اقتصاد / صحيفة الخليج

ارتفاع معدلات إعادة تمويل الرهن العقاري الأمريكية 35%

ارتفعت طلبات إعادة تمويل قروض المنازل في الولايات المتحدة بنسبة 35% الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وفقاً لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسمياً. وارتفع المعدل بنسبة هائلة بلغت 118% مقارنة بالأسبوع نفسه قبل عام واحد.
ويأتي ذلك على الرغم من أن متوسط سعر الفائدة على العقود للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عاماً على القروض التي بلغت قيمتها 766,550 دولاراً أو أقل، قد انخفض بشكل طفيف جداً، إلى 6.54% من 6.55%.
انخفضت الفائدة
وبينما انخفضت أسعار الفائدة بمقدار نقطة أساس واحدة فقط الأسبوع الماضي، فقد انخفضت بمقدار 33 نقطة أساس في الأسابيع الأربعة الماضية. وكانت أيضاً أقل بمقدار 62 نقطة أساس عن الأسبوع نفسه من العام الماضي.
وقال جويل كان، الخبير الاقتصادي الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال في بيان: «شهد مؤشر إعادة التمويل أيضاً أقوى أسبوع له منذ مايو 2022، مدفوعاً بالزيادات في الطلبات التقليدية، وقروض إدارة الإسكان الفيدرالية».
ارتفاع الأسعار
وارتفعت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل بنسبة 3% فقط خلال الأسبوع، ولا تزال أقل بنسبة 8% عن الأسبوع نفسه قبل عام. يتعامل مشترو المنازل اليوم مع ما هو أكثر بكثير من أسعار الفائدة المرتفعة، وما زالوا يواجهون ارتفاع أسعار المساكن وانخفاض العرض. وهناك أيضاً شعور بين بعض المشترين، بأن معدلات الرهن العقاري قد تنخفض أكثر، لذا فهم ينتظرون قبل إجراء عملية شراء كبيرة كهذه.
وارتفعت حصة إعادة التمويل من نشاط الرهن العقاري إلى 48.6% من إجمالي الطلبات من 41.7% في الأسبوع السابق. وقبل عام واحد، كان حجم إعادة التمويل يمثل 29% فقط من إجمالي الطلبات. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا