فن / صحيفة اليوم

 من العصور الحجرية إلى التمدن.. كيف تطورت العمارة في الجزيرة العربية؟

  • 1/2
  • 2/2

قدّم الدكتور علي طعيمان، أستاذ الآثار والعمارة القديمة المشارك والباحث الأثري، محاضرة بعنوان ”العمارة القديمة في الجزيرة العربية وتطورها عبر العصور“.
وذلك ضمن سلسلة المحاضرات التي تنظمها جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية. أدار الحوار الدكتور أحمد الزيلعي، عضو مجلس الشورى وأستاذ الآثار في جامعة الملك سعود.
وتناولت المحاضرة عدد من المحاور، بدءًا من التقنيات الأولى للعمارة القديمة في الجزيرة العربية، والتي واجه الإنسان فيها تحديات كبيرة منذ العصور الحجرية، مرورًا بمراحل تطورها الأربع.

تطور الحضارة والعمارة

كما ناقش الدكتور طعيمان تاريخ الإنسان وتطور الحضارة والعمارة التقليدية في المباني والقصور والمقابر، ومرحلة الانتقال من القرية إلى المدينة التي مثلت فجوة زمنية فاصلة بين العصر البرونزي ومرحلة الكتابة والتمدن وظهور السلطات السياسية والإدارية والاقتصادية والمنظومة الحضارية في الجزيرة العربية.
وسلط الضوء على اهتمام الإنسان بتقنية عمارة المقابر بدفن جثمان موتاه التي تنوعت عمارة المقابر القديمة في الجزيرة العربية، وعلى الزخارف المعمارية التي شكلت أحد أهم الفنون المعمارية التي كانت تزين الواجهات الخارجية، والتي كانت ترتبط بدلالات دينية أو ملكية أو تسميات.

العمارة العربية القديمة

واستعرض طعيمان أبرز العناصر الإنشائية للعمارة القديمة في الجزيرة العربية، منها الأساسات والجدران والتسقيف والأرضيات.
اختتمت المحاضرة بتفاعل كبير من قبل الحضور والمهتمين والباحثين بالتاريخ، إذ أجاب الدكتور طعيمان على العديد من الأسئلة والاستفسارات حول مختلف جوانب العمارة العربية القديمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا