عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 22 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 22 غشت 2024:

جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 708 أشخاص (الأحداث المغربية)

بمناسبة عيد الشباب السعيد لهذه السنة، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمره السامي بالعفو على 708 أشخاص، حيث بلغ عدد المستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال 474 نزيلا، فيما بلغ عدد المستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح 234 شخصا.

جدري القردة.. يفرض المراقبة الحدودية (الأحداث المغربية)

بعدما شددت العديد من الدول مثل والهند وإسبانيا وإيطاليا وكوريا، على سبيل المثال لا الحصر، المراقبة الصحية على المسافرين وخصوصا القادمين من مناطق موبوءة بـ “جدري القردة”، كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه لا يمكن تشديد المراقبة والتي تعني إجراء اختبارات للقادمين من المناطق المعروفة بانتشار المرض لديها، إنما تعتمد الوزارة الوصية المراقبة الصحية وقد فعلتها على الحدود البحرية والبرية والجوية على المسافرين القادمين الحاملين لأعراض سريرية مثل الطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة. في المقابل، يضيف المسؤول، تتم توعية المسافرين من المغرب إلى المناطق الموبوءة بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

رغم انخفاض أسعار الشقق والعقارات المعدة للاستعمال المهني .. ركود في قطاع العقار (الأحداث المغربية)

كشف تقرير مشترك لكل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية عن ركود للعقار خلال الفصل الثاني من سنة 2024. مذكرة للمؤسستين أوضحت أن هذا التطور يشمل ارتفاعا بنسبة 0,5 في المائة في أسعار الأراضي العقارية، واستقرارا في أسعار العقارات السكنية وانخفاضا في أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني بنسبة 0,3 في المائة. يأتي ذلك في الوقت الذي سجل عدد المعاملات انخفاضا بنسبة 8,2، وذلك انخفاضات بنسبة 6,7 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، وبنسبة 10,2 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، وبنسبة 15,9 في المائة بالنسبة للعقارات المعدة للاستعمال المهني. وفي ما يخص الأسعار، أشار المصدر ذاته إلى أنها تراجعت بنسبة 0,6 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، بسبب انخفاض بنسبة 0,4 في المائة في أسعار الشقق، وبنسبة 2 في المائة في أسعار المنازل، وبنسبة 1 في المائة لـ في أسعار الفيلات.

الغلاء يغضب جمعيات حماية المستهلك (الصباح)

تأسفت جمعيات لحماية المستهلك لترك المواطن في فوهة بركان الغلاء الفاحش دون اتخاذ الإجراءات العملية الضرورية لحمايته من جشع تجار يتحينون الفرص المراكمة الثروة والربح المضاعف، على حساب جيوب مواطنين تؤرقهم أوضاعهم الاجتماعية التي تزداد سوءا ومأساوية. ودعا المجلس الإداري للهيئة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك، الجهات الرسمية المسؤولة إلى القيام بالواجب واللازم لحماية المستهلك وضبط المخالفين في مختلف الملفات، وفتح تحقيقات إنصافا للمواطن، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر منها الطبقة الاستهلاكية، بسبب المضاربة وارتفاع الأسعار وعدم الرقابة والمراقبة.

إضراب جديد بالمحاكم .. غموض في التعامل مع الملف المطلبي لكتاب الضبط يدفعهم إلى التصعيد (الصباح)

بعد هدنة يسيرة، تعود الإضرابات إلى المحاكم من جديد بعد أن أعلنت النقابة الديمقراطية للعدل، عن خوض إضراب وطني آخر لمدة 72 ساعة أيام 27-28-29 غشت الجاري، يليه إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام متتالية في شتنبر المقبل. وقد دعا المجلس الوطني لانعقاد دورة عادية مباشرة لتقييم وإقرار الخطوات المقبلة للبرنامج النضالي. وأكد المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، في بلاغ له، أنه اتخذ هذا القرار، وهو يستحضر دقة المرحلة وتعقيداتها، سياسيا واجتماعيا، كاشفا استيعاب تطور مؤشر التعبئة لدى عموم المناضلات والمناضلين، والذي أبان عن حماس ورغبة في التصعيد.

المغرب يتوج بالمرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية للرياضيات 2024 (الأخبار)

نال المغرب بالمرتبة الأولى في الدورة الـ31 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها جامعة “ويتواترسراند” بمدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 غشت الجاري. وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن “الفريق الوطني تمكن من الحصول على 201 نقطة، وذلك عقب مداولات اللجنة العلمية المنظمة، إذ يعتبر مجموع النقط المحصل عليه رقما قياسيا لم يسبق لأي بلد أن حصل عليه في تاريخ الأولمبياد”، متبوعا بالفريق الجزائري في المرتبة الثانية (186 نقطة)، فيما حصل الفريق التونسي على المرتبة الثالثة (133 نقطة).

مستفيدون من العفو الملكي : مستعدون للانخراط في الاستراتيجية الجديدة لزراعة القنب الهندي (الأخبار)

أكد المعتقلون المستفيدون من العفو السامي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإسباغه، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، على الأشخاص المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي “تعبئتهم” القوية للانخراط في الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها المملكة لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي. وأعرب هؤلاء، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، لدى مغادرتهم السجن المحلي عين عائشة (إقليم تاونات)، عن عزمهم المساهمة في إنجاح هذه السياسة الجديدة التي تهم بشكل مباشر ساكنة المناطق المعنية، سيما بإقليم تاونات. وقال أحمد المتحدر من كتامة وأحد المستفيدين من هذه الالتفاتة الملكية النبيلة التي تعكس برأي جميع المراقبين، ليس فقط حسا إنسانيا عاليا وعطفا مولويا ساميا، بل تجسد أيضا، الحكمة والنجاعة في حل الإشكالات المعقدة المرتبطة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية.

وجهة المغرب : حذار من تبعات المفرطة (ليكونوميست)

كثرة السياحة تقتل السياحة ! كشف شهرا يوليوز وغشت عن حدود الاستيعابية للعديد من المدن المغربية (من حيث الإيواء، والمطعمة، والتنشيط، وحركة المرور، …). حيث تعرضت جميع المدن ذات الحمولة السياحية (من قبيل مرتيل، والمضيق، وطنجة، وتطوان، والشاون، وأكادير …) لضغط شديد، مع تسجيل أرقام قياسية في أعداد الزوار (مغاربة المهجر، وسياح أجانب، ومواطنون، …). والأكثر من ذلك، في بعض الأحيان، تستقبل المدن الصغيرة التي لا يتجاوز عدد سكانها 14.000 نسمة مليون زائر دفعة واحدة لمدة شهر أو شهرين. وهذا يفضي حتما إلى الإزعاج، وتدني جودة الحياة والرفاه، والمشاكل الصحية، والاختناقات المرورية، … . هذه “السياحة المفرطة” تنطوي على عواقب وخيمة على الساكنة المحلية والبيئة والمناخ،… ومع تبقي 5 سنوات على انطلاق كأس العالم 2030، سيتعين على السلطات العمومية إجراء نقاشات شاملة لإيجاد حلول لوجهة المغرب السياحية المشبعة.

عملية مرحبا 2024 .. انخفاض التدفقات (ليكونوميست)

 

قبل شهر من نهاية الفترة الصيفية التي تمتد من 5 يونيو إلى 15 شتنبر من كل سنة، طمأنت وزارة النقل واللوجستيك بأن عملية مرحبا 2024 تجري في ظروف جيدة. وحسب الوزارة، سجلت مختلف الموانئ المغربية مرور حوالي 1.9 مليون مسافر و447.000 سيارة في الاتجاهين، خلال الفترة من 5 يونيو إلى 15 غشت 2024. وفي انتظار الأرقام النهائية لهذه العملية، يمكن القول إنها ستكون أقل من أرقام العام الماضي. على اعتبار تأثير دورة في باريس السلبي على المملكة. حيث فضل الآلاف من المغاربة المقيمين في الخارج قضاء عطلتهم الصيفية في العاصمة الفرنسية هذه السنة، خاصة لمشاهدة الأحداث الرياضية وتجربة الأجواء الأولمبية في مكان ليس ببعيد عن الوطن.

الغاز الطبيعي .. دينامية تتسارع (ليكونوميست)

التنقيب عن الغاز الطبيعي ليس سرابا. بدأت البوادر المترتبة عن الجهود المبذولة في هذا المجال تؤتي ثمارها، لاسيما عبر الشروع في الاستثمارات المغربية في تشجيع مشروعي تندرارة والعرائش. وقد كشفت وثيقة لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامةعن معلومات واعدة. فخلال هذه السنة، باعت شركة أجنبية حوالي مليار دولار من أصولها في مصر، وإيطاليا، وكرواتيا، للتركيز على استثماراتها في المغرب، خاصة في العرائش. وعلى نحو مماثل، أعلنت شركة مغربية خاصة عن تمويل يزيد عن 35 مليون دولار أمريكي لتسريع إنجاز مشروع تندرارة في المنطقة الشرقية. /

بدائل المشتقات المالية .. إقبال متنام على المخاطر (ليزانسبيراسيون إيكو)

وفقا لتقرير صادر عن مكتب الصرف، بلغت الوضعية الصافية للمغرب في بدائل المشتقات المالية تجاه غير المقيمين 339.3 مليون درهم في نهاية سنة ، مرتفعا من 313.6 مليون درهم في العام الماضي. وتعزى هذه الزيادة البالغة 25.7 مليون درهم في صافي الوضعية الخارجية الإيجابية، أساسا، إلى انخفاض أكثر حدة في الالتزامات (بانخفاض قدره 84.4 مليون درهم) مقارنة بالأصول (بانخفاض قدره 58.7 مليون درهم). وفي سنة 2023، أعيد تشكيل هيكل هذه السوق في المغرب، المكون من ثلاث عائلات رئيسية هي المقايضات، والخيارات، والعقود الآجلة، وذلك بشكل جدري. فقد انخفضت حصة المقايضات، وهي عقود لتبادل التدفقات المالية بين طرفين، من 62.7 بالمئة سنة 2022 إلى 47.7 بالمئة فقط بعد سنة. ويرى أحد المحللين، “أن هذا الانخفاض في المقايضات لصالح الفئتين الرئيسيتين الأخريين من المشتقات المالية يعكس تجدد الإقبال على المخاطرة من جانب المشغلين المغاربة”.

صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.. افتحاص تدبيري في الأفق (ليزانسبيراسيون إيكو)

في ضوء تزايد عدد الكوارث الطبيعية والتحديات المناخية التي تؤثر على مختلف مناطق المغرب، قررت الحكومة إطلاق افتحاص تدبيري لصندوق التضامن ضد الكوارث الطبيعية، ويتجلى الهدف من هذا المشروع المهم للغاية في تحسين الشفافية وتحسين الفعالية في تدبير موارد هذا الصندوق الأساسي. والواقع أنه من الضروري ضمان استخدام الموارد العامة على النحو الأمثل، لا سيما في مجال حساس مثل تدبير الكوارث الطبيعية.

الجماعات الترابية .. نمو جبائي متين ! (ليزانسبيراسيون إيكو)

بلغت المداخيل الجبائية للجماعات الترابية 27 مليار درهم. ويكشف هذا الرقم، الذي تضمنته أحدث البيانات التي نشرتها الخزينة العامة للمملكة لشهر يوليوز، عن دينامية إيجابية للغاية. ما يمثل زيادة كبيرة نسبتها 25.7 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. ووفقا للخزينة العامة للمملكة، تعزى الزيادة في المداخيل الجبائية للجماعات الترابية بشكل رئيسي إلى نمو الضرائب المباشرة (+24.3 بالمئة) والضرائب غير المباشرة (+26.9 بالمئة). وقد استفادت الضرائب المباشرة، والتي تشمل الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات، من الظرفية الاقتصادية المشجعة، مما مكن الجماعات من تعزيز مواردها الذاتية. كما ارتفعت الضرائب غير المباشرة، التي تشمل الضريبة على القيمة المضافة، ارتفاعا موطدا.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا