سياسة / اليوم السابع

رسالة دكتوراه بـ"إعلام القاهرة": يتصدر المواقع الأكثر معالجة للقضايا الاجتماعية

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

حصلت الباحثة مى سعيد عبد القادر، المدرس المساعد بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة السويس، على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل مع الجامعات الأخرى، وذلك من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة عن رسالة بعنوان: "توظيف المواقع الإخبارية المصرية لصحافة الفيديو فى معالجة القضايا الاجتماعية وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحوها".

أشرف على الرسالة دكتور سعيد محمد الغريب أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ودكتوره سماح عبدالرازق الشهاوى أستاذ الصحافة المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وتألفت لجنة المناقشة من دكتورة سهير عثمان عبد الرحمن أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ودكتور حمزة السيد خليل أستاذ الصحافة المساعد بكلية التربية النوعية جامعة طنطا.

مناقشة الرسالة

أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة من المواقع الإخبارية المصرية، وابرزهم موقع خلال الفترة 12 شهرا من أكتوبر 2022 حتى أكتوبر ، وأثبتت نتائج الدراسة تفوق موقع اليوم السابع فى معالجة القضايا الاجتماعية.

اتجهت الدراسة في مسارين رئيسين وهما المسار الخاص بالدراسة التحليلية وتم فيه تحليل مقاطع الفيديوهات التي تناولت كافة القضايا الاجتماعية والمتمثلة في قضايا التعليم، الصحة، والعنف الأسرى" خلال فترة الدراسة، وتم تحليل (749) مقطع تناول القضايا الاجتماعية في مواقع الدراسة والمسار الخاص بالدراسة الميدانية، إذ قامت الباحثة بدراسة اتجاهات الجمهور المصرى نحو معالجة صحافة الفيديو للقضايا الاجتماعية، وفى هذا السياق طبقت الباحثة استمارة استبيان تم تطبيقها على عينة قوامها 400 مفردة من الجمهور المصرى.

دكتور سعيد

 

أوضحت نتائج الدراسة التحليلية ونتائج الدراسة الميدانية، تصدر موقع اليوم السابع فى مقدمة المواقع الإخبارية "عينة الدراسة"، التى قامت بمعالجة القضايا الاجتماعية، إذ حصل على نسبة 40% من تغطيته لقضايا التعليم، و38.33% من تغطيته لقضايا الصحة، و39.43% من تغطيته لقضايا العنف الأسرى.

نتائج الدراسة أظهرت كذلك حصول موقع اليوم السابع على الترتيب الأول أيضاً ضمن تفضيلات الجمهور للمواقع الصحفية التى يتعرضون فيها لصحافة الفيديو فى معالجة القضايا الاجتماعية بوزن مرجح 7.0000، وهو ما يعكس مدى اهتمام موقع اليوم السابع بجمهوره ومحاولته تقديم ما يحتاج إليه القراء، وشعور الجمهور بأنه الأفضل ويقدم الأحدث دائماً.

9e0a1475-1e6f-4084-b551-db1618603d73

 

 

الباحثة مي سعيد

 

 

الباحثة
الباحثة مي سعيد

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا