محافظات / اليوم السابع

التعقيب والنخيل.. آخر مرحلة من حصاد السمسم من غيطان القليوبية

القليوبية إبراهيم سالم

الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 01:00 ص

قدم "تليفزيون "، تقريرا مصور، من قرى مدينة قها بمحافظة القليوبية، والتى شهدت فرحة كبيرة بحصاد محصول السمسم، احتفالا بحصاد التعب والمجهود على مدار الشهور الماضية، حيث تتم عملية التعقيب "التنظيف"، لتنتهى مرحلته الأخيرة مع التجار لبعه للمصانع الغذائية.

وقال الحاج عزت جلال، نقيب الفلاحين بالقليوبية، إنه محصول السمسم من المحاصيل المريحة للتربة الزراعية ولا تجهدها، مشيرا إلى أن عملية الزراعة تبدأ فى الأول من مايو من كل عام، ويستمر المحصول فى الأرض لمدة تستمر حتى شهر سبتمبر من كل عام، وقبل الزراعة يتم تجهيز الأرض من خلال حرثها ثم تسميدها بالسماد البلدي.

وتابع، أنه بعد عملية الزراعة يتم تسميد التربة باستخدام شيكارة "ملح" تسميد، وريها رية واحدة، ولا يتم ريها مرة أخرى، وبعدها فى أو سبتمبر ونهاية أغسطس وحسب يتم بعد حصاد المحصول وتجميعه وتربيطه ورصه فى أشكال هرمية، موضحا أن هذه الأشكال الهرمية تساعد فى عدم خسارة المحصول لأنه عندما يكون بوضع أفى على الأرضى يحدث تسريب للمحصول من الأقماع، أما الشكل الرأسى لا يفقد منه شيئا.

وأوضح، أنه بعد عدة أيام وحسب درجة الحرارة ومدى درجة التحميص يتم تحديد موعد "التنفيض"، وهى طريقة يدوية حث يتم وضع فرشة من البلاستيك على الأرض، ومن بعدها يتم ضرب المحصول باستخدام عصا كبيرة، ليخرج من الأقماع، وبعدها تبدأ مرحلة "التعقيب" وهى من خلال إحضار "منخل" يدوى لرفع الشوائب منه، مشيرا إلى أنه القيراط ينتج حوالى 30 كيلو من السمسم، وهو إنتاج جيد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا