الطفل / سيدتى

فوائد العنب للأطفال والرضع لا تُحصى: يحمي من الأمراض ويسّرع بالشفاء

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

للعنب بأنواعه المختلفة وألوانه المتعددة فوائد صحية كثيرة للطفل؛ فتناوله يحمي الجسم من عدة أمراض، ويساعد على تسريع عملية الشفاء، بجانب تحسين صحة الأعضاء، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وغيرها من الفيتامينات الهامة؛ التي تلعب دوراً في تعزيز صحة الطفل، وتخفيف أعراض الحساسية.
وفي التقرير التالي نعرف الكثير من فوائد العنب للطفل وعصيره، ويتناول الطفل للعنب يبدأ من عمر 4 أشهر وحتى 6 أشهر، وللمزيد من التفاصيل، كان اللقاء والدكتور محمود الألفي أخصائي الصحة العلاجية للشرح والتوضيح.

فوائد العنب الصحية للأطفال

تناول العنب يعزز مناعة جسم الطفل

تعزيز مناعة الجسم:

لا يدعم النمو والتطور فقط، بل إن محتوى فيتامين سي الموجود في العنب مفيد في زيادة مناعة جسم طفلك الصغير.
لأنه يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وقادر على منع الأطفال المعرضين للإصابة، كما يحتوي فيتامين سي أيضاً على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي خلايا جسم الطفل من التلف.

انتبهي قبل إعطاء طفلك عصير البرتقال

الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي:

يمكن أن يكون استهلاك العنب مفيداً لدعم الجهاز التنفسي، فيخفض من مخاطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والربو، ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى الشائعة في الطفولة.
كما أن تناول العنب يغذي التنفس؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحساسية وتحسين صحة مجرى الهواء.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

يمكن أن يكون اضطراب الإمساك أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً لدى الأطفال، خاصةً عندما يبدءون في تناول الأطعمة الصلبة، حيث يمكنك علاج الإمساك الذي يعاني منه طفلك الصغير بالعنب، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

ترطيب الجسم:

تناول العنب يرطب جسم الطفل

المحتوى المائي العالي في العنب قادر على ترطيب الجسم، إضافة إلى دعم نمو الطفل وتطوره، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات، التي تلعب دوراً مهماً في نمو أنسجة الجسم، كما أنه غني أيضاً بالكالسيوم.

الحفاظ على صحة القلب:

يحتوى العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، القادرة على درء الجذور الحرة والوقاية من أمراض القلب.. كما يعد العنب من الفواكه المحببة لدى الأطفال، ويمتاز بطعمه اللذيذ، وله العديد من الفوائد الصحية.

يمد الأطفال بمضادات الأكسدة:

كما يحتوي العنب على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي واحدة من المغذيات المهمة التي يجب أن تدرج في النظام الغذائي للطفل، وهذه المضادات تعمل بشكل أساسي على تحييد عمل الجذور الحرة وتراكمها في الجسم، وبذلك تساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية والأمراض المزمنة.

العنب يعمل كملين طبيعي:

عصير العنب بأليافه يعمل كملين طبيعي

من فوائد العنب للأطفال أنه يعمل كملين طبيعي -عصير- ؛ إذ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي ووظائفه، كما تقي الطفل من الإصابة بالإمساك والإسهال؛ حيث يساعد في تليين البراز من أجل تحسين حركة الأمعاء.

يحسن من جودة الدم:

يجب أن تكون مستويات الهيموغلوبين في الدم مثالية، مع وجود كمية جيدة من خلايا الدم الحمراء، والتي تسمح بنقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.
والعنب يساعد على الحفاظ على مستوى الهيموغلوبين عند الأطفال، والحفاظ على أعضائهم بالشكل السليم، ما يحسن من جودة النوم.

يحمي الجهاز العصبي:

يتطور الدماغ بسرعة هائلة خلال فترة نمو الأطفال الصغار ، وتتشكل روابط جديدة داخل شبكته، وتنمو المزيد من الخلايا العصبية، ومكونات العنب تعمل على حمايتها من أي ضرر ، ويحتوي العنب على مكونات يمكنها من حماية هذا الجزء المركزي من الدماغ بشكل فعال.

يساعد في نمو عظام وأسنان الطفل:

فوائد العنب تشمل دوره في الحفاظ على نمو أسنان وعظام صحية عند الأطفال؛ وذلك بسبب احتوائه على القيم الغذائية المهمة لهما؛ إذ يحتوي العنب على كميات عالية من الكالسيوم.

متى يسمح بإعطاء العنب للأطفال؟

يسمح للطفل بتناول العنب بداية من عمر 6-8 أشهر

من الممكن تقدميه لهم بوقت مبكر؛ أي ما بين عمر 6-8 أشهر، لكن في المقابل يجب أن يتم تقديمه مهروساً دائماً، وذلك لتجنب أي حادثة اختناق، نظراً لصغر حجم حبات العنب، لهذا من المهم مراقبة الطفل عند إعطائه العنب لأول مرة؛ من أجل التأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.

تابع فوائد العنب للأطفال

يمكن للأم إدراج العنب في جدول غذاء الطفل المدرسي
  • يساعد على تنظيم حركة المعدة ومعدل الإخراج.
  • يساعد في مكافحة العدوى وسرعة شفاء الحساسية الصدرية، أو حساسية العين.
  • يحتوى على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية، لذا يمكن إدراجه في النظام الغذائي للطفل بكميات معقولة.
  • غنى بالفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين «ج» والبوتاسيوم ؛ لتعزيز مناعة الطفل، والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم .
  • يحتوى على مزيج فريد من الجلوكوز والفركتوز، ما يجعل مذاقه حلواً ومحبباً للأطفال.
  • يساعد على إمداد أجسام الأطفال بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.
  • يساعد على حماية الأنسجة العصبية من التلف، والحفاظ على نمو الدماغ بمعدل صحي.
  • يمكن تقديمه للأطفال والرضع في سن مبكرة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • يساعد في من فقر الدم، حيث تحدث الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم لانخفاض معدل الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء.
  • يساعد العنب على تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء، ما يعزز من وظائف عمل بقية أجهزة الجسم بشكل مثالي.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا