عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

“ناسا”: أول مركبة فضاء مأهولة ستعود إلى الأرض

أنا الخبر| analkhabar|

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” أن مركبة “ستارلاينر” التابعة لشركة “بوينغ” ستغادر محطة الفضاء الدولية (ISS) في موعد لا يتجاوز السادس من شهر شتنبر المقبل.

وأفادت الوكالة بأنه إذا سارت الأمور حسب الخطة الموضوعة، فسوف تنفصل الكبسولة عن المحطة في الساعة 6:04 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (22:04 بتوقيت غرينتش) في السادس من الشهر المقبل، وتهبط تحت المظلات بعد ست ساعات في ميناء “وايت ساندز” الفضائي في نيو مكسيكو.

وانطلقت مركبة “ستارلاينر” في 5 يونيو الماضي، في أول مهمة مأهولة لها على الإطلاق، وعلى متنها رائدا الفضاء التابعان لوكالة “ناسا” (سوني ويليامز وبوتش ويلمور) نحو محطة الفضاء الدولية، والتحمت الكبسولة بنجاح في اليوم التالي، ولكن المركبة تعرضت لبعض تسربات الهيليوم، وفشلت خمسة من محركات التحكم في رد الفعل البالغ عددها 28 في طريقها إلى المداري.

وكان من المفترض أن تستمر مهمة “ستارلاينر”، المعروفة باسم رحلة اختبار الطاقم (CFT)، لمدة 10 أيام فقط أو نحو ذلك، لكن وكالة “ناسا” وشركة “بوينغ” استمرتا في تمديد فترة إقامة الكبسولة في المدار أثناء دراستهما لمشكلة الدافع، سعيا لفهم سبب حدوثها، وما إذا كانت قد تظهر مرة أخرى في رحلة “ستارلاينر” إلى الأرض.

وقررت وكالة “ناسا”، في نهاية الأسبوع الماضي، إعادة رائدي الفضاء إلى الأرض على متن كبسولة “سبيس إكس دراغون” في فبراير المقبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا