اقتصاد / صحيفة الخليج

حجب «انستغرام» يثير مخاوف بشأن التجارة الإلكترونية في تركيا

تجتمع الحكومة التركية مع مسؤولين عن «انستغرام» الاثنين على أمل التوصل إلى تسوية سريعة بعد أربعة أيام على حظر المنصة الاجتماعية، في خطوة أضرّت بمشغلي الاتصالات والتجار الذين يعتمدون على المنصة لبيع منتجاتهم.
وأعلن النقل والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو على منصة «إكس» اجتماعه مع المسؤولين عن المنصة «بعد ظهر اليوم».
وفي أول تصريح له عن هذا الموضوع، ندد الرئيس رجب طيب أردوغان بـ«فاشية» مواقع التواصل الاجتماعي إزاء الفلسطينيين، وبدا كأنه يؤيد فكرة الثأر لهم.
وقال أمام مسؤولي حزبه في أنقرة «إننا نواجه فاشية رقمية لا يمكنها أن تسمح حتى بصور الشهداء الفلسطينيين وتحظرها على الفور».
وأضاف: «لقد أعلنت هذه الشركات الحرب على المقاومة المجيدة وأبطال الشعب الفلسطيني في العالم الافتراضي. إننا نراهم يتصرفون مثل مافيا في كل مرة تتعرض مصالحهم للخطر».
  • رقابة على المنشورات
واتُهِمت المنصة بممارسة الرقابة على المنشورات الجمعة بعد الانتقادات التي عبّر عنها رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون.
وكان التون قد أكد أن المنصة الاجتماعية «تمنع الناس من نشر رسائل التعازي برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد اغتياله الأربعاء بضربة في طهران نسبتها إيران إلى إسرائيل».
وأعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية صباح الجمعة قرار الحجب بدون أن تورد أي توضيح.
وتحدث وزير النقل، من جانبه، عن «محتوى إجرامي» يسيء إلى قيم وحساسيات البلاد «تطرق إليه خلال اجتماعه بمسؤولي المنصة الأسبوع الماضي.
وقال أورال أوغلو على منصة «إكس»: «سنجتمع معهم بعد الظهر. نأمل أن يقوموا باللازم استجابة لمطالبنا. نأمل بتطورات إيجابية».
وتنتظر العديد من الأعمال التجارية التركية اجتماع الاثنين بفارغ الصبر.
ولدى ما بين 50 إلى 60 مليوناً من سكان تركيا البالغ عددهم 85 مليوناً حسابات في إنستغرام الذي يسهل مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية.
خسائر التجارة الإلكترونية
وقدر نائب رئيس رابطة مشغلي التجارة الإلكترونية إمري إكمكجي أن هذا الحجب قد يكلف 1.9 مليار ليرة تركية، أي ما يناهز 57 مليون دولار يومياً.
وأكد في تصريح لقناة CNCB-E التركية الخاصة أن 10% من التجارة الإلكترونية في تركيا تمر عبر المنصات والشبكات الاجتماعية، مع 930 مليون ليرة تركية يومياً، أي نحو 28 مليون دولار.
  • «تصحيح الخطأ»
قال أوزغور دميرتاش، أستاذ الاقتصاد في جامعة سابانجي بإسطنبول على منصة«إكس» إن«مئات الألوف من الأشخاص يجدون عملاء على إنستغرام، ويمارس مئات الألوف من الأشخاص أنشطتهم التجارية على إنستغرام».
وأكد أن «الآلاف يقيمون روابط للتصدير على إنستغرام، ويدفع آلاف الأشخاص على إنستغرام الضرائب»، واختتم منشوره بالقول«ارفعوا الحجب من فضلكم».
كما أعرب أوزان سيهاي، وهو مصور وصانع محتوى، عن قلقه حيال هذا الوضع.
وعلى منصة«إكس» كتب:«لا أستطيع أن أفهم (أولئك) الذين يستمتعون لأن المؤثرين عاطلون عن العمل».
وحذر من أن«هذا الحظر سيؤثر سلباً في العديد من القطاعات والأفراد»، مشيراً إلى«المعلنين (الذين) دفعوا آلاف الليرات التركية» والفنانين والمبدعين بشكل عام (الموسيقى والسينما والمسلسلات...) الذين يعتبرون إنستغرام «واجهة مهمة» علاوة على الشركات الصغيرة، كما تمثل المنصة الاجتماعية«بوابة التجارة الإلكترونية» بالنسبة للمحلات الصغيرة والمنتجات الحرفية.
وتحدث أيضاً عن العلامات التجارية الكبرى التي توفر لها المنصة «أكبر وسيلة إعلانية»، و«المؤسسات الحكومية» التي تعلن من خلالها، وأخيراً «قطاع » بما في ذلك الفنادق والمطاعم التي تجد عملاءها من خلالها.
وأضاف «لذلك آمل أن يتم تصحيح هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن»، مطالباً السلطات بتقديم «توضيحات».
واتخذ حزبا المعارضة «حزب الشعب الجمهوري»(اجتماعي ديمقراطي) و«الحزب الجيد» (قومي)، بالإضافة إلى نقابة المحامين في أنقرة، إجراءات قانونية مساء الجمعة لإلغاء حظر دخول الموقع. (أ ف ب)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا