محافظات / الصباح العربي

جامعة الإسكندرية: رعاية المبتكرين والباحثين من أهم الاستراتيجيات التي نتبناهااليوم الإثنين، 2 سبتمبر 2024 05:24 مـ   منذ 59 دقيقة

قال القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب الدكتور علي عبدالمحسن إن رعاية المبتكرين والنوابغ من الطلاب والباحثين يُعد أحد أهم الاستراتيجيات التي تتبناها الجامعة من خلال ربط مخرجات البحوث العلمية بالصناعة.

جاء ذلك خلال حضور القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، التصفيات النهائية لبرنامج أولمبيات الشركات الناشئة 2024، والذي تم تنفيذه للعام الأول بمشاركة 65 جامعة على مستوى الجمهورية وهي التصفيات الإقليمية المؤهلة لبرنامج (Gen-Z 2024) على مستوى إقليم الإسكندرية.

وأضاف عبد المحسن أن الحضور الكبير للطلاب المبتكرين يعكس أن القاعدة الكبيرة من طلاب الجامعات المصرية هم مستقبل المشرق، مؤكدًا أن جامعة الإسكندرية تشجع طلابها النوابغ والمبتكرين لعمل مشروعاتهم وتطبيقها على أرض الواقع لحل المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع.

وأكد أهمية هذه الأولمبيات كوسيلة لدعم شباب المبتكرين والباحثين والطلاب ممن لديهم أفكار ابتكارية ويريدون تطويرها وتحويلها إلى نموذج عمل حقيقي وإنشاء شركات ناشئة لهم.

قال المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين الدكتور هاني عياد إن المسابقة تأتي تحقيقًا لرغبة القيادة السياسية لرعاية المبتكرين وتحقيقًا لمحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن المسابقة شارك فيها 65 جامعة مصرية ومركزًا بحثيًا، منوهًا بأنه سيتم تقديم كامل الدعم للفرق المشاركة بتمويل مالي يصل إلى 2 مليون جنيهًا لدعم أفكارهم ومشروعاتهم.

أوضح القائم أعمال عميد كلية الأعمال جامعة الإسكندرية الدكتور أيمن الشتيوي أن الدولة تدعم بكامل جهدها مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة لدورها في النهوض بالإقتصاد المصري كما هو الحال في اقتصاديات الدول ناشئة.

قال رئيس جامعة العرب التكنولوجية الدكتور محمد الجوهري إن استضافة هذه التصفيات يدل على ريادة جامعة الإسكندرية ودعهما الكامل للطلاب والباحثين وتهيئة المُلائمة لهم لتنمية مشروعاتهم والعمل على توجيه طاقتهم بمشروعات تعود بالنفع لهم وللمجتمع علي حد سواء.

قالت المدير التنفيذي لمركز الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد ومدير حاضنة PILOT بجامعة الإسكندرية الدكتورة غادة الخياط إن وزارة التعليم العالي أطلقت مجموعة من المسابقات عن طريق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ تحت مسمي أولمبيات الشركات الناشئة منذ بداية عام 2024 في أكثر من 65 جامعة مصرية.

أكدت أنه تم تدريب مجموعة المتقدمين في عدد من المعسكرات التدريبية لتأهيلهم لعرض أفكارهم امام لجان التحكيم، منوهة بأن لجان التحكيم ضمت ممثلين من الجامعة ومجتمع الأعمال ورجال الصناعة وممثلين من وزارة التعليم العالي، لافتة إلى أنه تم تأهيل الفائزين في هذه المرحلة في البرنامج التلفزيوني gen-z وسيحصل الفائزين في المسابقة النهائية على جوائز وفرص احتضان مميزة.

وعلى صعيد آخر، وزع حزب حماة الوطن بالإسكندرية 600 بطاقة "ميزة" البنكية مجانًا بعد إنهاء إجراءاتها لأصحابها بمنطقة الرمل ثان شرقي الإسكندرية، وذلك برعاية طارق بركات رئيس قطاع شمال وغرب الدلتا، ومحمد السيد مجاهد الأمين العام للحزب بالإسكندرية.

وأكد حازم الريان أمين قسم الرمل ثان أنه تم إنهاء جميع إجراءات إصدار البطاقات بالتعاون مع إحدى البنوك التي انتدبت طاقم من موظفيها لمقر الوحدة الحزبية بمنطقة سكينة وتجميع طلبات المواطنين وإصدار البطاقات بالمجان.

وتابع أن ذلك يأتي في إطار سعي الحزب الدائم لتقديم الخدمات للمواطنين، كما تساهم هذه الخطوة في تعزيز الشمول المالي وتشجيع المواطنين على التعامل مع البنوك والاستفادة من الخدمات المصرفية الإلكترونية، فضلًا عن تسهيل إجراءات تعامل المواطنين مع الجهات الحكومية المختلفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا