سياسة / اليوم السابع

الرى يلتقى بالمزارعين فى محافظة القليوبية لتقييم الموسم الصيفى

كتبت أسماء نصار

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 01:54 م

تفقد الدكتور هانى سويلم الموارد المائية والرى، اليوم الجمعة، حالة الترع بنطاق محافظة القليوبية فى إطار جولاته الميدانية بالمحافظات.

وخلال الزيارة تفقد سويلم حالة المياه بترعة الباسوسية وفروعها "جنابية الباسوسية" بمركز القناطر ، وترعة السيسى بمركز طوخ حيث وجه بسرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع الترعة، والتأكيد علي مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو 13.50 على ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية .

والتقى سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة، مؤكدا على دور الروابط فى متابعة المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع .

كما وجه بقيام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية .

كما وجه سويلم مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل  بتقرير مصور  فى هذا الشأن .

وتفقد سويلم مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث ، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد إلتزام المزارعين بمناوبات الرى ، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه .

ووجه سويلم بدراسة منظومة الرى ورفع كفاءتها بترعتى الحيانية و كومبتيل (الحصة) والتنسيق بين ادارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

وأكد علي أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.

كما وجه بسرعة التطهير أمام الصاولات على ترع والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا