اقتصاد / صحيفة الخليج

توقعات بانخفاض مبيعات السيارات الأمريكية خلال النصف الثاني

عادي

26 يونيو 2024

10:17 صباحا

قراءة دقيقتين

توقعات بانخفاض مبيعات السيارات الأمريكية خلال النصف الثاني

توقعات بانخفاض مبيعات السيارات الأمريكية خلال النصف الثاني

متابعة: خنساء الزبير
من المتوقع أن تسجل مبيعات السيارات في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من هذا العام ارتفاعاً بنسبة 2.9% مقارنة بالعام الماضي، ولكن هناك مخاوف من أن صناعة السيارات قد لا تكون قادرة على مواصلة هذا الزخم حتى نهاية العام.
فوفقاً لما ذكرت «سي إن بي سي»، نقلاً عن «كوكس أوتوموتيف»، فإن مستويات مخزون المركبات في ازدياد، وتتزايد أيضاً الحوافز، وهناك حالة عدم يقين تحيط بالاقتصاد وأسعار الفائدة والانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وتتوقع «كوكس»، مزود بيانات وأبحاث السيارات، أن يتباطأ نمو المبيعات في الأشهر الست المقبلة إلى 15.7 مليون وحدة، أي بزيادة تباطؤ قدرها 1.3% تقريباً عن عام .
وعلى عكس السنوات الأخيرة يأتي النمو من المبيعات التجارية أكثر من المبيعات الأكثر ربحية.
وقال جوناثان سموك، كبير الاقتصاديين في كوكس، خلال مؤتمر صحفي لمراجعة منتصف العام يوم الثلاثاء، إنه يتوقع، بشكل عام، بعض الضعف خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وتعتبر مثل هذه الظروف جيدة إلى حد كبير للمستهلكين الذين ينتظر بعضهم لسنوات حتى يتمكن من شراء سيارة جديدة وسط إمدادات غير مسبوقة من المركبات الجديدة وأسعار قياسية خلال جائحة فيروس .
«وأبدت كوكس قلقها من أن القطاع في النصف الثاني من العام لن يتمكن من الحفاظ على النمو الذي شهده حتى الآن.
وتُظهر عمليات الاستئجار والتأجير والعمليات التجارية علامات نمو مكونة من خانتين رقميتين، بينما يتوقع كوكس أن تنخفض حصة التجزئة في الصناعة إجمالاً تسع نقاط مئوية من عام 2021 إلى حوالي 79%.
ووفقاً لـ«كوكس» فمن المتوقع أن يكون «الفائزون» بالمبيعات خلال النصف الأول هم جنرال موتورز وتويوتا موتور وهوندا موتور.
وقال تشيسبرو إن تويوتا في حال تمكنت من مواصلة نموها فقد تتحدى جنرال موتورز مرة أخرى لتحتل المرتبة الأولى كشركة صناعة السيارات الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة.
وتصدرت الشركة اليابانية جميع شركات صناعة السيارات الأخرى لأول مرة على الإطلاق في عام 2021.
ومن بين الشركات ذات الأداء الضعيف شركة تيسلا التي من المتوقع أن تنخفض مبيعاتها بنسبة 14.3%، وستيلانتيس، المتوقع انخفاضها بنسبة 16.5% خلال يونيو.
وتفوقت هوندا على ستيلانتيس في مبيعات الولايات المتحدة خلال النصف الأول مما دفع الشركة الأم لكرايسلر وجيب إلى المركز السادس في المبيعات، بانخفاض عن المركز الرابع الذي احتلته مؤخراً.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/4kw4vkh9

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا