عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير: غياب ممرات الراجلين بشارعين حيويّيْن بالمدينة يلقى انتقادات مواطنين، والموضوع يصل إلى البرلمان

أكادير24 | Agadir24

 

اشتكى مجموعة من المواطنين من غياب ممرات الراجلين بشارع محمد الفاسي وشارع البنفسج بمدينة أكادير، عاصمة جهة سوس ماسة.

وأوضح هؤلاء أن غياب ممرات الراجلين بشارع محمد الفاسي والبنفسج يشكل خطرا كبيرا على حياة المارة، خاصة وأنهما يعرفان ارتفاعا كبيرا من حيث عدد المركبات والدرجات المستعملة بهما، حيث أصبحت هذه المنطقة من أهم نقط العبور والجذب بالمدينة.

وشدد ذات المواطنين على أن غياب ممرات الراجلين لا يقتصر فقط على الشارعين المشار إليهما، بل إن هناك ممرات أخرى تفتقر للصيانة الدورية وإعادة طلائها بالشكل الذي يجعلها بارزة، وهو ما يزيد من خطر حوادث السير، كما يؤثر سلبا على سلوك السائقين الذين قد يتجاهلون حقوق المارة.

وتبعا لذلك، طالب هؤلاء الجهات المعنية بالتدخل السريع لإحداث ممرات الراجلين بكل من شارعي محمد الفاسي والبنفسج، مع إعادة تأهيل الممرات المتقادمة بباقي المحاور الطرقية بالمدينة، لضمان سلامة الجميع، لافتين إلى أن تزايد عدد السكان وحركة المرور في المدينة يفرض إيلاء الأولوية لتأمين الطرق والممرات لحماية حياة المواطنين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموضوع طرح بالبرلمان، بعد توجيه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى الداخلية عبد الوافي لفتيت، شدد فيه على أن الرقعة التي يتواجد بها شارع محمد الفاسي وشارع البنفسج بمدينة أكادير تسجل ارتفاعا يوميا في عدد المارة ومستعملي الطريق، كما أنها تعتبر من أكثر المناطق التي تعرف تركزا و كثافة سكانية، مما يفرض توفير ممرات الراجلين عالية الجودة حفاظا على سلامة المواطنات والمواطنين واحتراما لقانون السير والحد من الحوادث.

وأشار الفريق البرلماني إلى أن ممرات الراجلين بشارع محمد الفاسي لم يمر على تحديدها أقل من ستة أشهر، وهو ما يطرح تساؤلات حول جودة المواد المستعملة في هذه الممرات التي تتعرض للمسح في أقل من شهر.

ومن أجل الحفاظ على سلامة وحياة المشاة مستعملي هذه الشوارع، تساءل الفريق الاشتراكي عن أسباب عدم وضع ممرات الراجلين تستجيب لمعايير الجودة تماشيا مع ينص عليه قانون السير المغربي، مطالبا بتدارك هذا الأمر في القريب العاجل، ضمانا لأمن وسلامة عموم المواطنين والمواطنات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا