اقتصاد / صحيفة الخليج

تنافس «ستارلينك» بأقمار إنترنت صناعية جديدة

أطلقت ، الثلاثاء، الدفعة الأولى من الأقمار الصناعية للإنترنت والتي ستشكل جزءاً من كوكبة تأمل أن تنافس ستارلينك من «سبيس إكس».

الكوكبة المعروفة باسم «الألف شراع»، عبارة عن مجموعة مدار أرضي منخفض تضم أكثر من 15000 قمر صناعي، قالت الصين: «إنها ستوفر تغطية عالمية للإنترنت».

وانطلق صاروخ حامل من طراز «لونغ مارش - 6» من مركز إطلاق تاييوان في مقاطعة شانشي شمالي الصين لتسليم الأقمار الصناعية الثمانية عشر الأولية إلى الفضاء، وفقاً للأكاديمية الصينية للعلوم، التي وصفت المهمة بأنها ناجحة تماماً.

وتعتبر هذه هي المهمة رقم 530 لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز «لونغ مارش».

وبحلول عام 2025، تهدف الصين إلى نشر 648 قمراً صناعياً في المرحلة الأولى من بناء الكوكبة، من أجل إنشاء شبكة إنترنت ذات تغطية عالمية، وفقاً لوسائل الإعلام الحكومية CCTV.

وتُعرف كوكبة الصين باسم مدار أرضي منخفض - أو LEO - وهي مجموعة من الأقمار الصناعية التي تهدف إلى توفير تغطية الإنترنت. وهناك اسمان بارزان في هذا المجال هما «ستارلينك»، التي طورتها شركة «سبيس إكس» التابعة ل إيلون ماسك، ووان ويب المملوكة لشركة Eutelsat الأوروبية.

ويسلط إطلاق كوكبة من الإنترنت الضوء على طموحات الصين الكبيرة في مجال الفضاء ومحاولة بكين لإزاحة الهيمنة الأمريكية في هذا القطاع، مع اتساع المعركة التكنولوجية بين البلدين.

وفي عام 2020، أكملت الصين شبكة بيدو - وهي مجموعة من الأقمار الصناعية تشكل نظام ملاحة عالمي لمنافسة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المملوك للحكومة الأمريكية، والذي يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

وفي يونيو من هذا العام، عاد المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6» إلى الأرض الثلاثاء، حاملاً معه أول عينات على الإطلاق من الجانب البعيد غير المستكشف من القمر. ووضعت بكين أيضاً خططاً لإرسال أول مهمة مأهولة إلى المريخ في عام 2033. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا