فن / سيدتى

تدخل القائمة: إليكم أبرز الفنانين الذين خاضوا تجربة الإخراج

قررت الفنانة التونسية خوض مغامرة فنية جديدة، لطالما كانت تفكر فيها خلال الأشهر الماضية، حيث قدمت نفسها كمخرجة للمرة الأولى خلال وثائقي يحمل اسم "وين صرنا"، ولم تكتفِ درة بإخراج الفيلم الذى لن تظهر خلال أحداثه، وإنما قامت بإنتاجه أيضاً، لتنضم إلى قائمة الفنانين الذين خاصة تجربة الإخراج على مدار السنوات الماضية.

ظافر العابدين

قدم الفنان التونسي ظافر العابدين نفسه كمخرج خلال فيلم "غدوة" الذي عُرض عالمياً للمرة الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2021 وكذلك مهرجان البحر الأحمر السينمائي في نفس العام، كما خاض ظافر العابدين التجربة للمرة الثانية بالفيلم "إلى ابني" الذي عُرض عالمياً لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الثالثة.

سلاف فواخرجي

خاضت الفنانة السورية سلاف فواخرجي تجربة الإخراج في مناسبة واحدة وتحديداً خلال فيلم "رسائل الكرز" من بطولة محمد نصر، دانا مارديني، غسان مسعود والذي تم عرضه عام 2015، وحصلت من خلاله على جائزة أفضل مخرجة في مهرجان نيودلهي السينمائي، وهذه الجائزة لم تحصل عليها من قبل أي مخرجة عربية.

أحمد مكي

لا يعرف الكثيرون أن الفنان أحمد مكي كانت بدايته الفنية كمخرج، حيث قدم أولى تجاربه الإخراجية خلال فيلم "الحاسة السابعة" الذي قام ببطولته أحمد الفيشاوي ورانيا الكردي وأحمد راتب وتم عرضه عام 2005، ورغم أن التجربة لاقت نجاحاً وقتها إلا أن مكي لم يكررها مرة أخرى وركز في التمثيل حتى أصبح من نجوم السينما والدراما المصرية بعد ذلك.

تامر حسنى

تامر حسني أيضاً من الفنانين الذين خاضوا تجربة الإخراج السينمائي خلال فيلم "بحبك" الذي كتبه وأخرجه وقام ببطولته عام 2022، ورغم أن الفيلم كان تجربته الأولى بالإخراج إلا أنه حقق نجاحاً كبيراً على مستوى الإيرادات، حيث حقق أعلى الإيرادات في شباك التذاكر السعودي في عام 2022، إضافة إلى إيراداته الكبيرة في .

دريد لحام

الفنان السوري دريد لحام قدم العديد من التجارب كمخرج سواء في السينما أو الدراما أو المسرح وذلك بالتزامن مع التمثيل وكونه من أبرز نجوم الدراما السورية، حيث أخرج "وين الغلط"، و"عودة غوار"، وكذلك أفلامه "الحدود"، "التقرير"، "كفرون"، "الآباء الصغار"، بالإضافة إلى مسرحيات "كاسك ياوطن"، "ضيعة تشرين"، "غربة"، "صانع ".

نور الشريف

ومن الفنانين القدامى الذين كانت لهم تجارب في الإخراج، نور الشريف الذي قدم تجربة وحيدة كمخرج في السينما خلال فيلم "العاشقان" الذي قدمه عام 2001، الذي أخرجه وقام ببطولته وشارك فيه زوجته بوسي وعدد من الفنانين منهم أحمد بدير، عزت أبو عوف، وشويكار، هذا بالإضافة إلى تجربتين في الإخراج المسرحي.

حسن يوسف

حسن يوسف أيضاً من الفنانين الذين كانت لهم العديد من التجارب في الإخراج السينمائي، حيث أخرج 9 أفلام كاملة، هي: "ولد وبنت وشيطان" عام 1971، "الجبان والحب" عام 1975، "كفاني يا قلب" عام 1977، "ليلة لا تُنسى" عام 1978، "الطيور المهاجرة" عام 1979، "دموع بلا خطايا" عام 1980، القطط السمان عام 1981، اثنين على الطريق عام 1984، وعصفور له أنياب عام 1987".

أنور وجدي

يُعد الفنان أنور وجدي من أكثر الفنانين الذين حققوا نجاحاً في الإخراج السينمائي بجانب التمثيل والغناء، حيث قدم عدة أفلام قام بإخراجها وتأليفها وأيضاً ببطولتها منها " ليلى بنت الأغنياء" عام 1946، "قلبي دليلي" عام 1947، "عنبر عام" 1948، "غزل البنات" عام 1949، "حبيب الروح" عام 1951، "بنت الأكابر" عام 1953، "سعاد هانم" عام 1948، و"قطر الندى" عام 1951 مع شادية.

يوسف وهبي وماجدة وكمال الشناوي

أخرج يوسف وهبي فيلمين خلال مشواره الفني هما "المجد الخالد" حيث كان الكاتب والمخرج وبطل الفيلم، و"غرام وانتقام" وعمل فيه كاتباً ومخرجاً وبطلاً بجوار أسمهان، أيضاً الفنانة ماجدة الصباحي فكان لها تجربة واحدة في الإخراج خلال فيلم "من أحب عام 1966"، ونفس الأمر بالنسبة للفنان كمال الشناوي الذى خاص تجربة وحيدة في الإخراج عبر فيلم "تنابلة السلطان" عام 1956.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي".

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي".

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي ".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا