فن / صحيفة اليوم

50 عامًا من العطاء.. "محمد الطويان" أحد أعمدة الدراما

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

خلال أيام تشهد الساحة الفنية تكريم عدد من رواد الفن الذين أثروا الحياة الفنية والدراما السعودية، وعلى رأسهم محمد الطويان أحد أعمدة الدراما وأحد المساهمين في تطورها.
كان رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، أعلن السبت الماضي، تكريم عدد من صناع الدراما ، ومن أثروا الحركة الفنية على مدار سنوات
حظيت أعمال الطويان التلفزيونية بانتشار كبير محلياً وخليجياً، وكان له دور في اكتشاف عدد من النجوم العرب والسعوديين في ثمانينات القرن الماضي.
ولد محمد الطويان في بريدة سنة 1945، وهو ممثل ومؤلف وفنان تشكيلي، وهو متزوّج ولديه 4 أبناء هم: فراس، وليد، وائل، راكان.
درس في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ نشاطه الدرامي سنة 1970م، وعاد، ليشارك في حلقات متفرقة من عدة ، وله الفضل في اكتشاف فنانين ومخرجين.
الطويان

بداياته الفنية


بدأ محمد الطويان مسيرته الفنية من خلال تقديم عدد من السهرات، منها: "السعد وعد" والذي جسّد فيه دور "حظيظ". ولاقى نجاحا ملحوظا وعُرف بين جمهوره لفترة زمينة طويلة بهذا الاسم؛ نظراً لنجاحه في تجسيد الدور، وبقي بذاكرة متابعيه.
يعتبر أول من قدم مسلسلاً كوميدياً عام 1389هـ باسم "أحلام سعيدة ياحسن"، وقدم أول مسرحية نقلها التلفزيون مسعودة عن مولير "طبيب بالمشعاب" وأول مسرحية اسلامية "سقوط الحساب".
كما عمل بمسلسل "عودة عصويد" ، وبعدها توالت الأعمال، ومنها: "فرج الله والزمان"، "أحلام سعيدة"، "أصايل"، "لعبة الكبار"، "خلك معي"، "أبو رش رش"، "طاش ما طاش"، "غشمشم"، "سلفي"، "لعبة الكبار" و"مكان في القلب"، "عقاب"، "ماشي"، "ملف علاقي"، "أبوالملايين"، "ظل "، "كلنا عيال قرية"، "شوف الدنيا"، "لعبة الشيطان"، "عندما يكتمل القمر"، "ضرب الرمل"، "وصية بدر".
ومن الأعمال التي قدّمها الفنان محمد الطويان كذلك مسلسل"مرزوقة"، "العاصوف"، و"طاش العودة".
محمد الطويان

أعماله المسرحية


شارك الفنان محمد الطويان في عدد من الأعمال المسرحية، منها مسرحية "طبيب بالمشعاب"، "سقوط الحساب".
حضوره الأول في السينما السعودية كان من خلال فيلمه "مندوب الليل"، في وقد حقق ايرادات عالية في شباك التذاكر.
يعترف الفنان محمد الطويان في احد لقاءاته بعدم مشاهدته لأعماله الفنية ، ولا يدري سبب ذلك قائلا ربما أصاب بنوع من الاضطراب مع خوف ولا تسأل أكثر من كذا لأني بصدق ما أدري وربما لا أشاهدها إلا بعد عدة أشهر.
وقد تم تكريمه مع اربعة من رواد الفن الخليجي في افتتاح المهرجان السينمائي الخليجي في دورته الرابعة ابريل 2024م، وحصل على جائزة تقديرية عن أعماله وإسهاماته البارزة بمجال الفن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا