فن / سيدتى

علوية زكي: رحلة إبداع لأول امرأة تعمل مخرجة بالدراما التلفزيونية في  

تعَد المخرجة علوية زكي واحدة من رائدات الإخراج في والوطن العربي، وقد نجحت من خلال مسيرتها الفنية في أن تؤكد على القوة الحقيقية لـ عمل المرأة وإبداعها الفني؛ حيث تناولت من خلال أعمالها الفنية ما بين المسلسلات والسينما، عرضَ عددٍ من قضايا المرأة بشكل جاد.
وفي ذكرى وفاة المُخرجة علوية زكي، نُلقي نظرة على أبرز محطاتها الفنية ونجاحها في أن تكون أول امرأة تعمل بمجال الإخراج التلفزيوني بمصر.

رحلة تحدٍّ لإثبات القوة الحقيقية للمرأة

بدأت الفنانة علوية زكي عملها بـ التلفزيون المصري منذ نشأته عام 1960، وجاء عملها الأول بالسكرتارية بمبنى الإذاعة والتلفزيون المصري، قبل أن تنتهز الفرصة الحقيقية، والتي سمحت لها بالعمل كمساعد مُخرج في عدد من الأعمال التلفزيونية قبل أن تخوض تجربة الإخراج.
ونجحت علوية زكي في أن تثبت القوة الحقيقية للمرأة في مجال العمل والإبداع الفني بشكل عام، حينما عملت كمساعد مخرج في عدد من المسلسلات مطلع فترة الستينيات، ومن أبرزها: "الأشياء النفيسة، الرقم المجهول، الرجل ذو خمسة الوجوه".
وعملت كمساعد مخرج بعدد من المسرحيات، والتي تعَد من كلاسيكيات المسرح المصري، ومن أبرزها: "الفرافير، نمرة 2 يكسب، حواء الساعة 12". ومع مطلع السبعينيات جاءت فرصتها الحقيقية لإخراج أول تلفزيوني وهو: "العودة إلى المنفى"، والذي شارك في بطولته: ليلى طاهر، عبدالرحمن أبوزهرة، حمدي غيث. وبذلك أصبحت علوية زكي أول امرأة مخرجة في التلفزيون المصري.

يمكنكم قراءة: المخرج محمد فاضل يفوز بجائزة النيل للفنون ويهديها إلى زوجته فردوس عبد الحميد

أبرز المسلسلات والأفلام مع كبار النجوم

وعلى مدار مسيرة فنية استمرت ربع قرن، قدّمت المُخرجة علوية زكي العديد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام، والتي تعاونت من خلالها مع كبار الفنانين والمؤلفين؛ حيث قدّمت عام 1971 مسلسل "ابنها الوحيد" والمأخوذ عن قصة للأديب الروسي تشيكوف. وشاركت ببطولته: سناء جميل، توفيق الدقن. وفي عام 1976 تعاونت مع الفنان أحمد زكي ببداياته الفنية من خلال مسلسل "اللسان المر".
كما كان للمُخرجة علوية زكي عدد من التجارب القليلة مع الأفلام السينمائية، إلا أنها نالت عنها عدداً من الجوائز وتقديرات النقاد؛ حيث قدّمت عام 1989 "ترويض الرجل"، والذي شارك في بطولته: كرم مطاوع، رغدة، زهرة العلا، والعديد من الفنانين. وقد نالت عنه تكريماً بمهرجان المرأة في السينما بالولايات المتحدة الأمريكية.


كما تعاونت المخرجة علوية زكي مع الفنان من خلال فيلم "حل يرضي جميع الأطراف"، والذي شارك في بطولته: سناء جميل، عبدالمنعم إبراهيم. وخلال مسيرتها الفنية نالت المخرجة علوية زكي العديد من الجوائز والتكريمات في مصر والوطن العربي والعالم.
وكان آخر الأعمال الفنية للمخرجة علوية زكي: مسلسل "رسالة خطرة" عام 1996، والذي شارك في بطولته: بوسي، علي الحجار، جميل راتب، سوسن بدر، والعديد من الفنانين. وقد رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 7 أغسطس عام 2019 عن عمر ناهز الـ93 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي »

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا