فن / ليالينا

نجوم مصريون من أصول غير مصرية: بعضهم سيفاجئك لأول مرة!

على مدار سنواتها الطويلة والعريقة، لطالما احتضنت السينما المصرية نجوماً من مختلف الجنسيات، بينما قامت على أعناق أبنائها المخلصين، تضمنت أصول هؤلاء الأبناء في كثير من الأحيان آباء وأجداداً غير مصريين، عاشوا واندمجوا في المجتمع المصري، ليخرجوا لنا ثروة فنية أنارت سماء الفن.

في هذا الألبوم، دعونا نتعرف على أبرز نجوم السينما المصرية من أصول غير مصرية، ربما تعود للأب أو الأم أو أحد الأجداد، تعالوا نتعرف من خلال التقرير والصور أعلاه..

فريد شوقي

فريد شوقي، الملقب بـ"وحش " و"ملك الترسو"، وُلد في حي السيدة زينب بالقاهرة في 3 يوليو 1920، لكن أصوله تعود إلى تركيا. كان جده لأبيه عبده شوقي، موظفا في قصر عابدين، من أب تركي وأم مصرية، وجده لأمه محمد أسعد أيضا من أصل تركي. أسس فريد شوقي مسيرته الفنية من ، إلا أنه انتقل لاحقًا إلى تركيا بعد نكسة 1967، حيث أنتج ومثل في عدة أفلام تركية.

بشارة واكيم

بشارة واكيم، الممثل المصري ذو الأصول اللبنانية، وُلد في حي الفجالة بالقاهرة عام 1890. بدأ مشواره الفني مع فرقتي عبد الرحمن رشدي وجورج أبيض، واستمر في العمل مع العديد من الفرق المسرحية، منها فرقة يوسف وهبي ومنيرة المهدية. توفي بشارة واكيم عام 1949، تاركًا إرثًا فنيًا زاخرًا.

ستيفان روستي

من أب نمساوي وأم إيطالية، وُلد ستيفان روستي في القاهرة عام 1891. بعد انفصال والديه، بقي في مصر مع والدته التي اختارت الهرب إلى الإسكندرية خوفًا من أن يخطف والده ابنها. هناك، بدأ ستيفان حياته الفنية في المسرح، قبل أن ينتقل للعمل في السينما، حيث برع في كتابة القصص والسيناريوهات، بالإضافة إلى التمثيل والإخراج.

نجيب الريحاني

نجيب الريحاني، أحد أعظم رواد المسرح والسينما في مصر، وُلد في حي باب الشعرية بالقاهرة عام 1892 لأب موصلي وأم مصرية. أسس نجيب الريحاني مسرحه الخاص الذي قدم من خلاله العديد من الأعمال الكوميدية التي ما زالت حاضرة في ذاكرة الجمهور.

زينب صدقي

ولدت زينب صدقي، الممثلة المصرية ذات الأصول التركية، في 15 أبريل 1895. بدأت مسيرتها الفنية في المسرح عام 1917، واشتهرت بأدوار الأم والحماة في السينما المصرية، حيث أضافت لمسة من الطيبة والرقي إلى أدوارها، مما جعلها واحدة من أبرز نجمات جيلها.

عبد السلام النابلسي

عبد السلام النابلسي، الممثل اللبناني الذي أطلق عليه "الكونت دي نابلوز"، وُلد في طرابلس شمال لبنان عام 1899. انتقل إلى مصر في سن العشرين ليتلقى تعليمه في الأزهر الشريف، قبل أن يبدأ مسيرته الفنية في عام 1929 مع المخرجة آسيا داغر. اشتهر النابلسي بأدواره الكوميدية التي أضفت البهجة على العديد من الأفلام المصرية.

حسين رياض

حسين رياض، المولود عام 1900 لأم سورية وأب مصري من أصول تركية، ترك بصمة لا تُمحى في تاريخ السينما المصرية. بدأ مسيرته الفنية في المسرح قبل أن ينتقل إلى السينما، حيث قدم أدوارًا متنوعة امتازت بعمقها وتأثيرها.

أنور وجدي

أنور وجدي، المولود في القاهرة عام 1904 لأسرة سورية، هو أحد أعظم نجوم السينما المصرية في القرن العشرين. بدأ حياته الفنية في التمثيل قبل أن يتحول إلى الإنتاج والإخراج، حيث ساهم بشكل كبير في تطوير صناعة السينما في مصر.

ماري منيب

ماري منيب، الممثلة السورية التي وُلدت في دمشق عام 1905، انتقلت مع عائلتها إلى مصر، واستقرت في حي شبرا. بدأت مسيرتها الفنية في المسرح، حيث عملت في العديد من الفرق المسرحية، وحققت شهرة واسعة بأدوارها الكوميدية.

ثريا فخري

ثريا فخري، المولودة في زحلة بلبنان عام 1905، جاءت إلى مصر في سن الخامسة والعشرين مع والدها الذي أراد تجربة حظه في مصر. بدأت مشوارها الفني كممثلة في إحدى الفرق اللبنانية قبل أن تنتقل إلى السينما المصرية، حيث قدمت العديد من الأدوار المميزة.

بهيجة حافظ

وُلدت بهيجة حافظ في الإسكندرية عام 1908 لأب تركي وأم مصرية، وتزوجت أميرًا إيرانيًا قبل أن تعود إلى مصر، وتدخل عالم السينما. كانت أول مصرية تؤلف موسيقى تصويرية للأفلام، كما أنها أسست أول نقابة للمهن الموسيقية في مصر.

مزيد من نجوم مصريين من أصول غير مصرية، يمكنكم الاستمتاع بمطالعة صور الألبوم أعلاه، للتفاصيل الكاملة...

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا