الطفل / سيدتى

7 فوائد للجريب فروت للنساء الحوامل أبرزها منع علامات التمدد

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

قد تشعر بعض الأمهات بالتردد في إضافة فاكهة الجريب فروت إلى نظامهن الغذائي، ومع ذلك تعتبر فاكهة الجريب فروت آمنة للنساء الحوامل، فهي غنية بالعديد من الفيتامينات التي تدعم نمو الجنين لغناها بالعديد من العناصر الغذائية، وخاصة الألياف وفيتامين سي وأ وحمض الفوليك بجانب بعض المواد الكيميائية؛ مثل البوليفينول والفلافونويد، وبعض مضادات الأكسدة التي تحافظ على الجهاز المناعي لدى النساء الحوامل، فيما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" بعض فوائد الجريب فروت للنساء الحوامل، والأجنة التي من المهم أن تعرفيها.

تقوية جهاز المناعة

تميل مناعة جسم الحامل إلى الانخفاض خلال فترة الحمل - الصورة من موقع Freepik

تميل مناعة الجسم إلى الانخفاض خلال فترة الحمل؛ مما يجعل النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض بسبب العدوى والتعرض للجذور الحرة إلا أنه في المقابل يساعد غنى الجريب فروت بفيتامين سي على حماية جسم الأم والجنين وتعزيز الجهاز المناعي.
على الجانب الآخر يمكن لمضادات الأكسدة القوية الأخرى الموجودة في الجريب فروت؛ مثل النارينجينين والنارينجين، أن تساعد في منع وإصلاح تلف الخلايا في الجسم.

تعرفي إلى المزيد حول عواقب هذه الأمراض على الجنين

خطر الإصابة بفقر الدم

فيتامين سي الموجود في الجريب فروت له دور مهم في من فقر الدم لدى النساء الحوامل، وخاصة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأنه يزيد من امتصاص الحديد في الجسم بسهولة أكبر، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ب الذي يساهم في تخفيف فقر الدم أو الوقاية من الإصابة به.

ولذلك يمكنك تناول كوب من عصير الجريب فروت، أو تناوله مع وجبة غنية بالحديد، وذلك للاستفادة الكاملة من معدن الحديد، وذلك لأن الجريب فروت قد يؤثر على فعالية بعض الأدوية، لذلك يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناوله.

مشاكل الأنبوب العصبي

يحتوي كل 100 جرام من الجريب فروت، على حوالي 13 ميكروجراماً من حمض الفوليك وهو من الأحماض التي تدعم نمو الجنين وتمنع تشوهات الأنبوب العصبي عند الولادة؛ مثل السنسنة المشقوقة.

كما يساعد فيتامين سي الموجود في 100 غرام من الجريب فروت، والذي يلبي أكثر من 70% من الاحتياجات اليومية أثناء الحمل، على دعم نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي.

منع علامات التمدد

فائدة أخرى لفيتامين سي للنساء الحوامل، فهو يساعد على منع علامات التمدد أثناء الحمل، وزيادة إنتاج الكولاجين في الجسم إضافة إلى أنه من البروتينات المهمة في الحفاظ على صحة الجلد، ويمكن لهذا البروتين أن يقوي أيضاً من بنية الجلد، ويقلل من التمدد المفرط الذي يؤدي إلى ظهور علامات التمدد خلال فترة الحمل.

صحة العيون

فيتامين أ الموجود في الجريب فروت يدعم حاسة البصر لدى الأم والجنين - الصورة من موقع Freepik

فيتامين أ الموجود في الجريب فروت يدعم وظيفة حاسة البصر لدى الأم والجنين، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بالعمى الليلي لدى الأمهات، أي عدم القدرة على الرؤية بشكل طبيعي في الليل أثناء الحمل، والحفاظ على صحة العين، والجهاز المناعي للجنين في الرحم.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل يمكن أن يؤثر الحمل على رؤية الحامل؟

الوقاية من الإمساك

الإمساك هو اضطراب في الجهاز الهضمي يحدث غالباً عند النساء الحوامل، وتشكو معظم النساء من الإمساك خلال الثلث الثاني من الحمل، وذلك لأن الحجم المتزايد للجنين والرحم يضغط على الجهاز الهضمي.

لذا يعد تناول فاكهة الجريب فروت مفيداً لعملية الهضم لدى النساء الحوامل؛ لأن محتواها من الألياف يمكن أن يساعد في تسهيل حركات الأمعاء.

التخفيف من الغثيان

غالباً ما تشتهي النساء الحوامل الأطعمة ذات النكهة الحامضة، ومن بينها الجريب فروت، وقد تساعد الرائحة الحامضة لهذه الفاكهة في تخفيف الغثيان والقيء لدى النساء الحوامل.

مخاطر تناول الجريب فروت أثناء الحمل

تعتبر ثمار الحمضيات، بما في ذلك الجريب فروت، آمنة على صحة الحامل إذا لم يكن لديك حمل عالي الخطورة.

ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فمن الجيد تجنب تناول الجريب فروت وذلك لاحتوائه على بعض المركبات تسمى فورانوكومارين، والتي تسبب تفاعلات خطيرة إذا تم تناوله مع بعض الأدوية؛ لأنه يزيد من امتصاص الدواء في الجسم، ويسبب جرعة زائدة من الدواء.

لذلك، عليك تجنب تناول الجريب فروت أثناء تناول الدواء واستشارة طبيبك أيضاً لمعرفة التفاعلات الأخرى التي قد تحدث عند تناول هذه الفاكهة.

نصائح عند تناول الجريب فروت أثناء الحمل

  • اختاري جريب فروت طازجاً وذا نوعية جيدة وعدم تناول الفاكهة غير الناضجة، أو المفرطة النضج، أو التالفة.
  • تأكدي من أن الفاكهة التي تتناولينها نظيفة، واغسلي الفاكهة لإزالة المبيدات والأوساخ والبكتيريا المتبقية على الجلد.
  • يمكنك تناول فاكهة الجريب فروت كعصير أو تناول حبات هذه الفاكهة في السلطة.
  • إذا كنت تعانين من حالات طبية معينة وتشعرين بالقلق بشأن تناول الجريب فروت؛ فاستشيري طبيب أمراض النساء.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا