اقتصاد / ارقام

بعدما أصبح سهمها الأغلى.. لماذا يصعب على وول ستريت التنبؤ بأداء إنفيديا؟

  • 1/2
  • 2/2

أن تعاني الشركات من الفشل، فهذا أمر متصور ومنطقي، لكن شركة "إنفيديا" (والتي يعد سهمها الأغلى في مؤشر "إس آند بي 500" لأنه يتداول بنحو 23 مرة مثل المبيعات المتوقعة على مدار الـ 12 شهرًا القادمة) تعاني من نجاحها الذي يحسدها عليه أقرانها.

 

وارتفع سهم صانعة الرقائق بأكثر من 150% منذ بداية العام، بل تفوقت على "مايكروسوفت" الأسبوع الماضي، لتصبح لفترة وجيزة، الشركة الأكبر قيمة سوقية في العالم بنحو 3.34 تريليون دولار.

 

 

صعوبة التوقعات وضريبة النجاح

 

- لا يمكن لأحد توقع إيرادات "إنفيديا" بدقة، لا المحللين أو المسؤولين في الشركة أنفسهم، وهي الشركة الثالثة من بين شركات مؤشر "إس آند بي 500" التي حققت متوسط ​​إيرادات ربع سنوية لا يقل عن 5 مليارات دولار في الأرباع الخمسة الأخيرة.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

- منذ ازدهار أعمال "إنفيديا" في الربع المالي المنتهي في أبريل ، تجاوزت الإيرادات منتصف نطاق توقعات الشركة بمتوسط ​​13%، أي أكثر من ضعف المتوسط ​​خلال العقد الماضي، وفي ربع أغسطس، تجاوزت التوقعات بنسبة 23%.

 

- في الأرباع الخمسة الماضية، انحرفت تقديرات المحللين لمبيعات "إنفيديا" عن النتائج الفعلية بمتوسط ​​12%، وهو ثالث أكبر مستوى بين شركات مؤشر "إس آند بي 500" بعد "لايف نيشن إنترتينمنت" (LYV) و"نيكست إيرا إنرجي" (NEE).

 

مع الارتفاع القوي في قيمة سهم "إنفيديا"، تواجه الشركة مشكلة تقاعد العديد من مهندسيها لأن خيارات الأسهم الخاصة بهم تصل قيمتها إلى 20 مليون دولار.

 

 

ما الثمن؟

 

- مع ازدهار أعمال "إنفيديا" وتعهد كبار عملائها مثل "مايكروسوفت" بإنفاق المزيد على أجهزة الحوسبة خلال الأرباع القادمة، فإن السؤال الرئيسي بالنسبة للمستثمرين؛ ما هو السعر المعقول الذي يجب دفعه مقابل سهم يتفوق على نظرائه من حيث الأرباح ونمو المبيعات.

 

- بناءً على التوقعات الحالية، ستحقق "إنفيديا" أرباحًا قدرها 14.7 مليار دولار من مبيعات بقيمة 28.4 مليار دولار في الربع الحالي، بزيادة سنوية 137% و111% على التوالي، فيما يتوقع ارتفاع مبيعات "مايكروسوفت" بنسبة 15% و"آبل" بحوالي 3%.

 

- ما يجعل وضع النماذج التنبؤية لأداء "إنفيديا" صعبًا للغاية هو أن المعروض يشكل حالة من عدم اليقين حيث لا يمكن تقدير الطلب الفعلي في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي المتنامية.

 

- يجعل هذا المحللين طوال الوقت بحاجة لرفع السعر المستهدف للسهم حين يتفاجَؤون بأن نتائج الأعمال المحققة تجاوزت التوقعات بكثير.

 

المصادر: بلومبرج- أرقام

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا