فن / سيدتى

.. قصة نجاح كوكو شانيل من طفلة في ملجأ لأشهر سيدة في عالم الموضة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تُعتبر "غابريل شانيل" أو كما عُرفت بكوكو شانيل، من أبرز الشخصيات النسائية المؤثرة في عالم الموضة. هي مصممة أزياء فرنسية شهيرة وُلدت في 19 أغسطس 1883 في فرنسا، تعَد شانيل رمزاً للكلاسيكية والأناقة؛ حيث أسست دار أزياء شانيل Chanel في عام 1910، وابتكرت أنماطاً غير تقليدية وجريئة في الملابس؛ مما أحدث ضجة في عالم الأزياء. كما دمجت شانيل بين الحرية والراحة في أزياء النساء، وابتعدت عن التصميمات الضيقة؛ بل واستخدمت أيضاً الأقمشة المريحة مثل الجيرسيه؛ مما أحدث ثورة في عالم الموضة.

رحلة كوكو شانيل في عالم الموضة

نشأت كوكو شانيل في ملجأ للأيتام، بعد أن وضعها والدها به بعد وفاة والدتها؛ مما جعلها تعيش حياة قاسية في طفولتها. ولكنها تعلمت الخياطة به واحترفتها، وقد طغت على أزيائها الأنوثة والنعومة. على الرغم من أنها استوحت الكثير من الأزياء الرجالية؛ ففي الحرب العالمية الأولى كانت النساء يذهبنَ للعمل بسبب انشغال الرجال في الحرب؛ فقامت كوكو شانيل بتصميم البناطيل التي تشبه بناطيل البحارة للنساء؛ لتصدم المجتمع وقتها وتكسر أولى قواعد الموضة. كما استخدمت "الجيرسيه" في صناعة الملابس، والذي كان يُستخدم وقتها في صناعة الملابس الداخلية؛ مما جعل الكثيرين من الطبقة الراقية يستنكرون ذلك. ولكن مع شعور السيدات بالراحة والعملية التي توفرها هذه الخامة، لاقت تصميمات شانيل رواجاً كبيراً.
يمكنكِ الاطلاع أيضاً على: بالفيديو في ذكرى ميلادها تعرّفي إلى رحلة أيقونة الموضة كوكو شانيل وسر عدم زواجها وصور ولقطات نادرة قد تشاهدينها لأول مرة

كوكو شانيل من أشهر صناع الموضة في العالم- (مصدر الصورة: AFP)

مارلين مونرو وإعجابها بعطر شانيل

كانت كوكو شانيل أول مصممة أزياء تصنع عطراً خاصاً بدار أزيائها، وهو "Chanel no.5" والذي يلاقي رواجاً واسعاً في العالم، وخاصة عام 1952 حين ظهرت مارلين مونرو في أحد الحوارات وتم سؤالها، ماذا ترتدي وهي ذاهبة للنوم؛ فترد "Chanel no.5" وهنا اشتهر هذا العطر كثيراً وتحوّل لأسطورة!.
ولم تقف إبداعات شانيل عند هذا الحد؛ بل صممت الأكسسوارات مثل عِقد اللؤلؤ المكوّن من طبقات، والذي يعَد أحد رموز دار أزياء شانيل، وغيرها من صيحات الأزياء التي ابتكرتها ولاقت شعبية واسعة حتى يومنا هذا. وفي عام 1971 تُوفيت كوكو شانيل عن عمر يناهز 87، وتركت وراءها دار أزياء شانيل وإلهاماً لا ينضب، يستقيه من تصميماتها مصممو الأزياء المعاصرون، وتقدّر القيمة العالمية للعلامة التجارية شانيل بأكثر من 19.4 مليار دولار.

أزياء شانيل كلاسيكية بامتياز- (مصدر الصورة: CHARLEY GALLAYGETTY IMAGES NORTH AMERICAGetty Images via AFP)

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا