الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

أسهم التكنولوجيا تهدي «ناسداك» مكاسب 2%

 ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين، مدعومة بأسهم التكنولوجيا، حيث حاولت وول ستريت التعافي من أسبوع صعب. وربح مؤشر السوق الواسع ستاندرد آند بورز 1.2%، في حين ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي وأضاف 0.4% أو 143 نقطة. أما ناسداك فتفوق في الأداء، حيث ارتفع بنسبة 2%.

زيقبل المستثمرون على قطاع التكنولوجيا، الذي خسر 4٪ الأسبوع الماضي، مع انخفاض عائدات سندات الخزانة يوم الاثنين. وارتفعت أسهم نفيديا أكثر من 5%، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، وأمازون ارتفع أكثر من 2.5% ليقود مؤشر ناسداك للارتفاع أيضا. ارتفع أيضا سهم أبل بأكثر من 2٪ بعد أن نصح Evercore ISI العملاء بالشراء عند انخفاض الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك فقد عائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات، ما يقرب من 4 نقاط أساس إلى 3.991%.

  • بوينغ

وضغط سهم بوينغ على المؤشر داو جونز وهوى بأكثر من 6.4%. وخلال التداولات هوت أسهم شركة بوينغ 9% بعد أن أوقفت السلطات الأمريكية تحليق بعض طائرات 737 ماكس 9 في أعقاب انفجار جسم الطائرة في الجو. وأثر الحادث على أسهم أخرى، حيث تراجعت أسهم مشغلي طائرات ماكس 9 ألاسكا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز، التي تشغل الطائرة. وانخفضت أسهم شركة «سبيريت ايرو سيستمز» المصنعة لجسم الطائرة بأكثر من 10%.

وتخرج «وول ستريت» من أول خسارة أسبوعية في عام 2024، حيث كان أداء أسهم التكنولوجيا الضخمة مثل شركة أبل أقل من المتوقع، وارتفعت عوائد سندات الخزانة. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.5% خلال الأسبوع، كما انخفض مؤشر «إس آند بي 500» بنسبة 0.6%. وسجل مؤشر ناسداك المركب ذو التقنية العالية أسوأ أداء أسبوعي له منذ سبتمبر، حيث انخفض بنسبة 3.25%.

وانخفضت أسهم شركة أبل بنسبة 6% تقريباً الأسبوع الماضي. وعاد العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى ما فوق 4%.

وهذا الأسبوع، سيحصل المتداولون على قدر أكبر من الوضوح بشأن مسار أسعار الفائدة من البنك المركزي. من المقرر صدور مؤشر أسعار المستهلكين لشهر ديسمبر، الخميس، في حين من المقرر صدور مؤشر أسعار المنتجين، الجمعة، وسيظهر ما إذا كانت جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض التضخم إلى 2% تترسخ.

وسيبدأ موسم أرباح الشركات الأخير، الجمعة، بنتائج البنوك الكبرى بنك أوف أمريكا، وسيتي جروب، وجيه بي مورغان تشيس، وويلز فارجو.

  • الأسهم الأوروبية 

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الاثنين وعوضت بعض خسائر البداية السيئة للعام وجاءت المكاسب بقيادة أسهم شركات التكنولوجيا والتجزئة، بينما تراجعت أسهم بعد انخفاض أسعار النفط الخام.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على صعود 0.3 بالمئة بعد تراجع وصل إلى 0.7 بالمئة خلال اليوم.

ومن بين أكبر الرابحين، قطاع التكنولوجيا الذي ارتفع 1.2 بالمئة لينهي سلسلة خسائر استمرت ستة أيام، كما تقدمت أسهم شركات التجزئة 1.2 بالمئة مسجلة أول مكسب في سبع جلسات.

في الوقت نفسه انخفضت أسهم النفط والغاز 2.6 بالمئة اليوم الاثنين مع هبوط أسعار النفط الخام بأكثر من ثلاثة بالمئة بعد التخفيضات الحادة في الأسعار من وزيادة إنتاج أوبك.

وخسر سهم شركة شل 3.1 بالمئة بعد أن أعلنت شركة النفط العملاقة عن رسوم انخفاض قيمة تصل إلى 4.5 مليار دولار في الربع الرابع.

وارتفع سهم إيرباص 2.5 بالمئة بعد أن أمرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية بالوقف المؤقت لتحليق بعض طائرات بوينج 737 ماكس 9 المنافسة.

ونفت شركتا هاباج لويد وميرسك للشحن البحري تقريرا ذكر أن بعض شركات الشحن بدأت في إبرام اتفاقات مع الحوثيين لمنع تعرض سفنهم لهجمات في البحر الأحمر. وانخفضت أسهمهما 10.2 بالمئة و5.7 بالمئة على الترتيب. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا