فن / الطريق

بذكرى ميلاده الـ 82.. أبرز المحطات في حياة أشرف عبد الغفورالأمس السبت، 22 يونيو 2024 05:02 مـ

  • 1/2
  • 2/2

يحل اليوم 22 من يونيو الجاري، ذكرى ميلاد الفنان الراحل أشرف عبد الغفور، الذي قدم أكثر من 283 عملا ما بين السينما والدراما التلفزيونية والمسرح، وأشتهر بالأدوار التاريخية والدينية، ومنها شخصية "الخليفة العباسي موسى الهادي" في "هارون الرشيد"، ودور سلطان العلماء "العز بن عبد السلام" في مسلسل "أئمة الهدى".

نشأة الفنان أشرف عبد الغفور

ولد الفنان أشرف عبد الغفور في 22 يونيو عام 1942، من مواليد مدينة ، وحصل على دبلوم المعهد العالي للمسرح قسم تمثيل عام 1963، وتولى منصب نقيب الممثلين من عام 2012 إلى عام 2015.

وكانت بداية التحاق الفنان أشرف عبد الغفور بالفن في الستينيات، وأول عمل قدمه كان من خلال المسرح عام 1962 من خلال مسرحية "جلفدان هانم"، وأول عمل سينمائي شارك فيه كان عام 1966 في "القاهرة 30" بطولة سعاد حسني.

أبرز أعمال أشرف عبد الغفور

ويعد اشرف عبد الغفور أيضا من نجوم المسرح القومي، حيث قدم لهذا المسرح منذ التحاقه به عام 1963 وحتى الآن حوالي 35 مسرحية، وكان معظمها من الأعمال الهامة في تاريخ المسرح القومي، مثل: "سليمان الحلبي، ليلة مصرع جيفارا، وطني عكا، النار والزيتون، ثلاث ليال، الملك لير"، ومن أعماله في السينما: "الشيطان، رجال في المصيدة، بلا رحمة، دعوة للحياة، صوت الحب، الشوارع الخلفية، لا شيء يهم"

أعمال أشرف عبد الغفور الدرامية

وشارك في العديد من الأعمال التليفزيونية، ومن أبرزها المسلسلات: "حسابي مع الأيام، زهرة الجبل، جبل الحلال، الماضي، القاهرة والناس، فارس بلا جواد، حضرة المتهم أبي، يتربى في عزو"، وغيرهم.

وفاة الفنان أشرف عبد الغفور

ورحل الفنان أشرف عبد الغفور عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 81 عاماً، إثر حادث سير تعرض له بصحبة زوجته على طريق الإسكندرية الصحراوي.

اقرأ أيضا: 3 سنوات للمتسبب فى وفاة الفنان أشرف عبدالغفور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا