اقتصاد / صحيفة الخليج

الأسهم الأوروبية تصعد.. وبنك يهدئ بورصة طوكيو

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، مع تحسن المعنويات بفضل سلسلة من نتائج إيجابية للشركات، لكن أرباح التشغيل لشركة نوفو نورديسك في الربع الثاني، والتي خالفت التوقعات، حدت من المكاسب.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5% إلى 491.07 نقطة. وانخفض المؤشر الفرعي لقطاع الرعاية الصحية 0.7%.

ونزل سهم نوفو نورديسك 6.6%، بعدما أعلنت شركة تصنيع أدوية علاج السمنة أرباحاً تشغيلية فصلية أقل من التوقعات وخفضت أيضاً توقعاتها للأرباح السنوية.

وربح سهم روش 1.5% بعد تقرير أفاد بأن شركة الأدوية السويسرية تدرس سحب استثماراتها في شركة فلاتيرون هيلث.

ومن بين التحركات الملحوظة الأخرى، قفز سهم شركة كونتيننتال لتصنيع قطع غيار السيارات خمسة في المئة بعد أن فاقت توقعات نتائج الربع الثاني.

وعلى عكس الاتجاه السائد، هوى سهم بوما 12.5%، بعدما خفضت شركة صناعة الملابس الرياضية الألمانية توقعاتها للأرباح الأساسية للعام بأكمله.

ونزل سهم كوميرز بنك، أحد أشهر البنوك في ألمانيا، بنسبة 5.5% بعد انخفاض صافي الأرباح في الربع الثاني 5%.

وتراجع سهم بايرسدورف بنحو 4%، رغم إعلان الشركة المصنعة لمنتجات نيفيا عن نمو مبيعات المنتجات العضوية 7.1% في النصف الأول من العام.

  • الأسهم اليابانية

ارتفعت الأسهم اليابانية، الأربعاء، في أسبوع متقلب شهد خسائر ومكاسب في خانة العشرات مما دفع نائب محافظ بنك إلى طمأنة المستثمرين بأن البنك المركزي لن يرفع أسعار الفائدة في ظل تقلبات السوق.

وفرضت المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة وتصفية استثمارات ممولة بالين ضغوطا على السوق، كما دق تحول بنك اليابان الأسبوع الماضي إلى سياسة التشديد النقدي ناقوس الخطر بشأن مدى سرعته في هذا الاتجاه.

وتطرق نائب محافظ بنك اليابان شينيتشي أوشيدا إلى المخاوف الأربعاء، وقال: «إن البنك لن يرفع أسعار الفائدة في ظل عدم استقرار الأسواق المالية مما أدى إلى انخفاض الين».

وارتفع المؤشر نيكي، الذي هبط بأكثر من اثنين بالمئة خلال التعاملات المبكرة، بأكثر من3% بفضل تصريحات نائب محافظ البنك المركزي ليغلق مرتفعا 1.19% إلى 35089.62 نقطة.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.26% إلى 2489.21 نقطة.

تأتي هذه التحركات بعد ارتفاع نيكاي 10% أمس الثلاثاء ليحقق ثالث أكبر مكسب يومي له بالنسبة المئوية ويعوض معظم خسائره بعد انخفاضه 12 بالمئة يوم الاثنين. والخسائر التي جاءت في خانة العشرات وتكبدتها السوق هي أكبر خسائر يومية منذ انهيار الاثنين الأسود عام 1987.

وقال أوشيدا في كلمة ألقاها أمام قادة الأعمال في مدينة هاكوداتي بشمال اليابان: «نظرا لأننا نشهد تقلبات حادة في الأسواق المالية المحلية والخارجية، فمن الضروري الحفاظ على المستويات الحالية من التيسير النقدي في الوقت الراهن».

وارتفع سهم ديسكو كورب 12.4%، وصعد سهم جابان ستيل ووركس 11.63%، وزاد سهم سوميتومو ميتسوي فايننشال جروب 10.24%.

وصعد سهم سوفت بنك 5.2% ليعطي المؤشر أكبر دفعة.

وربح القطاع المصرفي 7.9%، وكان واحدا من الأكثر تضررا من بين 33 مؤشرا فرعيا لبورصة طوكيو خلال انخفاض يوم الاثنين. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا