سياسة / اليوم السابع

لجنة الكهنة والرعاة بكنائس تعقد مؤتمرا حول التحديات والرعاية الروحية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب: محمد الأحمدى

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 02:16 م

عقدت لجنة الكهنة والرعاة بمجلس كنائس مؤتمر “رعاة حسب قلبي” فى مركز لوجوس بالمقر البابوى بدير الأنبا بيشوي، بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وشهد المؤتمر حضورًا لافتًا من الكهنة والرعاة، حيث كان الهدف منه تعزيز الخدمة والرعاية الروحية، والتطرق إلى التحديات الجسيمة التى تواجه هؤلاء الأفراد فى العصر الحالي.

وقال مايكل فيكتور، رئيس لجنة الإعلام بالمجلس فى تصريحات صحفية أن مؤتمر ‘رعاة حسب قلبي’ كان أكثر من مجرد تجمع كنسي؛ وكان بمثابة منصة مفتوحة لمناقشة التحديات الجسيمة التى تواجه الكهنة والرعاة. اجتمعنا بروح من المحبة والشجاعة لنستعرض تلك التحديات بصراحة وشفافية". 

وأضاف فيكتور، أن مواجهة هذه التحديات تتطلب منا الإيمان والشجاعة، وقد كانت هذه فرصة نادرة لتعزيز فهمنا للدور الأساسى الذى يلعبه الكهنة فى حياة المجتمع. ناقشنا القضايا الروحية والنفسية التى تؤثر على أداء الخدمة، وكان من الملهم رؤية الكهنة يتبادلون تجاربهم حول كيفية مواجهة الضغوطات.

وأكد على أهمية وضع هذه التحديات أمام الكهنة والرعاة ليس فقط كعائق، بل كفرصة للنمو والتطور. وأوضح: “عندما ندرك أن العواصف لا تأتى فقط لتحدينا، بل لتقوية إيماننا، يمكننا التعامل مع الرعية بطريقة تعكس حب المسيح ورعايته.

وتناول المؤتمر كيفية التعامل مع الرعية بروح من المحبة والفهم. فقد أكد فيكتور أن الخدمة ليست مجرد واجب، بل هى دعوة تتطلب منا أن نكون مخلصين وأن نسمع بقلوب مفتوحة. ولفت إلى أهمية بناء جسور التواصل مع أفراد الرعية لفهم احتياجاتهم وتطلعاتهم، حتى نتمكن من تقديم رعاية روحية حقيقية.

وعلاوة على ذلك، سلط المؤتمر الضوء على دور لجنة الكهنة والرعاة فى تعزيز الخدمة والرعاية الروحية فى الكنيسة، وذلك تحت قيادة القس ناجح فوزى، رئيس لجنة الكهنة والرعاة، تعمل اللجنة على معالجة القضايا والتحديات التى تواجه الكهنة، وتوفير الدعم والموارد اللازمة لتعزيز دورهم فى المجتمع.

ويعتبر القس يشوع بخيت، الأمين العام للمجلس، جزءًا أساسيًا من جهود اللجنة، حيث يسهم فى توجيه الأنشطة والبرامج التى تعزز روح التعاون والمحبة بين الكهنة والرعاة. بينما كان للقس بطرس فؤاد دور محورى فى تنظيم فعاليات المؤتمر، حيث ساهمت رؤيته فى تعزيز النقاش حول التحديات الروحية والنفسية.

من خلال ورش العمل والمحاضرات، شجعت النقاشات على تبادل الأفكار والخبرات بين الكهنة، مما أتاح فرصة للحديث عن كيفية التعامل مع الضغوطات اليومية وتعزيز الرعاية الروحية.

فى ختام حديثه، أكد مايكل فيكتور: “لجنة الكهنة والرعاة دائمًا تعمل بجهد كبير لتعزيز دور الكهنة والرعاة من خلال توفير الدعم والتوجيه اللازمين، لنكون جميعًا رعاة حسب قلب السيد المسيح. فنحن نعيش فى زمن يحتاج فيه الناس إلى الكهنة الذين لا يتحدثون فقط عن الإيمان، بل يعيشونه ويعكسونه فى كل تعاملاتهم.”

ويسعى المؤتمر إلى بناء كنيسة قوية قادرة على مواجهة التحديات بروح المحبة والإيمان، مما يساهم فى تعزيز التواصل بين الكنيسة والمجتمع.

 

 

463119784_956365733201991_7316382532469319235_n
 مؤتمر لجنة الكهنة والرعاة 

 

463255646_956365506535347_7007275323444714405_n
 لجنة الكهنة والرعاة بمجلس كنائس مصر 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا