عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

منظمة الصحة العالمية تعلن انتشار جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، بأن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي “اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني، بأنه من وجهة نظرها، يشك ل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا”.

وكانت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي قد أعلنت أمس الثلاثاء حالة طوارئ صحية عامة، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة في القارة، داعية إلى “التحرك” للحد من انتشاره.

وتثير سلالة جديدة من الفيروس، أكثر فتكا وأكثر انتشارا من السلالات السابقة، رصدت في جمهورية الكونغو الديموقراطية في شتنبر من سنة ، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.

ويعد جدري القردة (وكان يعرف باسم مونكي بوكس سابقا) مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة، كما يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق. ويسبب المرض حمى وأوجاعا عضلية والتهابات جلدية تشبه الدمامل.

وتم اكتشاف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر سنة 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مع المتحور الفرعي “كلاد1” الذي اقتصر حينها على بلدان في غرب ووسط إفريقيا حيث انتقل المرض عبر الحيوانات المصابة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا