اقتصاد / صحيفة الخليج

الكيلاني لـ«الخليج»: دريك آند سكل إلى الربحية 2024 و2025

دبي: أنور داود
توقع أحمد الكيلاني، نائب رئيس مجلس إدارة «دريك آند سكل إنترناشيونال»، أن تحقق الشركة ربحية خلال العام 2024، بسبب استكمال إجراءات الهيكلة وزيادة رأس المال، موضحاً أن الربحية المتوقعة خلال العام 2025، ستكون من خلال العمليات.
وقال الكيلاني، في تصريحات خاصة لـ «الخليج»، على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة للكشف عن تفاصيل نجاح خطة إعادة الهيكلة، إن «عملية إعادة الهيكلة ستنعكس بربحية قوية على «دريك أند سكل»، خلال العام 2024، بالإضافة إلى مساهمة المشاريع الحالية في ربحية 2024»، مضيفاً «أن ربحية 2025 وما بعد ستكون من المشاريع»، مؤكداً في الوقت ذاته أن «مستقبل الشركة أفضل من ماضيها».
وأضاف أن اهتمام الشركة ينصب في الفوز في مشاريع جديدة بربحية عالية تعوض المساهمين عن الخسائر السابقة، من خلال التركيز على 3 قطاعات وهي الهندسة الميكانيكية والكهربائية والسباكة، والنفط والغاز، وقطاع معالجة المياه العادمة. وتوقع الكيلاني أن تُسهم المشاريع في هذه القطاعات في تحقيق ربحية عالية من خانتين، تجاوز الـ 10%.
  • عدد ضخم من المشاريع

ولفت الكيلاني إلى أن السوق العقاري في دولة يشهد عدداً ضخماً من المشاريع المطروحة يومياً، وفي الوقت ذاته، هنالك ارتفاع في أسعار العقارات، مما يمنح الشركة ميزة إضافية بزيادة ربحية المشروع، في ظل وجود عدد قليل من المقاولين بسبب خروج البعض في فترة «»، وبالتالي المنافسة مع عدد أقل.
وأكد أن دريك أند سكل لديها خبرات طويلة ممتدة على سنوات، بمحفظة مشاريع ضخمة في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك سجلاً يهيئها الحصول على مشاريع ضخمة وكبيرة، إضافة إلى القدرة المالية والفنية لتنفيذ هذه المشاريع.
وأشار الكيلاني إلى أن لدى شركة دريك أند سكل سيولة بقيمة 450 مليون درهم بعد الهيكلة، تمنحها القدرة على الحصول على تمويلات، إضافة إلى الفوز في مشاريع جديدة، مؤكداً قدرتها على الحصول على مشاريع جديدة، وقال، إن السوق بحاجة إلى «دريك أند سكل» ولديها مستقبل واعد.
ولفت إلى أن الشركة لديها مناقشات مستمرة للحصول على مشاريع جديدة، مشيراً إلى إمكانية الفوز بمشروع كبير حتى نهاية العام الجاري.
وأوضح أن «دريك أند سكل» لن تنظر إلى مشاريع ذات ربحية هزيلة ومخاطرة عالية، مؤكداً أن الدخول إلى أي مشروع سيحقق ربحية عالية ومضمونة.
  • ميزانية خالية من الديون
لفت إلى أن الميزانية العمومية للشركة أصبحت خالية من الديون بعد شطبها، مما سيمنح الشركة ثقة من البنوك في عمليات التمويل المستقبلية، فضلاً عن زيادة الثقة من العملاء من المقاولين الرئيسيين أو المطورين لمنح شركة عقود جديدة.
وأكد أن الشركة لاقت ترحيباً من بنوك كبرى في الإمارات حول إمكانية توفير تمويلات خاصة بالمشاريع.
وقال كيلاني، إن لدى الشركة عدداً من المطالبات من عملاء ومقاولين رئيسيين من مشاريع أنجزتها «دريك أند سكل»؛ حيث ينصبّ تركيز الشركة على تحصيلها من خلال الوسائل المتاحة، سواء القانونية أو التسويات.
وأعاد سوق دبي المالي التداول على أسهم دريك آند سكل إنترناشيونال اعتباراً من يوم الأربعاء 29 مايو/أيار 2024. وتمكنت «دريك» من استكمال كافة متطلبات خطة إعادة الهيكلة، وقد تحقق ذلك بتاريخ قيام الشركة بإصدار الصكوك إلزامية التحويل إلى أسهم لدائني الشركة، وفق خطة إعادة الهيكلة لمصلحة الدائنين الماليين والتجاريين الذين تعادل مديونيتهم أو تزيد على مليون درهم، إضافة إلى استكمال الشركة لجميع المتطلبات الأخرى المقررة في خطة إعادة الهيكلة المتفق عليها مع الدائنين الماليين والتجاريين والموافق عليها من قبل المحاكم المختصة.
وأضافت دريك آند سكل: «بعد نجاح شركة دريك آند سكل في تحقيق زيادة في رأس مال الشركة بمبلغ تجاوز الحد الأدنى المطلوب والبالغ 300 مليون درهم كجزء من متطلبات خطة إعادة الهيكلة، وكذلك حصولها على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع، ومن خلال استكمال جميع هذه المتطلبات تكون الشركة قد وصلت إلى المرحلة التي تمكنها من العودة إلى ممارسة نشاطاتها بالشروع في الدخول في عطاءات جديدة، والحصول على مشاريع جديدة. وعليه فقد استكملت الشركة جميع تلك الإجراءات، وقد تحصلت الشركة على تأييدات بذلك من خلال الآراء القانونية الصادرة من المستشارين القانونيين القائمين المؤيدة لانتهاء الشركة من تنفيذ جميع المتطلبات وفقاً لخطة إعادة الهيكلة، والذي يقضي بشطب تسعين في المئة من المديونية، وإصدار صكوك تعادل قيمة العشرة في المئة المتبقية من قيمة المديونية، في حال كانت المديونية تعادل أو تزيد على مليون درهم تكون الزامية التحويل إلى أسهم بعد مرور خمس سنوات من تاريخ الإصدار، أو من خلال التسديد النقدي للعشرة في المئة المتبقية من قيمة المديونية في حال كانت قيمة الدين تقل عن مليون درهم».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا