اقتصاد / صحيفة الخليج

تواصل معاناة شركات الطيران الأمريكية من أزمة «كراود سترايك»

ألغت شركة دلتا إيرلاينز أكثر من 600 رحلة، الاثنين، حيث واصلت شركة النقل الجوي الأمريكية جهودها لاستعادة عملياتها بعد انقطاع الإنترنت العالمي الأسبوع الماضي، حتى مع تعافي شركات الطيران الأخرى من الحادث.

وقال الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة إنه: «تم إلغاء حوالي 16% من رحلات دلتا اعتباراً من الساعة 7:00 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة»، وفقاً لبيانات من FlightAware، من بين حوالي 1100 رحلة جوية من وإلى الولايات المتحدة بشكل عام.

وقد أدت هذه المشكلة إلى تقطع السبل بالآلاف من مسافري دلتا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث يضطر البعض إلى استئجار للقيادة لمئات الأميال، بينما قد يضطر آخرون إلى الانتظار أياماً لرحلات جديدة أو إلغاء الرحلات تماماً.

وتواجه شركة الطيران التي يقع مقرها في أتلانتا مشكلات تشغيلية بعد أن أصاب الانقطاع نظام تتبع الطاقم الخاص بها. وتجاوز إجمالي عدد رحلات دلتا الملغاة منذ يوم الجمعة 5000 رحلة.

وبحسب بيانات «FlightAware»، فإن عدد الرحلات المتأخرة حول العالم، الاثنين، بلغ 14647، ليرتفع العدد الإجمالي للرحلات المتأخرة منذ الجمعة إلى 56447 رحلة، أما عدد الرحلات التي تم إلغاؤها الاثنين فبلغ 1124 رحلة، ليصل ما تم إلغاؤه إلى أكثر من 10782 رحلة منذ الجمعة.

وتسبب تحديث برنامج أجرته شركة «كراود سترايك» العالمية للأمن السيبراني، بحدوث مشكلات في النظام لعملاء «مايكروسوفت»، بما في ذلك العديد من شركات الطيران، الجمعة. ورغم أن شركات الطيران الأمريكية الأخرى تعافت إلى حد كبير، إلا أن شركة دلتا كافحت للعودة إلى وضعها الطبيعي. وكانت أمريكان إيرلاينز قد ألغت 1% من رحلاتها الاثنين، بينما ألغت يونايتد إيرلاينز أقل من 1%.

وقال إد باستيان، الرئيس التنفيذي لشركة دلتا، خلال عطلة نهاية الأسبوع أن «مشكلة كراود سترايك أثرت في أنظمة ويندوز الخاصة بمايكروسوفت، ما أدى إلى تعطل أحد التطبيقات المهمة».

وقال باستيان للعملاء في رسالة بالبريد الإلكتروني: «لقد تأثرت إحدى أدواتنا المتعلقة بتتبع الطاقم ولم تتمكن من معالجة العدد غير المسبوق من التغييرات الناجمة عن إيقاف تشغيل النظام بشكل فعال».

وفي مذكرة منفصلة، ​​أخبر الموظفين أن شركة دلتا ستواصل «تعديل الجداول الزمنية تكتيكياً لضمان السلامة».

وتحدث النقل بيت بوتيجيج مع باستيان خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقاً لأحد المسؤولين، مذكراً إياه بمسؤوليات شركة النقل تجاه العملاء والدور الإنفاذي الذي تقوم به الوزارة.

وقال «كراود سترايك»: «إن عدداً كبيراً من أجهزة مايكروسوفت المتأثرة البالغ عددها 8.5 مليون قد تعافت من العطل».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا