فن / صحيفة اليوم

تجربة رائدة.. "الري" تستخدم المياه المجددة لزراعة الليمون في الأحساء

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

كشفت المؤسسة العامة للري عن اعتمادها الكامل على المياه المجددة في ري مزارعها النموذجية لزراعة الليمون في الأحساء.
وعرضت المؤسسة هذه التجربة الرائدة خلال مشاركتها في معرض ”اللومي الحساوي 2024“، مسلطة الضوء على دورها في الحفاظ على المياه الجوفية وتعزيز الأمن الغذائي.
وأكد المهندس عبدالعزيز الرشود، المستشار الأعلى في المؤسسة، أن استخدام المياه المجددة في ري مزارع الليمون يأتي تماشياً مع رؤية المملكة في الاستفادة المثلى من الموارد المائية غير التقليدية.
وأشار إلى أن هذه الممارسة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتشكل نموذجاً يحتذى به في الزراعة الحديثة.
تجربة رائدة..

اللومي الحساوي

وقال المهندس عبدالعزيز الرشود المستشار الأعلى في المؤسسة العامة للري لليوم، ان المؤسسة العامة للري تشارك في معرض بركنها معرض ”اللومي الحساوي 2024“ من خلال عرض مزرعتين نموذجيتين لزراعة الليمون بموجب توجيه وزارة والمياه والزراعة وكلا المزرعتين تقعان في محافظة الاحساء
وأضاف المزرعة الأولى ومساحتها حوالي 900 ألف متر مربع تم زراعتها بالكامل ويوجد بها 25 ألف شجرة ليمون، منها الليمون المحلي وبعض الأصناف الأخرى ومنها الليمون الصيني.
تجربة رائدة..

ووأوضح أن المزرعة الثانية بمساحة 3184000 متر مربع وأيضا خصصت لزراعة الليمون المحلي وبأصناف أخرى، مبينًا أن المؤسسة تعمل في ظل توجيهات وزارة البيئة والمياه والزراعة على تطوير هذه المزرعتين وجعلهما مزرعتين تشاركان في برنامج الغذاء المحلي وأيضا توفير فرص وظيفية حيث سيتم طرح هاتين المزرعتين من خلال وكالة الوزارة للاستثمار سواء رواد الاعمال أو المستثمرين المتخصصين في زراعة الليمون.
تجربة رائدة..

وتابع: تتطلع المؤسسة ان تتوسع في مثل هذه المشاريع وتحويل هذه المنتجات إلى منتجات تحويلية تدخل في جميع الصناعات الغذائية، كما تعمل المؤسسة على ري كلا المزرعتين بالمياه المجددة ولا تعتمد على المياه الجوفية تنفيذا لسياسة الوزارة ورؤية المملكة في عملية المحافظة على المياه الجوفية والاستفادة من المياه الغير تقليدية كالمياه المجددة وهي تعتبر مركز ومزار للمزارعين الذين يحرصون على هذه التجربة في زراعة الليمون وكيفية المحافظة عليه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا