الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

دوائر ومؤسسات دبي تعزز فاعلية الكوادر المواطنة

  • «جمارك دبي» تُخرّج 46 منتسباً لبرامجها التدريبية
  • «نداء» تعزز رضا موظفيها عبر «الموارد البشرية»
  • «إينوك» تصقل مهارات 44 من كوادرها الإماراتية
  • «دو» ترقي مجموعة من الكوادر الوطنية إلى مديري إدارة

دبي: «الخليج»

تسعى دوائر ومؤسسات دبي لتأهيل وتطوير الموظفين، وتمكن الكوادر البشرية المواطنة لمواكبة أجندة D33، التي تستهدف النمو الاقتصادي المستدام لمضاعفة النّاتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2033، ما يجعل من دبي المدينة الأسرع نمواً والأكثر أماناً في العالم.

ولدى الدوائر والمؤسسات متنوعة للتدريب والتأهيل وإعداد القادة، وخلال الأسبوع الماضي، احتفلت جمارك دبي في مقرها الرئيسي بتخريج 46 موظفاً من منتسبي البرامج التدريبية وهي: القيادات الجمركية، وبكالوريوس سلسلة الإمداد والجمارك، والقيادات الجمركية الواعدة، ودبلوم خدمات المستقبل، وماجستير العلوم في علم البيانات، بحضور الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي ومحمد الغفاري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية في جمارك دبي، دد من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات والخريجين والخريجات.ولفت الغفاري إلى اعتماد الدائرة على عدد من البرامج التدريبية التخصصية كمنهج عمل، لتطوير القدرات الوظيفية للموظفين، وإتاحة الفرصة لهم في الاستفادة من تجارب الآخرين واكتسابهم خبرات مختلفة تساعدهم على تطوير ذاتهم، حيث توفر برامج التدريب فرصاً للموظفين لتعزيز مهاراتهم ومعارفهم.

فيما قال البستكي: يسعدنا تخريج كوكبة من البرنامج التدريبي لقيادات المستقبل في جمارك دبي، والذي تم تنفيذه في رحاب جامعة دبي، من خلال مركز التطوير التنفيذي والذي ركز على الابتكار والقيادة الرشيقة والتحول في إدارة الجمارك نحو العصر الرقمي، مشيراً إلى أنه تم تقديم برنامج شامل يغطي جميع جوانب القيادة الاستراتيجية صمم لجمارك دبي مع أعضاء هيئة تدريس ومهنيين متعددي التخصصات لاكتساب الموظفين أقصى قدر من المعرفة والممارسة لمجموعة متنوعة من الخبرات التعليمية.

برنامج «إينوك»

من جهتها، أعلنت مجموعة «إينوك» عن إطلاق نسخة جديدة من برنامج إينوك لإعداد القادة، تأكيداً على التزامها بتطوير ثقافة التميّز وبناء قدرات جيل جديد من الكوادر الوطنية في قطاع في دولة . وتأتي هذه الخطوة متماشية مع توجيهات حكومة الإمارات بشأن التوطين، ضمن استراتيجيتها وأجندتها الوطنية، وفي إطار الجهود المستمرة التي تبذلها المجموعة في هذا المجال، فقد حققت نسبة توطين بلغت 100% في الإدارة التنفيذية، و81% في الإدارة العليا، و52% على مستوى المجموعة.

ويهدف برنامجا «LeaderSHIFT» و«LevelUP» اللذان أطلقا مؤخراً، ضمن برنامج إينوك لإعداد القادة، إلى تعزيز وتطوير المهارات القيادية لدى 44 من الكوادر الإماراتية في المجموعة، بهدف مواصلة التحسين والتطوير والابتكار في مشهد الطاقة الحيوي في المنطقة. فقد أجرت المجموعة عملية تقييمٍ دقيقة لاختيار 22 مشاركاً لكل من البرنامجين، شملت لجنةً تمثّل مختلف وحدات الأعمال والإدارات على مستوى المجموعة.

وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «يعدّ إعداد القادة جزءاً لا يتجزأ من الرؤية الاستراتيجية للمجموعة بقصد المضي قدماً بقطاع الطاقة، وتعزيز مكانة المجموعة لتحقيق المزيد من النجاحات على المدى الطويل، وبالتالي فإن الاستثمار في المواهب الإماراتية وتنمية الجيل القادم من القادة يمثّل ركيزة أساسية لاستراتيجيتنا للنمو».

وأضاف: «نسعى إلى تعزيز قدرتنا على الابتكار والتكيّف والارتقاء بالمجموعة في تقديم حلول الطاقة المستدامة والمتكاملة، وذلك من خلال تزويد كوادرنا بعقلية النجاح وطرق التفكير العملي السليمة والخبرة».

الرضا الوظيفي

ونظم قسم الموارد البشرية في مؤسسة الاتصالات المتخصصة «نداء»، مؤخراً، ملتقى الموارد البشرية لموظفي المؤسسة. وتناول الملتقى، الذي ترأسه غانم السعدي، مدير إدارة الدعم المؤسسي ومديري الإدارات، محاور عدة أهمها رفع معدلات الرضا الوظيفي لموظفي المؤسسة، وتعزيز مستويات السعادة لديهم، إضافة إلى السبل الكفيلة بخلق بيئة عمل جاذبة للموظف.

وقال السعدي: «نسعى لمناقشة أفضل التجارب والممارسات الناجحة في مجال العمل المؤسسي، والاستفادة منها من أجل توفير بيئة وظيفية مستدامة، تعزز إنتاجية الموظف وترفع من مستوى سعادته ومعدل الرضا الوظيفي لديه، إضافة إلى خلق بيئة العمل الجاذبة، التي تساعد على رفع الكفاءة الوظيفية لدى موظفينا».

وأضاف: «يسهم هذا الملتقى في دعم خططنا الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز برنامج تدريب وتأهيل وتطوير الكفاءات البشرية العاملة لدينا، ونرى أن تطوير أداء الموارد البشرية في مؤسستنا لا بد أن ينعكس إيجاباً على جميع الخدمات التي نقدمها وعلى مستوى رضا عملائنا وشركائنا الاستراتيجيين».

ترقية الموظفين

وأخيراً، أعلنت «دو»، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عن ترقية مجموعة من موظفيها من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من مختلف الإدارات في الشركة. وتعكس تلك الخطوة التزام «دو» بتعزيز عملية التوطين، وترسيخ جهودها المستمرة لدعم التطور الوظيفي للكوادر الوطنية.

وكجزء من رؤيتها لتعزيز الكفاءات وايجاد بيئة عمل متنوعة وشاملة لموظفيها، فإن هذه الترقيات تسلط الضوء على الناجحة والإيجابية التي تجعل الموظفين مخلصين، واستمرار عملهم الجاد في تحقيق أهداف الشركة. كما تواصل «دو» الاستثمار في رفع مستوى المهارات الوظيفية، وتطوير قوتها العاملة، وضمان حصول مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة على الأدوات والفرص اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية. وتلعب المبادرات الاستراتيجية للشركة، مثل أكاديمية القيادة، دوراً أساسياً في تعزيز مهارات الموظفين، وتزويدهم بالمعرفة اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية، والمساهمة في المسيرة الناجحة ل «دو».

ومن خلال إعطاء الأولوية لعملية التوطين، تعمل «دو» دائماً على تحقيق التوازن بين الجنسين، بالإضافة إلى تعزيز التنوع الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال قوتها العاملة. وتمثل تلك الترقيات خطوة مهمة نحو تحقيق رؤيتها، حيث تسلط الضوء على التزام «دو» باكتشاف ورعاية الإمكانات المهنية والمواهب الإماراتية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا