عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

تركيا.. بحر مرمرة في وضعية “حرجة” بسبب التلوث وارتفاع حرارة المياه (دراسة)

تركيا.. بحر مرمرة في وضعية “حرجة” بسبب التلوث وارتفاع حرارة المياه وفي التفاصيل،

كشفت دراسة حديثة نشرها معهد العلوم البحرية التابع لجامعة الشرق الأوسط التقنية بأنقرة، أن ارتفاع درجات حرارة مياه البحر ونقص الأكسجين والتلوث قد أدى إلى دخول بحر مرمرة في وضعية “حرجة”.

وأشارت الدراسة، التي نقلتها يومية (حرييت ديلي نيوز) التركية، اليوم الأربعاء، إلى “تسجيل استنزاف خطير للأكسجين بعد أول 30 مترا، حيث لا يمكن للأسماك البقاء على قيد الحياة”، مضيفة أنه عند أعماق تتراوح بين 150 و200 متر، تنخفض مستويات الأكسجين إلى درجة وجد فريق البحث صعوبة في قياسها.

ونقلت اليومية عن رئيس فريق البحث، مصطفى يوجيل، قوله إن “ارتفاع درجات حرارة مياه البحر بشكل كبير هو عامل رئيسي في هذه المشكلة”، موضحا أن بحر مرمرة أصبح أكثر دفئا بشكل خاص هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

وأضاف الخبير أن الارتفاع الحاد في درجات حرارة مياه البحر يؤدي إلى انخفاض انحلال الأكسجين ويساهم في تفاقم التلوث.

وكشف أن المشكل ينبع من المخلفات الفلاحية ومياه الصرف الصحي غير المعالجة بشكل كاف التي تتدفق إلى بحر مرمرة، داعيا السلطات المحلية إلى وضع مخطط لمعالجة التلوث ببحر مرمرة على وجه السرعة.

يذكر أن بحر مرمرة يربط بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط عبر مضيقي البوسفور والدردنيل.

ويشتهر البحر بجزره المتنوعة وجماله الطبيعي، ويضطلع بدور مهم في التجارة والملاحة الدوليتين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا