فن / صحيفة اليوم

التراث الفريد.. "الدارة" تدشن كتاب "معجم العمرانية في الأحساء"

دشنت دارة الملك عبدالعزيز مساء اليوم، كتاب "المعجم الإثنوغرافي للمصطلحات الدارجة في العمرانية التقليدية في الأحساء"، من تأليف الدكتور سعيد بن عبدالله الوايل، بمقرّ جمعية أدباء في محافظة الأحساء.
يأتي ذلك ضمن جهود دارة الملك عبدالعزيز الرامية إلى توثيق التراث الثقافي والعمراني في المملكة، حيث تضمن التدشين لقاء علمي بعنوان " قراءة في كتاب المعجم الإثنوغرافي للمصطلحات الدارجة في البيئة العمرانية التقليدية في الأحساء ". في محافظة الأحساء؛ تجري حاليًا فعاليات تدشين كتاب (المعجم الإثنوغرافي للمصطلحات الدارجة المستخدمة في البيئة العمرانية التقليدية في الأحساء)، أحد الإصدارات الجديدة لـ This is a Twitter Status، من تأليف الدكتور سعيد الوايل. This is a Twitter Status— دارة الملك عبدالعزيز (@Darahfoundation) https://twitter.com/Darahfoundation/status/1826309074503217403?ref_src=twsrc%5Etfw

الثقافة العمرانية

شارك في اللقاء عددٍ من الأكاديميين والمتخصصين البارزين في مجال التراث والثقافة العمرانية: أستاذ إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي بكلية والآثار بجامعة الملك سعود الدكتور فهد بن علي الحسين، وأستاذ النقد المعماري بكلية العمارة والتخطيط في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم، وأدارها أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الملك فيصل الدكتور علي بن حسين البسام، كما تم تخصيص ركن لبيع الكتاب وتوقيعه من مؤلفه.
ويُعدّ كتاب (المعجم الإثنوغرافي للمصطلحات الدارجة في البيئة العمرانية التقليدية في الأحساء) أحد الإصدارات البارزة التي تسعى الدارة من خلالها إلى توثيق المصطلحات المستخدمة في الأحساء وحفظها، وهي المصطلحات التي تكون جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي والعمراني للمنطقة، علاوةً على تعزيز الوعي بأهمية توثيق التراث الفريد، والحفاظ عليه للأجيال المقبلة، والاهتمام بالتراث الوطني وتوثيقه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا