عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

الأحرار يعتز بنتائج الانتخابات الجزئية، و يشيد بنجاح الدخول المدرسي.

 

أعرب المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار عن اعتزازه بنتائج الانتخابات الجزئية التشريعية الأخيرة، و حيى التزام الأغلبية الحكومية وانضباط هياكلها على دعم مرشحيها في مختلف المواعيد السياسية.
و أشاد المكتب في بلاغ له، بنجاح الدخول المدرسي وتقديم دعم مالي مباشر إضافي للأسر، لمساعدتها على اقتناء الكتب واللوازم المدرسية، كما أجمع على أهمية الدخول السياسي والبرلماني الجديد، مجددا انخراطه وتعبئته الكاملة من أجل المساهمة الجادة والمسؤولة في النقاش العمومي والنهوض بأدواره التأطيرية للرقي به.
وفيما يلي نص البلاغ الكامل الصادر عن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار عقب اجتماعه بمدينة أكادير يوم الخميس 12 شتنبر 2024

عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعا، بمدينة أكادير يوم الخميس 08 ربيع الأول 1446، موافق 12 شتنبر 2024، برئاسة الأخ الرئيس عزيز أخنوش، تدارس خلاله مجموعة من القضايا الوطنية-السياسية والتنظيمية.
وفي مستهل الاجتماع، تقدم المكتب السياسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بأصدق التهاني، لأمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ولكافة الأسرة الملكية الشريفة، وعموم الشعب المغربي والأمة الإسلامية.
وإذ يستبشر الحزب بأمطار الخير التي عرفتها بلادنا الأسبوع الماضي، لما لها من آثار إيجابية على الفرشة المائية وحقينة السدود والأنشطة الفلاحية، فإنه في مقابل ذلك يتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة لأسر ضحايا الفيضانات التي ضربت مجموعة من أقاليم المملكة، وخلفت وفاة وفقدان عدد من الأشخاص، مع متمنياته بدوام الأمن والطمأنينة لوطننا.
كما ترحم أعضاء المكتب السياسي على مجموعة من قيادييه ممن أسلموا الروح لبارئها في الفترة الأخيرة، على غرار الفقيد أحمد الكرافس، والفقيد محمد القندوسي، والفقيد مصطفى سلامة، والفقيد محمد العروي، سائلين العلي القدير أن يشملهم بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنهم فسيح جناته.
وارتباطا بنتائج الانتخابات الجزئية التشريعية التي تم تنظيمها بدائرتي المحيط بالرباط والفقيه بنصالح، يعبر المكتب السياسي عن اعتزازه بنتائج الدائرتين الانتخابيتين. وإذ يشكر الساكنة على تجديدها الثقة في مرشحي الحزب، فإنه يحيي التزام الأغلبية الحكومية وانضباط هياكلها على دعم مرشحيها في مختلف المواعيد السياسية، مما يؤكد تماسكها وانسجامها وإيمان مختلف مكوناتها بأهمية هذا التمرين الديمقراطي وبالاحتكام الشفاف والكامل لمخرجات صناديق الاقتراع.
وعلى المستوى الحكومي، وتفاعلا مع الدخول المدرسي، توقف المكتب السياسي على تعبئة الحكومة لإنجاح هذه المرحلة، في إطار سعيها لبناء مدرسة عمومية ذات جودة، من خلال تبني إصلاحات هيكلية في قطاع التعليم، باعتباره أحد مداخل تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، خاصة وأن الدخول المدرسي لهذا العام ينطلق بفلسفة جديدة في تنزيل ورش الدولة الاجتماعية، من خلال تقديم الحكومة لدعم مالي مباشر إضافي للأسر، بغية مساعدتها على اقتناء الكتب واللوازم المدرسية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الذي ينضاف إلى الدعم المباشر الذي يستفيد منه ملايين الأطفال المتمدرسين، والذي ستعرف قيمته المالية ارتفاعا مع مطلع السنة المقبلة.
وارتباطا بالدخول السياسي والبرلماني الجديد، يجدد المكتب السياسي انخراطه الكامل وتعبئته المطلقة من أجل مواصلة جهوده في إثراء النقاش العمومي المنتج للحلول والمساهمة في الرقي به إلى مستوى التحديات التي تواجهها بلادنا على مختلف المستويات والأصعدة، في إطار من التركيز المسؤول على مناقشة القضايا التي تهم الأمة، والتحلي بمستوى عالٍ من الأخلاق السياسية النبيلة، وتوفير بيئة سياسية حاضنة للنقاش الهادئ والجدي الذي ينشد بالأساس المصلحة العليا للوطن.
كما استحضر الحزب في هذا الدخول السياسي مختلف التوجيهات الاستراتيجية التي رسمها جلالة الملك، خاصة تلك التي تضمنها الخطاب الملكي لعيد العرش 2024، باعتباره بوصلة للعمل السياسي يستلهم منها الحزب توجهاته الكبرى لتجديد انخراطه في خدمة المشروع المجتمعي لبلادنا، لاسيما في الملفات الاستراتيجية الكبرى، على غرار إشكالية الماء.
وأكد في سياق متصل على محورية التشغيل في البرامج الحكومية وعلى أهمية تجانس السياسات العمومية الموجهة لهذا القطاع، وذلك لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المنشود في بلادنا، كما يريده صاحب الجلالة، نصره الله.
عقب ذلك، انتقل المكتب السياسي إلى الاستماع لعرض قدمه الأخ لحسن السعدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، تمحور حول آخر استعدادات شباب الحزب لتنظيم الدورة الخامسة لــ”جامعة الشباب الأحرار” يومَي 13 و14 شتنبر الجاري بمدينة أكادير، في أكبر تجمع فكري شبابي على المستوى الوطني، حيث ستتم مناقشة مجموعة من المواضيع الراهنة على غرار: الدولة الاجتماعية، والديمقراطية الاجتماعية، ومحورية الأسرة في المجهود الاجتماعي لبلادنا، وإصلاح منظومتي التعليم والصحة، وميثاق الاستثمار… وكلها مواضيع تؤكد المشاركة القوية لشباب الأحرار في البناء الحزبي، وانخراطهم في التأطير والنقاش العمومي والمجتمعي الذي يفيد الأمة وشبابها.
كما صادق المكتب السياسي بعد نقاش مستفيض على مشروع الميثاق الأخلاقي الذي قدمه الأخ مصطفى باتياس، والذي يأتي وفاءً لروح “التجمع الوطني للأحرار” وعقيدته السياسية، التي جعلت المعنى السياسي ممتزجاً بالأفق الأخلاقي والوطني. وهو الميثاق الذي يلزم في توجهاته المنخرط (ة) التجمعي(ة) بالانضباط لقيم العمل الحزبي والتنظيمي، والتقيد بأخلاقيات الانتداب المحلي والتمثيل الوطني، والالتزام بمبادئ المسؤولية العمومية، وهي القيم الفضلى التي تتقاطع مع نفس الأفق الذي رسمه الآباء المؤسسون للحزب وهو: ربط السياسة بالأخلاق.
وفي الختام، وطبقا لمقتضيات النظام الأساسي للحزب، وبعد التداول، صادق المكتب السياسي على تعيين:
الأخ محمد اليربوعي، منسقا للحزب بدائرة أيت باها – إقليم اشتوكة أيت باها؛
الأخ زكرياء ابن كيران، منسقا للحزب بعمالة الفداء مرس السلطان؛
الأخ ياسر قنديل، منسقا للحزب بإقليم سيدي بنور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا