الطفل / سيدتى

الحمل العنقودي بين أسبابه وأعراضه وعلاجه.. وهل يمكن منه؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الحمل العنقودي هو ورم حميد داخل الرحم و يبدأ من تكاثر الخلايا التي تكون المشيمة، حيث تبدأ أعراضه وكأنه حمل طبيعي ثم يتطور ليظهر الاختلاف.
حيث يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة وتتشكل المشيمة لتغذية الجنين المتنامي، ولكن لا تتشكل المشيمة بشكل طبيعي في حالات الحمل العنقودي والذي يحدث بسبب التكاثر غير الطبيعي للخلايا في المشيمة بسبب تغيرات وراثية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى.

على الجانب الآخر يمكن علاج الحمل العنقودي من قبل طبيب التوليد، ويتضمن بشكل عام توسيع الرحم وكشطه أو إجراء عملية جراحية لإزالة الرحم، بالإضافة إلى مراقبة مستويات هرمون الغدد التناسلية.

ما هو الحمل العنقودي؟

يحدث الحمل العنقودي عندما تتحد البويضة والحيوانات المنوية بشكل غير صحيح - الصورة من موقع AdobeStock

يحدث الحمل العنقودي عندما تتحد البويضة والحيوانات المنوية بشكل غير صحيح عند الإخصاب وينتج عن ذلك ورم غير سرطاني يشبه أكياساً صغيرة مملوءة بالماء، تشبه عنقود العنب ولا يستطيع الورم دعم نمو الجنين وينتهي الحمل بالإجهاض أو اللجوء لإزالته عن طريق الكشط، حتى لا يُسبب الحمل مضاعفات خطيرة.

تعرفي إلى المزيد حول أعراض الأورام الليفية الرحمية أثناء الحمل

أنواع الحمل العنقودي

يمكن تصنيف الحمل العنقودي إلى نوعين:

الحمل العنقودي الكامل

يُعد الحمل العنقودي الكامل هو النوع الأكثر شيوعاً، ويحدث ذلك عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب بويضة فارغة، ويتميز هذا النوع من الحمل العنقودي بوجود مشيمة سميكة مع بعض الكيسات والكتل في تجويف الرحم والتي تظهر في الموجات فوق الصوتية، ومع ذلك تنتج هذه التكيسات بواسطة المشيمة السليمة أثناء الحمل مما يجعلك تشعرين وكأنك حاملاً ويعطيك اختبار حمل إيجابياً.

الحمل العنقودي الجزئي

يحدث الحمل العنقودي الجزئي عندما تتشكل مشيمة غير طبيعية مع الجنين، ويقوم اثنان من الحيوانات المنوية بتخصيب بويضة واحدة. في هذه الحالات، يكون للجنين المتنامي مجموعة إضافية من الكروموسومات. قد يبدأ الجنين في التطور ولكنه لا يستطيع البقاء بشكل عام.

الأسباب المحتملة للحمل العنقودي

يحدث الحمل العنقودي بسبب التغيرات الجينية أثناء الإخصاب، مما يؤدي إلى تكاثر غير طبيعي لخلايا المشيمة، أما عن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالحمل العنقودي تشمل:

  • الحمل بعد سن 35 أو 40.
  • التاريخ الشخصي للحمل العنقودي.
  • تاريخ من الإجهاض أو العقم.
  • عادة التدخين.

تشخيص الحمل العنقودي

يمكن تشخيص الحمل العنقودي بشكل عام من خلال الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، خاصة عندما تعاني المرأة من نزيف ويستطيع الطبيب ملاحظة علامات الحمل العنقودي والتعرف إلى نوعه، بالإضافة إلى قدرته على رؤية التكيسات في المبيضين.

وبصرف النظر عن الموجات فوق الصوتية، هناك اختبار آخر يجب أن يطلبه الطبيب وهو اختبار هرمون الغدد التناسلية HCG، والذي يوجد بمستويات عالية جداً أعلى من 100000 وحدة دولية/ مل.

تشمل الاختبارات الأخرى التي قد يطلبها طبيبك لتقييم الأعراض فحوصات الغدة الدرقية، وتعداد الدم الكامل، واختبارات وظائف الكلى والكبد، وعوامل تخثر الدم، والأشعة السينية للصدر.

أعراض الحمل العنقودي

تشمل الأعراض الرئيسية للحمل العنقودي ما يلي:

  • حدوث نزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛
  • نزيف يشبه "عصير البرقوق".
  • الغثيان والقيء الشديد.
  • خروج أنسجة مع النزيف تشبه "حبات العنب".

يجب تشخيص الحمل العنقودي في أسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات التي قد تنشأ إذا تقدم الحمل إلى الثلث الثاني من الحمل، مثل تسمم الحمل أو الانسداد الرئوي أو الوذمة الرئوية الحادة، والتي يمكن أن تُعرِّض حياة المرأة للخطر.

هل الحمل العنقودي سرطان؟

الحمل العنقودي هو ورم حميد في المشيمة؛ ومع ذلك، يمكن أن يتطور إلى ورم خبيث، أي سرطان، ويمكن أن تتكاثر الأورام ويستمر حتى بعد العلاج.

لهذا السبب، من المهم إجراء العلاج في أقرب وقت ممكن وإجراء متابعة طبية منتظمة، مع إجراء اختبارات لقياس مستويات هرمون الغدد التناسلية HCG وفي حالة الحمل العنقودي الكامل يجب إجراء الفحص مرة واحدة في الأسبوع أو كل 15 يوماً، حتى تصبح القراءات سالبة، خلال 3 فحوصات متتالية.

قد يهمكِ الاطلاع على العلاقة بين سرطان الثدي.. وموانع الحمل

علاج الحمل العنقودي

يجب على الطبيب مراقبة مستويات هرمونات الغدد التناسلية - الصورة من موقع AdobeStock

يجب أن يتم علاج الحمل العنقودي تحت إشراف طبيب التوليد ويجب إجراؤه في أسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات وتشمل العلاجات الرئيسية للحمل العنقودي ما يلي:

  • تنظيف الرحم عن طريق توسيع الرحم وكشطه.
  • استئصال الرحم، خاصة عند النساء فوق سن 40 عاماً أو اللواتي لديهن أطفال بالفعل.
  • كما يجب على الطبيب مراقبة مستويات هرمونات الغدد التناسلية وبعد الحصول على سلبية يجب أيضاً إجراء متابعة طبية، مع تكرار الاختبار مرة واحدة شهرياً لمدة 6 أشهر.
  • من ناحية أخرى، في حالة الحمل العنقودي الجزئي، يجب إجراء اختبار مستويات هرمون الغدد التناسلية بعد 30 يوماً من العلاج ومع ذلك، في الحالات التي تظل فيها مستويات هرمون الغدد التناسلية مرتفعة، فقد يدل ذلك على وجود ورم ويجب استشارة طبيب للأورام، بهدف بدء العلاج الكيميائي.

إذا كان لدي حمل عنقودي، هل يمكنني الحمل مرة أخرى؟

يمكن للمرأة التي أُصيبت بالحمل العنقودي أن تحمل بعد الشفاء من المرض ففي حالة الحمل العنقودي الكامل، قد يوصي طبيب التوليد بأن يكون الحمل التالي بعد 6 أشهر مع نتائج سلبية لمستويات هرمون الغدد التناسلية، وفي حالة الحمل العنقودي الجزئي، قد يوصي الطبيب أن يكون الحمل التالي بعد 30 يوماً من النتيجة السلبية.

مضاعفات الحمل العنقودي

يمكن أن يؤدي الحمل العنقودي إلى بعض المضاعفات مثل:

  • تسمم الحمل.
  • الانسداد الرئوي؛
  • الوذمة الرئوية الحادة وتعد هذه المضاعفات خطيرة وتعرض حياة المرأة للخطر، وتحدث بشكل رئيسي عندما لا يتم علاج الحمل العنقودي بسرعة ويتقدم الحمل إلى الثلث الثاني من الحمل وعلاوة على ذلك، حتى بعد العلاج، يمكن أن تستمر أنسجة الأورام في التكاثر وتتطور إلى السرطان.

المصدر : Health.com 

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا