فن / سيدتى

قبل افتتاحه بساعات.. كل ما تريدون معرفته عن مهرجان فينيسيا السينمائي

تنطلق مساء اليوم الأربعاء 28 أغسطس فعاليات الدورة 81، من مهرجان فينيسيا السينمائيVenice Film Festival الذي تمتد فعالياته إلى7 سبتمبر 2024، بحضور عدد كبير من النجوم، وبخاصة نجوم هوليوود الذين يعاودون الظهور في المهرجانات العالمية بعد عياب العام الماضي بسبب الإضراب الشهير.

ويشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم Beetlejuice Beetlejuice للمخرج تيم برتون، بطولة مونيكا بيلوتشي، جينا أورتيجا، ويليم دافو، مايكل كيتون، وينونا رايدر، كاثرين أوهارا، وجاستن ثيروكس، وهو الجزء الثاني من الرعب الكوميدي الكلاسيكي Beetlejuice الذي أخرجه أيضًا تيم برتون عام 1988، ويُعرض الفيلم خارج المنافسة قبل طرحه في الولايات المتحدة يوم 6 سبتمبر المقبل، على أن يطرح دوليًا اعتبارًا من 4 سبتمبر المقبل.

لجنة التحكيم الدولية برئاسة الفرنسية إيزابيل أوبير

كما سيشهد الحفل تقديم لجنة التحكيم الدولية في المهرجان برئاسة الفنانة الفرنسية إيزابيل أوبير، وبعضوية كلّ من جيمس جراي، وأندرو هاي، وأجنيشكا هولاند، وكليبر ميندونسا، وعبد الرحمن سيساكو، وجوزيبي تورناتور، وجوليا فون هاينز، وتشانج زيي.

جائزة الأسد الذهبي الفخرية لـ سيجورني ويفر

وسيتم منح بطلة فيلم Ellen، الفنانة الأمريكية سيجورني ويفر، جائزة الأسد الذهبي الفخرية عن مجمل مسيرتها.

تفاصيل المسابقة الرسمية

وتشهد المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، منافسة 21 فيلماً، تُعرض عالمياً للمرة الأولى، منها الجزء الثاني من الفيلم الأميركي الشهير Joker بطولة خواكين فينيكس، حيث يأتي ذلك بعدما سبق وحصل الجزء الأول من الفيلم، على جائزة "الأسد الذهبي" في هذا المهرجان، قبل 5 أعوام.

كما يُشارك الفيلم الأميركي Baby girl، إخراج هالينا ريين، والذي يُسلط الضوء على علاقة بين مديرة لإحدى الشركات، وموظف شاب مبتديء يصغرها كثيراً.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، كلّ من The Room Next Door إخراج بيدرو المودوفار، وهو أول فيلم روائي طويل له ناطق باللغة الإنجليزية، كما ينافس فيلم Campo di Battaglia، و Leurs Enfants Après Eux، و The Quiet Son، و Vermiglio، و Sicilian Letters وهو يتناول قصة زعيم المافيا ماتيو ماسينا دينار، والذي لقب بـ"الأب الروحي الأخير"، و Queer، وLove، وApril، وThe Order، و Maria بطولة أنجلينا جولي وإخراج بابلو لارين، والفيلم عن مغنية الأوبرا اليونانية ماريا كالاس.

مشاركة السينما العربية في مهرجان فينيسيا

وتشهد الدورة الجديدة من مهرجان البندقية السينمائي، مشاركة 4 أفلام ، بينهم فيلمان مصريان، الأول بعنوان "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"، إخراج خالد منصور، وهو أول فيلم روائي طويل له، وبطولة عصام عمر، وركين سعد، وسماء إبراهيم، وإنتاج محمد حفظي، وتدور أحداثه عن شاب أجبر على مواجهة مخاوفه وإعادة اكتشاف نفسه عندما يذهب في رحلة لإنقاذ كلبه وأفضل صديق له، ويُعرض ضمن قسم "آفاق إكسترا".

أما الفيلم المصري الثاني، هو "معطر بالنعناع" الذي يُسجل أولى تجارب المخرج محمد حمدي، ويُعرض ضمن برنامج "أسبوع النقاد"، وتدور الأحداث حول صديقين أصبحا مطاردين من الجميع، بسبب الرائحة التي تفوح منهما، وهي رائحة النعناع الذي نما في جسد أحدهما وانتقل الى الآخر بالعدوى.

كما يُعرض الفيلم التونسي "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي، والذي يُنافس في قسم "آفاق"، وتدور أحداثه حول امرأة تهرب من حياتها في بلدتها الصغيرة، بعدما نجت بأعجوبة من حادث حافلة.

والفيلم الرابع، هو "أعياد سعيدة" للمخرج الفلسطيني إسكندر كوبيتي، تدور أحداثه في إسرائيل المعاصرة، حيث يؤدي حادث بسيط في القدس إلى تفاقم سلسلة من الأحداث، وهو إنتاج مشترك ألماني إيطالي قطري.

وينظم مركز السينما العربية حلقة نقاشية تحت عنوان "قائمة المواهب المميزة: عرض الموجة الذهبية الجديدة في السينما العربية"، تسلط الضوء على بروز العصر الذهبي الثاني للسينما العربية، والذي يتجلى في زيادة عدد الأفلام وصناع الأفلام العرب الذين يتم الاحتفاء بهم في المهرجانات السينمائية الدولية، وكذلك أداء الأفلام العربية الأخيرة في شباك التذاكر المحلي. وتهدف الحلقة إلى الاحتفاء بالمواهب العربية ومناقشة أفضل الطرق لاستثمارها. لقد أثمرت هذه النهضة عن ظهور جيل جديد من المواهب المثيرة أمام الكاميرا وخلفها على السواء، وستضم الحلقة مجموعة من الممثلين والمدراء التنفيذيين من طليعة هذه المواهب والذين سيناقشون أفضل السبل للاستفادة من هذه اللحظة. ستقام الحلقة يوم السبت 31 أغسطس من الساعة 4:30 إلى الساعة 6 مساءً.

من المقرر أن يدير الحلقة النقاشية ريان آشور، وتضم كل من الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والممثل المصري أحمد مالك، والإعلامية ومقدمة البرامج التلفزيونية اللبنانية الشهيرة ريا أبي راشد، والمنتج المصري محمد حفظي، والمنتجة التونسية بوشوشة، والممثلة وكاتبة السيناريو سمر ششة، وعلاء كركوتي المؤسس المشارك لمركز السينما العربية.

أفلام مسابقة آفاق

وتتضمن مسابقة "آفاق"، 19 فيلماً متنوعًا من بلدن مختلفة، أبرزها الفيلم الإيطالي Nonostante، إخراج فاليريو ماستاندريا، وهو الفيلم الذي سيفتتح المسابقة، أما قائمة أفلام "آفاق إكسترا" تتضمن 9 أعمال فقط.

تسليط الضوء على قضايا وقصص نسائية في مسابقة "أيام فينيسيا"

وأعلنت مسابقة "أيام فينيسيا" عن الأفلام المشاركة في الدورة المقبلة، التي تقام بالتوازي مع مهرجان فينيسيا السينمائي وتدار بشكل مستقل، وتتميز هذه الدورة بتسليط الضوء على قضايا وقصص نسائية مختلفة.

ومن أبرز الأفلام المشاركة، فيلم المخرجة الفرنسية ماري لوسير Peaches Goes Bananas، الذي يسلط الضوء على قصة حياة المطربة الكندية ميريل نيسكر، وأيضًا الفيلم الإيطاليTaxi Monamour "تاكسي مونامور" للمخرج سيرو دي كارو، وتدور قصته حول امرأتين ضلتا طريقهما ولكنهما تصران بعناد على عيش الحياة كما يحلو لهما، حسبما ذكرت صحيفة "هوليوود ريبورتر".

وتضم قائمة أفلام المسابقة الرسمية لأيام فينيسيا 10 أفلام، هي: Alpha "ألفا" للمخرج جان ويليم فإن إيويك، وThe Antique "العتيقة" للمخرج روسودان جلوجيدزه، وBoomerang"يرتد"، وManas، وفيلم Sanatorium Under the Sign of the Hourglass "مصحة تحت علامة الساعة الرملية".

كما تضم القائمة أيضًا أفلام The Book of Joy "كتاب الفرح"، وSuper Happy Forever "سوبر سعيد إلى الأبد"، وSugar Island "جزيرة السكر"، وTaxi Monamour "تاكسي مونامور" وTo Kill a Mongolian Horse "من أجل قتل حصان منغولي".

يمكنكم متابعة: هؤلاء النجوم سيشاركون في حلقة نقاشية لمركز السينما العربية بمهرجان فينيسيا السينمائي

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا