اقتصاد / صحيفة الخليج

أسهم أوروبا واليابان تستهل الأسبوع على ارتفاع

استهلت الأسهم الأوروبية الأسبوع على ارتفاع، الاثنين مقتفية أثر نظيراتها الآسيوية، بينما يترقب المستثمرون قرارا مهما بشأن أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من الأسبوع.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمئة بحلول الساعة 0728 بتوقيت جرينتش، مواصلا المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

وتحسنت المعنويات مع نمو نشاط المصانع في بأسرع وتيرة خلال عامين تقريبا في مايو أيار، كما استمرت بيانات التضخم المستقرة في الولايات المتحدة التي صدرت يوم الجمعة في تعزيز الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ) أسعار الفائدة هذا العام.

وستتركز الأنظار الآن على قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة المزمع يوم الخميس. وأظهر استطلاع لرويترز أنه من المتوقع أن يخفض المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس عن المستويات القياسية المرتفعة.

وصعدت معظم مؤشرات القطاعات، وارتفعت أسهم التكنولوجيا واحدا بالمئة تقريبا لتسجل أحد أعلى المكاسب.

ومن بين الخسائر الفردية هوى سهم شركة الأدوية البريطانية جلاكسوسميثكلاين 9.7 بالمئة بعد أن سمح قاض بولاية ديلاوير الأمريكية بالمضي قدما في أكثر من 70 ألف دعوى قضائية بشأن عقار زانتاك.

الأسهم اليابانية

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني، الاثنين مقتفيا أثر مكاسب وول ستريت بعدما دعم تقرير للتضخم في الولايات المتحدة التوقعات بخفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم هذا العام.

وأغلق المؤشر نيكني مرتفعا 1.13 بالمئة عند 38923.03 نقطة، بعد أن بلغ مستوى 39 ألف نقطة المهم معنويا في وقت سابق من الجلسة.

كما أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 0.92 بالمئة عند 2798.07 نقطة.

وتحسنت المعنويات مع تفاعل السوق مع بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة الذي صدر يوم الجمعة، وأظهرت البيانات صعود المؤشر 0.3 بالمئة الشهر الماضي متماشيا مع التوقعات، مما عزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة هذا العام.

وأنهى المؤشران داو جونز وستاندرد اند بورز 500 التعاملات يوم الجمعة على ارتفاع، مما عزز الشعور بالارتياح خلال عمليات التداول في بورصة طوكيو ودعم مكاسب واسعة النطاق للأسهم اليابانية.

ومن بين 225 سهما على المؤشر نيكني ارتفع 185 وتراجع 40 سهما.

وصعد مؤشر القطاع المالي، الذي يميل إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة، الاثنين مع ارتفاع أسهم شركات التأمين 3.1 بالمئة وشركات الأوراق المالية 3.8 بالمئة ليسجل أفضل أداء بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو.

ومن بين الأسهم الفردية قفز سهم مجموعة دايوا سيكيورتيز 5.6 بالمئة وسهم نومورا القابضة أربعة بالمئة.

وزاد سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 1.7 بالمئة وسهم فاست ريتيلنج 1.8 بالمئة.

وتراجعت أسهم عدد من شركات صناعة السيارات بعد أن قالت وزارة النقل اليابانية إنه تم رصد مخالفات من جانب خمس شركات كبرى. وسجل سهما مازدا موتور وتويوتا موتور أكبر الخسائر بواقع 3.3 بالمئة و1.8 بالمئة على الترتيب. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا