الطفل / سيدتى

بمناسبة اليوم الوطني خضراء للأطفال من عمر 1 – 12 سنة

  • 1/14
  • 2/14
  • 3/14
  • 4/14
  • 5/14
  • 6/14
  • 7/14
  • 8/14
  • 9/14
  • 10/14
  • 11/14
  • 12/14
  • 13/14
  • 14/14

اليوم الوطني من المناسبات الهامة جدًا في المملكة العربية ، فهذا اليوم هو توثيق ليوم من أهم الأيام التي تمر بها الدولة، وبناءً على هذا يتشارك المجتمع بالكامل في الاحتفال الذي يصادف 23 سبتمبر، بهذا اليوم، ومن الأساسيات هو احتفال الأطفال ومشاركتهم؛ لأنهم الجيل الجديد الذي يُعتمد عليه مستقبلًا والذي يتربى على حب الوطن، في هذا المقال تختار "سيدتي وطفلك" مجموعة من الهدايا الخضراء التي تناسب الأطفال، كاقتراحات للأمهات.

هدية الطفل في عمر السنة

هدية الطفل في عمر السنة


من المهم جدًا العثور على الأحذية المناسبة لقدم الطفل الصغيرة التي تنمو باستمرار. الأحذية الأولى لطفلك لها تأثير كبير على تكوين أقدامهم. يمكن أن تؤدي الأحذية غير المناسبة إلى العديد من العيوب. لذلك، تأكد من أن طفلك لديه أفضل الأحذية المناسبة أثناء النمو الأكثر كثافة. ماذا يجب أن يكون الحذاء جيداً للأطفال؟
يتفوق مصنعو أحذية الأطفال على بعضهم البعض لسنوات في تصميمات أكثر تطوراً وعصرية. لكن يجب أن نتذكر أنه ليس كل ما هو متاح في المتاجر مناسب للطفل، والطفل في عمر السنة لن يتمكن من التعبير، ما سيزيد من غضبه وعصبيته، وبكائه، فكيف يجب أن تكون الأحذية الجيدة؟

  • مصنوعة من مواد عالية الجودة ويفضل أن تكون طبيعية
  • خفيف، وسهل الإدراج
  • تتكيف مع طول وعرض القدم (ما يسمى العرض)
  • لديها نعل مرن وغير قابل للانزلاق.

هدية الطفل في عمر السنتين

هدية الطفل في عمر السنتين


عندما يبلغ طفلك سن سنتين، يكون قادراً على الكلام والمشي والتسلق والقفز والركض ويكون مليئاً بالحيوية، وتكون قد تشكّلت لديه مفردات متزايدة ويكتسب كلمات جديدة بصفة منتظمة، ويكون بوسعه ترتيب الأشياء حسب شكلها ولونها، وربما يُظهر اهتماماً بالتدرّب على استخدام الحمام وحده.
يحب الأطفال اللعب بالصلصال في عمر السنتين كثيرًا، ويستمتعون بصنع أشكال مختلفة، كما أن هذا النشاط يقوي عضلات يديهم الدقيقة، ويجعلهم أكثر تحكمًا في عضلات يديهم، مما يُعدهم لمرحلة الكتابة و يجعلهم مستعدين لحمل القلم فيما بعد، اشتري لطفلك مجموعة مع معجون الصلصال الأخضر، وخصصي له مكاناً كي يلعب بها، ويشكل ما يحلو له من مجسمات طفولية وعبثية.

هدية الطفل في عمر 3 سنوات

هدية الطفل في عمر 3 سنوات


نعود مرة ثانية إلى اختيار الأحذية المناسبة للأطفال، في هذا العمر طفلك يمشي ويركض ويقفز، فهو بحاجة لحذاء يحمي أصابعه الأمامية، وفي الوقت نفسه، يحررها من الضيق، اشتري له هذا الحذاء المطاطي، الذي يحتوي على مكعبات مفتوحة للتهوية، كما أن أناقته قد توحي بأنه أصبح رجلاً صغيراً، حيث يعطيه هذا المظهر أناقة مثالية، وانتبهي أن أهم مميزات أحذية الأطفال الجيدة يجب أن تكون أحذية الأطفال مصنوعة من مواد عالية الجودة، لكنك كثيراً ما تعتمدين على معرفتك بقياس رجلَي طفلك فتشترين حذاءه من دون أن تقيسيه له قبل الشراء، ما يعتبر من أكثر الأخطاء شيوعاً. فالقياس المناسب قد يختلف من حذاء لآخر ومن ماركة إلى أخرى. لذا يجب التنبّه إلى مقاس الحذاء والتحقق من وجود بعض الفراغ حول الإصبع الكبيرة للقدم عندما تضغطين للأسفل.

هدية الطفل في عمر 4 سنوات

هدية الطفل في عمر 4 سنوات


شاحنة خضراء ستكون مثالية كهدية، في اليوم الوطني السعودي للطفل ذي الأربع سنوات، لأن طفلك يعشق نماذج الشاحنات، حيث يبدأ هوس الأطفال بالسيارات منذ الصغر، سواء أكانت يرونها في برامجهم المفضلة أم تلك التي يرونها في الشوارع، الواقع أن الأطفال معروفون بولعهم بالأشياء التي تتحرك وتحدث ضجيجاً فهذه الأشياء تثير اهتمامهم. إن دوي شاحنة القمامة التي تفرغ سلة القمامة، وأضواء وصفارات الإنذار الإسعاف، كلها أمور تلفت انتباه الأطفال الصغار، ولكن ولع الأطفال بالسيارات يختلف بين الذكور والإناث، فالذكور بسبب هرمون التستسترون مولعون جداً بالسيارات وهذا ما يفسر شغف الصبيان الصغار بها.
كما أن الأطفال الصغار يحبون أيضًا ألعاب الفعل ورد الفعل، حيث يتعلمون منها أنهم عندما يفعلون شيئًا ما، فإن اللعبة تفعل شيئًا آخر، مثل الوميض أو إحداث ضوضاء. تندرج الكثير من ألعاب السيارات والشاحنات ضمن هذه الفئة.
كما أن الألعاب مثل السيارات والشاحنات تساعد أيضًا الصغار على تعلم اللعب مع الآخرين. في العمر الصغير قد يلعب الطفل بسياراته ويركنها قرب بعضها وحده، ولكن مع تطوره سيبدأ بتأليف القصص مستخدماً سياراته والعمل كفريق، كأن يدفع مثلاً جميع عربات الإطفاء إلى غرفة الجلوس لإطفاء حريق وهمي.

هدية الطفل في عمر 5 سنوات

هدية الطفل في عمر 5 سنوات


يجب أن تفهمي أولاً، قبل تقديم هذه الهدية للطفل، أن التخطيط هو اتخاذ قرار مسبق بشأن ما يجب القيام به، وكيفية القيام به، ومتى يتم القيام به، ومن الذي ينبغي أن يقوم به. وهذا يحدد الأهداف ويرتبها بشكل منطقي. ستحب ابنتك ذات خمس السنوات، تعلم استخدام قلم التحديد الأخضر، الذي قدمته لها بمناسبة اليوم الوطني السعودي، لترسيخ الأفكار والمعلومات. أثناء تعلم الكتابة، ما يجعلها قادرة على تذكرها بالتفصيل لاحقاً، تخيلي أن قلم التحديد يفي بالغرض. وهذا يشجعها أن تصبح خطاطة في المستقبل، تبدأ من الحروف، فالتخطيط يجعلها تتصف بالمرونة، والبساطة، وحب التواصل مع الآخرين، وبهذا ستكون واقعية، تسعى لتحقيق التوازن في حياتها المستقبلية، لأن عليها تحليل المعلومات، وتحديد الخيارات، وتقييمها، واختيار خطة أفضل لها.

هدية الطفل في عمر 6 سنوات

هدية الطفل في عمر 6 سنوات


سيهتم طفلك في هذا العمر، بهدية رمي القرص الخضراء، التي قدمتها له بمناسبة اليوم الوطني السعودي، حيث يرجع أصل لعبة رمي القُرص إلى زمن الألعاب اليونانية القديمة قبل الميلاد، والتي تقدر ب 1100 عام ق.م، وفي ذلك الوقت كان القرص عبارة عن حجر مسطح ثم تطور إلى البرونز، وكانت المشكلة قديماً اختلاف موازين الأقراص في عهد الإغريق بين الدول جميعها وكانت تتراوح بين 1,35 و 4,75 كغم. وكان يرمى بطريقتين الأولى الرمية الحرة حيث كان اللاعب يركض في دائرة قطرها سبع أقدام، والطريقة الثانية كان يرمى فيها القرص من منصة عالية مرتفعة 30 سم تقريباً عن الأرض، بحيث لم يكن مسموحاً النزول منها أو التحرك فيها أي الرمي من الثبات.
حيث تزيد هذه الرياضة للاطفال من الشعور بالحركة، وعلى بقاء المعدة مشدودة إلى الخلف، وفي كل رمية يرميها الطفل يحدث تأثير على الجسم، ما يزيد من عدد ردود الفعل التي سيكتسبها الجهاز العصبي، وهذه الزيادة تساعد الجسم على ضبط حركته بشكل أكبر، وعند زيادة عدد الرميات يتطلب قوة أكبر من الجسم كي يحافظ على مستوى التسارع نفسه، وهذا يعطي الجسم نشاطًا وحركة أكثر.
وهي تقوي نظر الطفل، من خلال توجيهه للتركيز على فوهة القرص، ليتمكن من وضعه في مكانه الصحيح.

هدية الطفل في عمر 7 سنوات

هدية الطفل في عمر 7 سنوات


يمكنك أن تهدي الطفل في هذا العمر، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، محفظة صفيرة تحتوي على معدات مدرسية هندسية، أذكر أسماءها التي كنا نتناقلها في المدرسة: "الكوس – المنقلة – البيكار"، يمكنك أيضاً إضافة الممحاة، ومكبر الاستكشاف.
وعدا عن أن هذه الأدوات البسيطة مطلوبة في المدرسة، فإن الأشكال الهندسية تساعد في تعليم الطفل في اكتساب وتطوير المهارات المكانية التي تلعب دورًا هامّا في تعلُّم الرّياضيات، بما تحتاج إليه من تفكير منطقي، وبناء العلاقات بين المعطيات المختلفة، كما تساعد على معرفة تكوين الشكل وعدد الخطوط والزوايا وعدد الأضلاع، وكيفية البناء على الأشكال الموجودة أمامنا.
يمكنك أيضاً استخدام الألعاب التعليمية مثل ألعاب البناء والألغاز التفاعلية للصغار لتعليمهم الأشكال الهندسية. حيث يمكن لهذه الألعاب تشجيع الأطفال على تجميع الأشكال وتشكيلها بأنفسهم، مما يساعدهم على فهم خصائص الأشكال.

هدية الطفل في عمر 8 سنوات

هدية الطفل في عمر 8 سنوات


إن تقديم آيباد أخضر الغلاف، بمناسبة اليوم الوطني، هو أكثر ما يحتاجه الطفل لتعلم التكنولوجيا، حيث سيظل هذا الآيباد أجمل ذكرى بلونه الأخضر، ومن أولى إيجابيات الآيباد اليوم أنه أصبح لا غنى عنه للطفل، والمعروف أن التكنولوجيا سلاح ذو حدين وفقاً لطريقة الاستخدام.
فإذا استخدم الآيباد بعدد ساعات مناسبة، وبطريقه صحيحة سيكون مهماً جداً، ومحوراً لترابط الطفل بالعالم الجديد.
وذلك لأنه يقوم بتوسيع قدرات الطفل، وتنميتها ومساعدة الطفل على التعلم عن بعد، والتواصل بشخصيات مختلفة، وجمع معلومات مفيدة من كل دول العالم.
والآيباد يساعد في تنميه مهارات الطفل بطريقه صحيحة وسريعة، فإن كان يحب الرسم، تستطيع الأم لتعليم الرسم، أو تسجيل اسمه في دورات تدربيه أون لاين، أو البحث عن رسوم ومسابقات عالمية للطفل، وهناك برامج جديدة بالآيباد تستخدم لتنشيط سلوك الطفل، وتوجيهه لتجنب سلوكيات خطأ بأخرى صحيحة؛ فالطفل أكثر ما يثيره هو ما يشاهده ويسمعه. كما يعمل الآيباد على زيادة مهارات التواصل، وزيادة مهارات الرؤية بشكل كبير، حيث يعمل الآيباد على تحسين ضعف البصر الوهمي، وهو اضطراب عصبي شديد يمنع الطفل من المعلومات البصرية، ويدفع الطفل للتكيف مع المحيطة به، وخصوصاً الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من ضعف البصر الوهمي.

هدية الطفل في عمر 9 سنوات

هدية الطفل في عمر 9 سنوات


أحدثت الموضة المتغيرة بأحدث صيحاتها بوابة عالم الأطفال الزاخر بالخيال والمرح، والذي يجعل من عملية اختيار ما يرضى أذواقهم غاية في التعقيد والصعوبة، خصوصاً أن الأطفال من جيل اليوم يمتلكون الكثير من الفضول لاختيار ما يحلو لهم، بمساعدة أمهاتهم اللائي يحرصن على المظهر الأنيق والمبتكر. قدمي لابنتك في هذا العمر، مجموعة ساحرة من المستلزمات الشخصية، التي تساعدها على الظهور بشكل أنيق وجذاب في اليوم الوطني السعودي، حيث تحافظ على ملابسها الأنيقة من جهة، وتحتفل بهذه المناسبة من جهة.
فمن الضروري تعليم الأطفال كيفية ارتداء الملابس المناسبة للمناسبات المختلفة وكيفية التعبير عن أنفسهم من خلال الموضة. ومن خلال القيام بذلك، يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على تطوير الشعور بالثقة والفردية، مما قد يؤثر بشكل إيجابي على احترامهم لذاتهم ومهاراتهم الاجتماعية .
في هذا العمر، دخلت ابنتك مرحلة المراهقة، وستبدأ بالاهتمام، بالملابس والإكسسوارات الأنيقة، انتفي لها ما يناسب عمرها، وحددي نوع الطفل قبل الاختيار، واشتري مع الملابس حقيبة صغيرة، بلونين أحدهما الأخضر، واحرصي على شراء النظارة من لون آخر، حتى يتجانس ما ترتديه ابنتك مع بعضها.

هدية الطفل في عمر 10 سنوات

هدية الطفل في عمر 10 سنوات


قدمي لابنتك هذه الأسورة الخضراء، المصنوعة من الخرز، تحب الفتيات المراهقات الأساور، حتى لو كانت لديهن عدة قطع في المنزل، فإنهن يرغبن في شراء واحدة جديدة. فاجعلي مناسبة اليوم الوطني السعودي، ذكرى لا تمحى من معصم طفلتك.
يمكنك أيضاً شراء مجموعة الخرز هذه مناسبة لصناعة جميع أنواع المجوهرات (الأساور والأقراط والسلاسل والخواتم) والحرف اليدوية التي تصنعينها بنفسك، وعلاقات المفاتيح للبنات بعمر 10 سنوات فما فوق.
بفضل هذه المكونات البسيطة والسهلة الاستخدام، تعدّ مجموعة الخرز هذه نشاطًا ممتعًا للأطفال والكبار على حد سواء لصنع المجوهرات والأكسسوارات والمزيد. محمولة وصغيرة الحجم: تسمح الشنطة المدمجة بتخزين المجموعة بأكملها ونقلها بسهولة أينما يأتي الإلهام. والمواد الأكثر شيوعاً للخرز هي الخشب والبلاستيك والزجاج والمعادن والحجر.

هدية الطفل في عمر 11 سنة

هدية الطفل في عمر 11 سنة


في هذا العمر أصبح ضرورياً أن تدخل ابنتك الصغيرة إلى المطبخ، ويحضرون وصفاتهم بأنفسهم، فتحضير الحلويات هو عبارة عن دمج مكونات معينة وإضافة المنكهات وغيرها حسب كل صنف، وربما كان البسكويت هو الأسهل تحضيراً، دعي ابنتك تقوم باختيار المكونات اللازمة للوصفة التي تريد إعدادها، من زبدة وفاكهة، وعلميها أماكن وجود ما تحتاجه من المنكهات في المطبخ، واقترحي عليها مجموعة من الوصفات عبر الإنترنت، ما عليك إلا أن تهديها قوالب البسكويت الخضراء، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، والتي ستحتفظ بها، حتى تكبر لتتذكر مدى حرصك على تعليمها قواعد تحضير الوصفات.

هدية الطفل في عمر 12 سنة

هدية الطفل في عمر 12 سنة


سنخص هذه الهدية أيضاً للفتيات، قدمي لابنتك التي دخلت مرحلة المراهقة، هذه الحقيبة الخضراء، احتفالاً باليوم الوطني السعودي، وهي من المكملات الأساسية لأناقة الفتاة، هذا بالإضافة إلى كونها تعبّر عن شخصيتها، وتكون في بعض الأحيان دلالة على أسلوب حياتها. وهناك كثير من الأمور التي يجب أن تنظر إليها الفتاة قبل أن تختار حقيبتها، وهي أولاً مظهرها الخارجي وحجمها ومناسبتها لها ولأسلوبها في اللبس.
اعرفي ذوق ابنتك قبل اختيار الحقيبة، هل تحبها بحمالات على الظهر، أم حمالة طويلة لوضعها على الكتف، أم حمالة يد صغيرة.
أفكار تعليمية للأطفال في عيد الأضحى.. ولكن دققي في اختيارك
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا