اقتصاد / صحيفة اليوم

«الصناعة» تخصص 3 مجمعات تعدينية لخام الرمل في وعسير

خصصت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ثلاثة مواقع لإقامة مجمعات تعدينية لخام الرمل والردميات في منطقتي وعسير.
يأتي ذلك، سعياً من الوزارة لتطوير الاستثمارية التعدينية في المملكة وتعزيز شفافيتها وجاذبيتها للمستثمرين، وخدمة للرخص التعدينية في قطاع محاجر مواد البناء بوجه خاص.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح الجراح، إن المواقع التي حددتها الوزارة شملت في منطقة الرياض مجمع "جنوب الحائر" بمحافظة الخرج؛ وهو مخصص لاستغلال خام الرمل والردميات، وتبلغ مساحته (15.23) كيلومتراً مربعاً.
وأضاف أن الوزارة حددت مواقع لمجمعات تعدينية في منطقة عسير منها مجمع "شمال الشقيقة" لخام الرمل في محافظة بيشة، وتبلغ مساحته (13.36) كيلومتراً مربعاً، إضافة إلى مجمع "شرق الخليج" لخام الرمل، بمحافظة بيشة، حيث تبلغ مساحته (8.54) كيلومتراً مربعاً.
وأوضح الجراح أن إقامة مثل هذه المجمعات التعدينية ينظم قطاع محاجر مواد البناء، ويعزز حوكمة قطاع التعدين، ويزيد من شفافيته، وزيادة ثقة المستثمرين فيه، مع تحقيق عناصر الاستدامة للقطاع عبر الاهتمام الذي أوّلته الوزارة للمحافظة على البيئة والصحة والسلامة المهنية، وتحفيز المجتمعات المحلية على المشاركة في مسارات نمو قطاع التعدين وفقًا لنظام الاستثمار التعديني.
وتهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال تخصيص المجمعات التعدينية إلى تنمية المناطق المجاورة لها من خلال توظيف أبناء هذه المناطق في مشروعات التعدين، ورفع نسبة عمليات الشراء من الأسواق المحلية، ووضع خطط للتواصل الفعّال في المنطقة المحيطة بالمشروع، والتقيّد بالاشتراطات البيئية اللازمة للمحافظة على مواقع الأنشطة التعدينية والمجتمعات المحيطة بها، وإعادة التأهيل والإغلاق للمواقع التعدينية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا