عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

وبالصور.. تشكل عاصفة رعدية قوية بهذه المناطق

في آخر تحديثات صور القمر الصناعي، بدأت عاصفة رعدية قوية بالتشكل جنوب مدينة كلميم، ومن المتوقع أن تتطور وتزداد قوتها خلال الساعات القادمة.

يأتي ذلك بالتزامن مع اندفاع الجبهة المدارية نحو الشمال الشرقي، حيث تُلاحظ سحب ركامية كثيفة شمال موريتانيا تتجه تدريجياً نحو المناطق الجنوبية الشرقية للمغرب.

وتشهد العديد من المناطق حالياً أمطاراً غزيرة، مثل مدينة ورزازات، حيث تم توثيق تساقط الأمطار الغزيرة التي أدت إلى تشكل سيول على الطرقات والأودية.

السلطات المحلية في أقاليم زاكورة وتنغير وورزازات والراشيدية وميدلت أصدرت تحذيرات للساكنة بضرورة توخي الحذر والابتعاد عن المناطق المحاذية للأودية والشعاب، وذلك في ظل توقعات بهطول تساقطات مطرية رعدية قد تصل إلى 50 ملم يومي السبت والأحد.

هذا ويُشدد على أهمية الحذر والانتباه خلال الساعات القادمة، حيث أن الحالة المدارية القوية لم تبدأ بعد، إلا أن الظروف الحالية تشير إلى إمكانية حدوث بعض الأضرار في الممتلكات والبنية التحتية، خاصة في المنازل الطينية التي لا تزال تشكل جزءاً كبيراً من المباني في هذه المناطق.

 

أسباب ظهور عاصفة رعدية في الجنوب الشرقي

هناك عدة عوامل رئيسية تؤدي إلى ظهور العواصف الرعدية في المناطق الجنوبية الشرقية للمغرب:

  1. اندفاع الجبهة المدارية نحو الشمال الشرقي: يؤدي اندفاع الكتل الهوائية المدارية الدافئة والرطبة نحو الشمال الشرقي إلى تشكيل سحب ركامية قوية شمال موريتانيا تتجه تدريجياً نحو المناطق الجنوبية الشرقية للمغرب.
  2. التسخين السطحي: تؤدي أشعة الشمس إلى تسخين سطح الأرض والطبقات المجاورة من الهواء، مما يحفز حركة الهواء الساخن صعوداً وتشكيل السحب الركامية.
  3. وجود جبال الأطلس: تعمل الجبال على إجبار الكتل الهوائية الرطبة على الصعود، مما يساعد على تكاثف البخار وتشكيل السحب الركامية.
  4. التقاء كتل هوائية مختلفة: عندما يلتقي هواء دافئ ورطب مع هواء بارد، يؤدي ذلك إلى صعود الهواء الدافئ وتكاثف البخار وتشكيل السحب الركامية.

هذه العوامل مجتمعة تساعد على تشكيل العواصف الرعدية القوية في المناطق الجنوبية الشرقية للمغرب، خاصة مع اقتراب فصل الخريف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا