اقتصاد / صحيفة اليوم

ألمانيا تعتزم دعم المتجددة بسبب ارتفاع التكاليف

  • 1/2
  • 2/2

تخطط ألمانيا لتخفيض وتعديل الدعم الذي تدفعه لمنتجي الطاقة المتجددة بسبب ارتفاع التكاليف على الحكومة، وهي خطوة قد تزيد من حالة عدم اليقين بشأن الاستثمارات المستقبلية.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه اعتبارا من يناير، سيتم إلغاء المدفوعات للمشروعات المتوسطة والكبيرة إذا انخفضت أسعار الكهرباء إلى ما دون الصفر، وفقا لمسودة قانون الموازنة التي أقرها مجلس الوزراء الألماني في جلسته الأسبوعية اليوم الأربعاء.

دعم المتجددة

يذكر أن الحكومة الألمانية تؤمن حاليا لمنتجي الطاقة المتجددة الحصول على سعر أدنى مضمون، واضطرت إلى دفع الفرق عندما انخفضت أسعار الطاقة بالجملة منذ أسوأ أزمة للطاقة.

وقدرت الدولة أنها ستدفع ما يصل إلى 20 مليار يورو لمشغلي طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول نهاية هذا العام، وهو ضعف ما توقعه مشغلو الشبكة في أكتوبر الماضي.
وتعتبر الطاقة المتجددة جزءا أساسيا من أهداف ألمانيا المناخية حيث يسعى أكبر اقتصاد في أوروبا إلى وصول نسبة الطاقة المستخرجة من المصادر المتجددة إلى 80% من إجمالي الطاقة المستخدمة في البلاد بحلول نهاية العقد، مقارنة بحوالي 50% حاليا.
ومن الممكن أن يؤدي الدعم إلى خلق حالة من عدم اليقين بشأن استثمارات المشغلين المستقبلية في المشاريع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا