اقتصاد / اليوم السابع

إنشاء مكتب لهيئة سلامة الغذاء بالغرفة التجارية في سوهاج

كتب إسلام سعيد

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 12:55 م

وقعت غرفة سوهاج التجارية، أمس الثلاثاء برئاسة خالد أبو الوفا، بروتوكول تعاون مشترك مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء برئاسة الدكتور طارق الهوبي، لإنشاء مكتب للهيئة بالغرفة التجارية بسوهاج، وبحضور محافظ سوهاج اللواء  الدكتور عبد الفتاح سراج، محمد عبد الهادي نائب محافظ سوهاج، والأستاذ أحمد عثمان، مدير عام الشؤون الإدارية بهيئة سلامة الغذاء، والمهندس ناصر عز الدين رئيس فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بسوهاج.

وفي بداية اللقاء، توجه النائب خالد أبو الوفا، رئيس تجارية سوهاج، وعضو مجلس إدارة هيئة سلامه الغذاء، بالترحيب لمحافظ سوهاج والسيد رئيس هيئة سلامه الغذاء علي حضورهم الكريم .

وأشاد اللواء دكتورعبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، بفاعليات التدريب الخاصة بتطبيق اشتراطات هيئة سلامة الغذاء على الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية، والمخابز البلدي للدخول تحت مظلة قانون المحال العامة الذي نظمته الهيئة على مدار يومين متتاليين 12 و 13 أغسطس الجاري .

وأكد محافظ سوهاج، على أهمية  التدريب بالنسبة للمنشآت والمطاعم السياحية، لما يتضمنه من مواد عملية وعلمية ترتقى بالخدمات المقدمة لروادها، مما يعود بالنفع على ، من تحسين جودة الطعام والغذاء المقدم، وسلامته واتفاقه مع المعايير الدولية والمحلية لتقديم الغذاء، لافتا إلى أهمية القطاع السياحي في تنمية العائد الاقتصادي.

وتوجه بالشكر للغرفة علي تنظيم هذه الدورات مطالبا بالمزيد منها لدعم الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، مشيراً إلى أن دور هيئة سلامه الغذاء يعد رسالة وطنية.

في نفس السياق، أكد طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامه الغذاء، أن دور الهيئة لا يقتصر علي المراقبه والتفتيش وسن القوانين التشريعية الغذائية بل يمتد الي دعم القطاعات الصناعات الغذائية والزراعية وزيادة تنافسية المنتج المصري في الأسواق الإقليمية والعالمية مؤكداً أن منهجية العمل المتبع داخل الهيئة هي دعم تأهيل وامتثال المصنعين للوصول إلي منتج مصري قادر علي المنافسة في الأسواق العالمية.

وأوضح الهوبي، أن الهيئة نجحت في التواجد كلاعب إقليمي مؤثر في سياسات سلامة الغذاء لما كان له الأثر علي السماح للكثير من الدول بدخول المنتجات المصرية وهو ما يؤكد ثقة الجهات الرقابية في هذه الدول في الهيئة القومية لسلامة الغذاء وآلية عملها وقوه لوائحها الفنية.

وأشار الهوبي إلي أن تبني الهيئة لدعم المصنعين من أصحاب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في إنتاج منتج صحى مأمون للمستهلك المصري وتقديم الدعم الفني والمساندة في تطوير هذه المنشآت حتي يتسني لها أن تنتقل الي مرحله القدرة على طرح منتجاتها خارج .

كما أكد أن الهيئة من خلال 57 فرع ونحو 18 فرع بالمواني قد حكمت السيطرة والرقابة علي كل واردات مصر وصادرتها والمنتجات المتداولة داخل السوق المحلي من خلال منظومه من التحاليل والاجرات لضمان صحه وسلامه المستهلك المصري.

وأشار الهوبي، إلي أن الهيئة تحظي باهتمام  من قبل القيادة السياسية بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لاداء الدور المنوط لها حيث وجه فخامة الرئيس بإنشاء معامل للهيئة فى كلا من الدخيلة، دمياط، نويبع، شرق التفريعة، سفاجا، بهدف الإسراع من زمن الإفراج النهائى للسلع الغذائية .

وتابع الهوبي: " نحن داعمين لكل المصنعين والمنتجين وكذا  التجار وننتظر سرعة استجابتهم في الامتثال والإلتزام باشتراطات الهيئة"، متمنياً أن تصبح سوهاج بجميع منشآتها الغذائية تحت مظلة سلامة الغذاء.

وفي كلمته،  قال أبو الوفا، إن ما تحقق خلال السنوات السابقة بخصوص الهيئة القومية لسلامة الغذاء يستوجب الشكر لكل من ساهم في هذا العمل بما يليق باسم مصر الغالية ومكانتها في المجتمع الدولي .

وأضاف أبو الوفا، أن مهمه هيئة سلامه الغذاء ليس فقط الأحكام الرقابي لضمان مصداقية المنتج ولكن دور الهيئة يتخطي الدور الذي هو مهم بكل تأكيد إلي أدوار أخري لاتقل أهمية، أولها دعم المنتجين أنفسهم للوصول إلي منتج يستطيع المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية مما يدعم هذه المنتجات إلي الخارج يأتي ذلك في إطار توجهات الدولة نحو زيادة الصادرات المصرية لتوفير العملة الصعبة .

ولفت إلى أن إنشاء هيئة سلامه الغذاء اختصر دور 17 جهه رقابية كانت في بعض الأحيان تتضارب قرارتها إلي جهه رقابية واحده مما عمل علي إزالة الكثير من المعوقات التي كانت تقف حائلاً أمام عملية الإنتاج.

شارك في الحضور أعضاء مجلس إدارة بسوهاج وعدد من التجار وأصحاب المطاعم والكافيهات وأعضاء فرع هيئة سلامه الغذاء بالمحافظة .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا