “غياب التوازن بين العرض والطلب، حيث يفوق الطلب العرض”، موردة أن “الوزارة تشتغل على الرفع من العرض السياحي لتخفيض الأسعار المرتفعة للخدمات”.

ميراوي: نعتمد معايير موضوعية ودقيقة في تدبير مباريات ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود (الصحراء المغربية)

قال عبد اللطيف ميراوي، التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن الكليات والمدارس العليا أو مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود تفرض وضع مسطرة تعتمد على معايير دقيقة وموضوعية في تدبير مباريات الولوج لهذه المؤسسات. وأوضح الوزير، في جواب له عن سؤال كتابي، أنه حرصا على ضمان مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لولوج هذه المؤسسات تعتمد الوزارة مجموعة من الإجراءات. ويتعلق الأمر باعتماد مذكرات وزارية سنوية لتأطير مسطرة ولوج هذه المؤسسات، وتبسيط مسطرة الترشيح عبر اعتماد التدبير الإلكتروني لمباريات الولوج، والرفع من عدد المقاعد المتبارى بشأنها في المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، وكذا عتبات الانتقاء إلى مستويات مقبولة. كما تحدث الوزير، أيضا، عن توحيد طريقة احتساب معدلات الانتقاء التمهيدي أو معدلات الانتقاء النهائي للترشح لاجتياز مباراة الولوج إلى هذه المؤسسات.

الجديدة .. تسليم هبة ملكية لفائدة معوزين وذوي احتياجات خاصة بمناسبة موسم مولاي عبد الله أمغار (الصحراء المغربية)

أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، بمقر عمالة إقليم الجديدة وبضريح مولاي عبد الله أمغار، على تسليم هبات ملكية لفائدة الأسر المعوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام. وقامت اللجنة، التي ترأسها محمد سعد الدين سميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، بحضور على الخصوص، والي جهة الدار البيضاء – سطات عامل عمالة الدار البيضاء محمد امهيدية، وعامل إقليم الجديدة بالنيابة محمد سمير الخمليشي، ورئيس المجلس الجهوي عبد اللطيف معزوز، بتوزيع مساعدات مالية وكراس متحركة ونظارات طبية، بالإضافة إلى تقديم ملابس للأيتام. وتروم هذه الالتفاتة الملكية الكريمة، التي جاءت بمناسبة موسم مولاي عبد الله أمغار، التخفيف من معاناة المرضى والأسر المعوزة التي تنتمي إلى إقليم الجديدة، ومساعدتهم على مواجهة تكاليف الحياة.

مهنيو الحمامات قلقون إزاء قرار الإغلاق (الأخبار)

تلقى أرباب الحمامات قرار الإغلاق لـ3 أيام في الأسبوع بالرفض، بسبب ما اعتبروه “تمييزا” عن باقي القطاعات التي تستهلك المياه الصالحة للشرب تزامنا مع الصيف الحالي، معددين هذه القطاعات في محلات غسيل السيارات والمسابح، واستنزاف المياه في سقي المساحات الخضراء. وأعادت السلطات الولائية بالدار البيضاء إغلاق الحمامات 3 أيام في الأسبوع، بعد اعتماد القرار مع بداية السنة الجارية، لمواجهة ندرة المياه وخصاصها بالعاصمة الاقتصادية. ويعتبر المهنيون بأن القرار الأخير يزيد من تأزيم وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، بالنظر إلى الإقبال الضعيف بالأساس على الحمامات خلال فصل الصيف، في حين يؤثر القرار الحالي على وضعية مئات الآلاف من العاملين في القطاع.

بعد الدواجن .. أسعار اللحوم الحمراء تواصل الارتفاع (الأخبار)

بلغت أسعار اللحوم الحمراء والدجاج مستويات قياسية، في الوقت الذي عزا مهنيون ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء إلى “تهميش” هذا القطاع، وتوجيه جميع إمكانيات الدعم إلى القطاعات غير الحيوانية، إضافة إلى تأثير الجفاف وارتفاع أسعار العلف والانخفاض الحاد في عدد الولادات. وأكد عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالمغرب، أن استمرار “الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء هو أمر متوقع لعدة أسباب، على رأسها ارتفاع الطلب”. وأضاف رامو، في تصريح للجريدة، أن “المغرب يستورد في الغالب من السوق الأوروبية وتحديدا من إسبانيا وهولندا وألمانيا، غير أنه قد تم تسجيل ارتفاع الطلب على هذه الأسواق، وبالتالي ارتفاع الأسعار”، موضحا أن المشكل الثاني يكمن في أن “المغرب لم يعد يستورد منذ دجنبر الماضي الأبقار الجاهزة للذبح، وإنما يتم استيراد الأبقار والأغنام للكسب، وهو الأمر الذي يجعل تأثر السوق بقلة العرض واضحا”.

هيئة: مشروع المسطرة المدنية يوقع على “تراجعات” تمس بحقوق المتقاضين (المساء)

في خضم الجدل الذي خلقه مشروع قانون المسطرة المدنية، أكد المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان أن مشروع قانون المسطرة المدنية يعد في مجمله “نصا تشريعيا يوقع على تراجعات من شأنها أن تمس بحقوق المتقاضين وبمبادئ وشروط المحاكمة العادلة”. ودعا المكتب المركزي للعصبة، الأحزاب المشكلة للحكومة إلى التراجع عن هذا المشروع من خلال توجيه فرقها بمجلس المستشارين للتنسيق مع الإطارات الحقوقية والمهنية بهدف التوصل إلى صيغة توافقية تضمن حقوق الدفاع، وتكرس مكتسباته، وتعزز مقومات وشروط ومعايير المحاكمة العادلة، وتيسر عملية الولوج لمرفق العدالة.

المغرب يعتزم تعجيل إنجاز المشاريع الاستراتيجية لضمان الأمن الطاقي (العلم)

كشفت المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية 2025، أن المغرب يعتزم تعجيل إنجاز المشاريع الاستراتيجية لضمان الأمن الطاقي، وذلك عبر نقل الكهرباء المنتج من مصادر المتجددة من الجنوب إلى الشمال بقدرة تناهز 3000 ميغاوات، ثم الرفع من إسهام الطاقات المتجددة لأزيد من 52 في المائة من القدرة الكهربائية في أفق 2030. وأكد أمين بنونة، الجامعي والخبير في الطاقة، أن “العائق الكبير الذي يواجه مشاريع الطاقات المتجددة يكمن في مولدات الطاقات المتجددة، حيث أن المغرب غير قادر ماديا على اقتناء أجهزة الطاقة الشمسية”. وأشار في تصريح للجريدة، إلى أن “الحكومة أرست مناخا جيدا للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، وهو ما بوأ البلاد مكانة مهمة في الأسواق الخارجية، لاسيما في مجال الطاقات الريحية، حيث استطاعت أن تصنع محليا ثلثي الأجهزة الأرضية المستخدمة في الإنتاج، في ما يزال استيراد المولدات الكهربائية من الخارج قائما”.

استرجاع إقليم وادي الذهب .. بيعة شيوخ القبائل الصحراوية لجلالة المغفور له الحسن الثاني تأكيد على الوحدة الترابية للمملكة (العلم)

في مثل هذا اليوم الموافق لـ14 من شهر غشت سنة 1979، استقبل جلالة المغفور له الحسن الثاني، قائد المسيرة الخضراء المظفرة، في رحاب القصر الملكي بالرباط، شيوخ القبائل الصحراوية من منطقة وادي الذهب الإقليم الثاني من الصحراء المغربية، الذين قدموا البيعة لجلالته في لحظات تاريخية ذات دلالة عميقة. وباسترجاع إقليم وادي الذهب استكمل المغرب تحرير الصحراء المغربية من الاستعمار الإسباني عبر مرحلتين، الأولى في يوم 26 فبراير سنة 1976، باسترجاع إقليم الساقية الحمراء وعاصمته مدينة العيون، والثانية في يوم 14 غشت سنة 1979، باسترجاع إقليم وادي الذهب وعاصمته مدينة الداخلة. وقد تم تحرير الأقاليم الجنوبية من المملكة بموجب اتفاقية مدريد الموقعة في 14 نونبر سنة 1975، التي جاءت في أعقاب المسيرة الخضراء التاريخية، التي انطلقت في 6 نونبر من السنة نفسها.

نتائج الأولمبياد: الفريق الاشتراكي يجر الوزير بنموسى للمساءلة (الاتحاد الاشتراكي)

وجه عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، رسالة إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، يدعوه من خلالها إلى عقد اجتماع اللجنة. ودعا الفريق بالمناسبة، إلى حضور كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، ورؤساء الجامعات الرياضية المغربية التي شاركت في ، ورؤساء الجامعات التي لم تتمكن من التأهل لهذه الألعاب. ويهدف هذا الاجتماع إلى تقييم المشاركة المغربية في الأخيرة من الألعاب الأولمبية، والوقوف على مدى حضور الرياضة الوطنية في مثل هذه التظاهرات الدولية في مختلف المسابقات والتخصصات، وتدارس أسباب النتائج “السلبية” و”غير المقبولة” قياسا بالإمكانيات الهائلة التي تم توفيرها للجامعات الرياضية، والاستثمارات الضخمة في المجال الرياضي عامة وفي البنيات التحتية الرياضية خاصة.

عجز الميزانية يناهز 35 مليار درهم متم يوليوز (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بلغ 35,2 مليار درهم عند متم شهر يوليوز 2024، مقابل عجز بلغ 27,7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وذكرت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 16,3 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وأورد المصدر ذاته أن المداخيل العادية الخام بلغت 202,3 مليار درهم، بارتفاع نسبته 11,4 في المائة، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بـ 13,3 في المائة، والرسوم الجمركية بـ 10,8 في المائة، والضرائب غير المباشرة بـ 12,4 في المائة، ورسوم التسجيل والطوابع بـ 1,5 في المائة، والإيرادات غير الضريبية بـ 7,8 في المائة.

مغربية ضمن الفائزين في مسابقة الشباب للمنظمة الدولية للفرنكوفونية (بيان اليوم)

أعلنت المنظمة الدولية للفرنكوفونية عن أسماء الفائزين فى مسابقتها للشباب “لنبتكر اليوم .. لنصنع المستقبل”، ومن بينهم مغربية توجت في فئة “ والمناخ”. وذكر بيان صادر عن المنظمة التى تتخذ من باريس مقرا لها، أن الشابة المغربية هاجر الفروكي توجت عن مشروعها (Filteco)، الذي يقترح “مصفاة مبتكرة مصنوعة من الطين والمواد الطبيعية الأخرى تقدم حلا مستداما وبأسعار معقولة للحصول على مياه الشرب مع دعم الصناعة التقليدية المحلية”. وسعت هذه المسابقة، التي أطلقتها المنظمة الدولية للفرنكوفونية، إلى اختيار “مشاريع ابتكارية باللغة الفرنسية تهدف إلى حل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والرقمية والبيئية في الفضاء الفرنكوفوني”.

اتفاقية شراكة ثلاثية لتكوين مواهب في كرة القدم (بيان اليوم)

وقعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وشركاء من القطاع الخاص، بمدينة المضيق، اتفاقية شراكة لإحداث صندوق خاص لتمويل وتطوير التكوين والرفع من مستوى المواهب الصاعدة . ويأتي هذا القرار تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى إرساء حكامة جيدة و تبني مبدأ الشفافية، وإطلاق الاستثمارات في البنيات التحتية و العنصر البشري، تروم دعم المجهود المبذول على المستوى الوطني من أجل تطوير كرة القدم والتميز في هذا المجال الرياضي الهام. وترتكز هذه المبادرة، التي تقوم أيضا على التزام مشترك لتطوير كرة القدم المغربية، على العمل سويا بين الشركاء من أجل تطوير وتحديث مراكز التكوين المتواجدة بالمملكة المغربية وتعزيزها بتجهيزات عصرية يتم تدبيرها بطريقة احترافية و خبرة تقنية دقيقة.

تقرير أمريكي .. المغرب ضمن قائمة أفضل 10 وجهات استثمارية في إفريقيا (رسالة الأمة)

أدرج تقرير أعدته “بيزنس إنسايدر”، المجلة الرقمية الأمريكية المتخصصة في عالم المال والأعمال، المغرب ضمن قائمة أفضل 10 وجهات استثمارية في إفريقيا لسنة 2024. وصنف تقرير “مكان الاستثمار في إفريقيا في سنة 2024” المغرب في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أفضل الوجهات الاستثمارية في إفريقيا، ومنحه معدلا بلغ 0.30 نقطة، بينما حصلت السيشل على معدل بلغ 0.72 نقطة، لتتصدر قائمة أفضل 10 وجهات استثمارية في إفريقيا لسنة 2024، متبوعة بجزر موريس بـ0.69 نقطة. وسجلت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة نحو المغرب، خلال السنة الماضية، تراجعا بأكثر من النصف، مقارنة مع سنة 2022. ومع ذلك، بلغ حجم هذه الاستثمارات مليارا و95 مليون دولار سنة ، مقابل مليارين و260 مليون دولار سنة 2022.

خبير أرجنتيني: المقاربة المغربية “مهمة للغاية” من أجل التصدي للإجهاد المائي (رسالة الأمة)

أكد كلاوديو د. غونزاليس، رئيس المجلس المهني للهندسة الفلاحية بالأرجنتين، أن المقاربة التي اعتمدها المغرب من أجل التصدي للإجهاد المائي من خلال تحلية مياه البحر، لاسيما لأغراض السقي، “مهمة للغاية”. وقال غونزاليس، في تصريح صحفي، “أعتقد أنه من المهم للغاية بالنسبة للمغرب معالجة هذه الإشكالية باستخدام مقاربة تحلية المياه”. وأضاف رئيس المجلس المهني أنه بالنظر إلى “طبيعة المنطقة التي يقع فيها المغرب، يعد اعتماد تحلية المياه مستقبل استخدام الماء، سواء تعلق الأمر بإنتاج الطاقة، أو الماء الصالح للشرب، أو سقي المحاصيل”. وأشار إلى أن “التعاون بين الأرجنتين والمغرب، في هذا السياق، من شأنه أن يحقق كفاءة أكبر في ما يتعلق باستخدام الماء وإدارة المخاطر”.

الهيدروجين الأخضر.. فرص واعدة، لكن اليقظة مطلوبة (لوبينيون)

على الرغم من أن استراتيجية المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر تبدو واعدة، خاصة بالنسبة للتصدير، إلا أنها تتطلب تقييما دقيقا للمخاطر المحتملة. وحذر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة من بعض نقاط الضعف الكامنة في التموقع ضمن هذا الصنف الطاقي. وتتمثل بعض المخاوف الرئيسية المطروحة في متانة الأسس التي تقوم عليها استراتيجيات تصدير الهيدروجين الأخضر. وتشير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إلى أن النمو السريع المتوقع لسوق الهيدروجين الأخضر، والذي تعلق عليه العديد من الدول آمالها، ليس مضمونا بعد، حيث لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن تطور هذا الطلب العالمي، لا سيما في مواجهة البدائل الطاقية الناشئة والتحديات اللوجستية المرتبطة بإنتاج ونقل الهيدروجين.

التحول الرقمي.. المغرب يلتزم بتوصيات الأمم المتحدة (لوماتان)

يسلط اليوم الدولي للشباب 2024 الضوء على الدور المحوري للتكنولوجيات الرقمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبينما تسلط الأمم المتحدة الضوء على الفرص والتحديات التي يطرحها التحول الرقمي العالمي، يبرز المغرب بانخراطه في إعداد الأجيال القادمة لمواجهة التحديات الرقمية المستقبلية. وفي نونبر الماضي، ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حفل التوقيع على اتفاق يتعلق بتنفيذ برنامج تعزيز أعداد خريجي الجامعات العمومية المغربية في التكوينات الرقمية، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، حيث دعا إلى الاستفادة من التحول الرقمي الذي يشهده العالم. وتهدف هذه الاتفاقية إلى وضع وتطوير تكوينية جامعية رقمية جديدة على مستوى كافة الجامعات العمومية المغربية، تتلاءم مع احتياجات سوق الشغل وتطلعات المستثمرين الوطنيين والأجانب.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يطالب بعقد اجتماع طارئ للجنة التعليم والثقافة والاتصال (البيان)

طالب رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بعقد اجتماع طارئ للجنة التعليم والثقافة والاتصال، يحضره شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك من أجل مناقشة موضوع ” ترتيب الخلاصات والآثار اللازمة بعد النتائج المخيبة لمشاركة الرياضات المغربية في أولمبياد باريس”. وعلل رشيد حموني طلبه الموجه لرئيس رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالنتائج السلبية والباهتة التي حصدتها جميع الرياضات الوطنية في دورة باريس للألعاب الأولمبية التي اختتمت فعالياتها الأحد الماضي بالعاصمة الفرنسية، مشيرا إلى أن تلك النتائج كانت مخيبة للانتظارات والآمال، باستثناء ميدالية ذهبية للبطل سفيان البقالي وميدالية برونزية لأشبال الأطلس في كرة القدم.

أولمبياد باريس.. لا شيء يستحق الاحتفال! (ليبيراسيون)

كشفت الألعاب الأولمبية التي اختتمت مؤخرا في باريس عن فشل حقيقي للرياضة الوطنية. ولن يخفي التتويج بميداليتين خلال هذه النسخة، “بؤس” التخصصات الرياضية المغربية التي تكافح، أو بالأحرى تفشل، في أن تجد لها مكانا على الساحة الدولية. وفي هذا الصدد، دعا الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، وفقا لأحكام النظام الداخلي لمجلس النواب، إلى عقد اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، لمناقشة مشاركة المغرب في هذه الألعاب، والذي انتهى بأداء متواضع رغم الميزانيات الضخمة المرصودة لقطاع الرياضة. إن مثل هذا الاجتماع لتقييم الأمور أصبح ضروريا أكثر من أي وقت مضى، شريطة ألا يكون فرصة لإعادة صياغة نفس الخطابات التي ألقيت في كل مرة تظهر الرياضة الوطنية أداء ضعيفا أو فاشلا. ويجب الاعتراف بأن الخلل بنيوي محض استمر لعقود من الزمن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا