سياسة / اليوم السابع

قانون الوكالة المصرية لضمان الصادرات ضمن تشريعات الدور الرابع لـ"النواب"

كتبت إيمان علي

الأربعاء، 31 يوليو 2024 05:00 ص

شهد دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب من الفصل التشريعى الثانى الذى انتهى الخميس 18 يوليو الجارى، إقرار عددا من التشريعات الاقتصادية لجذب الاستثمارات المحلية و الأجنبية ودعم الصادرات وزيادة الناتج المحلى وتحقيق الشفافية فى المالية العامة وإزالة المعوقات أمام الصناعة.

وكان من بين تلك التشريعات، قانون الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار، والذي يهدف إلى دعم الصادرات والاستثمارات المصرية وتعزيز قدراتها التنافسية إقليمياً ودولياً، بما يعمل على تحقيق فائض في الميزان التجاري لمصر، ودعم المصدرين المصريين في التعامل مع الأسواق الخارجية، من خلال إنشاء الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار التي ستحل محل الشركة المصرية لضمان الصادرات المنشأة بالقانون رقم 21 لسنة 1992، حيث ستعمل الوكالة على إزالة المعوقات التي كانت تواجه الشركة المشار إليها بما يعمل على توسيع قاعدة المصدرين المصريين وتعزيز مساهمتهم في سلاسل الإمداد الدولية ودخول أسواق جديدة.

كما يعمل على تعظيم الحصيلة التصديرية لتحقيق رؤية بشأن الوصول إلى 100 مليار دولار من الصادرات، كما  أن تبعية الوكالة للبنك المركزي يعطى ثقة كبيرة وملائه مالية ويدفع عجلة التصدير للأمام، وينعكس إيجابياً على معدلات التنمية الاقتصادية في مصر.

ونصت المادة (6) على أن  رأس المال المرخص به للوكالة يبلغ 600 مليون دولار أمريكي، بينما رأس المال المصدر والمدفوع فيبلغ 50 مليون دولار أمريكي، وذلك لتوفير القاعدة الرأسمالية التي تمكن الوكالة من القيام بالدور المنوط بها.

وبينت المادة (7) على عدم خضوع الوكالة والعاملين بها لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والشركات المملوك أسهمها بالكامل للدولة أو التي تساهم فيها بأي وجه من الوجوه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا